أضرار حمض الستريك للبشرة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:41
أضرار حمض الستريك للبشرة


أضرار حمض الستريك للبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل استخدامات حمض الستريك وفوائد حمض الستريك للبشرة ولمحة عن حمض الستريك.

أضرار حمض الستريك للبشرة


يمكن أن يكون لحمض الستريك بعض الآثار الجانبيّة القوية على الوجه، وتزداد مخاطر هذه الآثار إذا تم استخدامه يومياً. ومنها نذكر:
1- جعل البشرة أكثر جفافاً.
2- التسبب بنزيف أو طفحٍ جلدي عند استخدام حمض الستريك على حب الشباب أو البثور الموجودة على البشرة.
3-زيادة التقرحات والبقع الغامقة، وهذا ما أكدته بعض الدراسات التي تشير أن ذلك يحدث عند وضع حمض الستريك على الوجه والخروج مباشرة في الشمس.
4- التسبب بعدم توحد لون البشرة وظهور البقع، وذلك عند الاستخدام المفرط لحمض الستريك على البشرة.
5- الحساسية للضوء على المدى الطويل وعند الاستخدام المفرط لحمض الستريك على البشرة لمدة طويلة.
6- زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد، وذلك حسب تقرير من جامعة براون؛ يشير إلى أنّ الأشخاص الذين يستخدمون حمض الستريك وعصائر الحمضيات الأخرى على وجوههم بكثرة قد يزيد لديهم خطر الإصابة بسرطان.
7 – التسبب المباشر لحروق الشمس الخطيرة، وذلك عند الاستخدام الكثير لحمض الستريك على البشرة وبالأخص لأصحاب البشرة الفاتحة

فوائد حمض الستريك للبشرة

1-يعمل كمقشر كيميائي:
تعمل جميع أحماض ألفا هيدروكسي، بما في ذلك حمض الستريك، عن طريق المساعدة على إذابة “الصمغ” الذي يبقي الخلايا الميتة عالقة على سطح الجلد من خلال تعزيز تجدد الخلايا ومساعدة هذه الخلايا على التخلص من الخلايا الميتة، فإنها تساعد على فتح المسام المسدودة، وتوحيد لون البشرة، وتحسين القوام العام.
2- له خصائص قابضة:
أن حامض الستريك مادة قابضة طبيعية تساعد على تجفيف الزيت الزائد وترك البشرة تشعر بالنعومة والنظافة.
3-يساعد في الحفاظ على مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة:
وهذه ميزة فريدة أخرى. “مع درجة حموضة طبيعية تبلغ حوالي 2 ، يعتبر حامض الستريك موازناً ممتازاً لدرجة الحموضة، لماذا هذا مهم؟ يساعد الحفاظ على درجة حموضة الجلد من أن تصبح قلوية للغاية في الحفاظ على وظيفة الحاجز الطبيعي للبشرة، وحاجز البشرة الذي يعمل بشكل جيد هو أصل البشرة الجميلة والصحية والبشرة الرطبة .
4- يحتوي على مضادات الأكسدة الواقية:
حمض الستريك فريد من نوعه مقارنة بالأحماض الأخرى لأنه يحتوي أيضاً على فوائد مضادة للأكسدة، فالعوامل الخارجية الضارة، مثل أضرار أشعة الشمس، يمكن أن تدمر خلايا الجلد. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة مثل حامض الستريك في مكافحة بعض الإجهاد التأكسدي لإظهار بشرة أكثر إشراقاً.

استخدامات حمض الستريك

-يستخدم حمض الستريك بشكلٍ واسع في العديد من الصناعات الغذائيّة، حيثُ يُستخدمُ كمًضادٍ للأكسدة في صناعة الزيوت والدهون الحيوانية، وكمستحلبٍ وعاملٍ حمضيّ في منتجات الألبان، كما أنّه يُتسخدم كمُثبتٍ في عصائر الخضروات والفواكه، وعاملٍ لتحطين الإنزيمات خلال عملية إنتاج الفواكه المُجمّدة، كما أنّه يضبط درجة الحموضة خلال صناعة الحلويات الجيلاتينيّة، والجيلي والمُربّى، وكإضافةٍ للنكهة في المشروبات الغازية، والمُثلجات، وكمادةٍ حافظة في بعض الأطعمة المُعلّبة
– كما يُستخدم حمض الستريك في بعض الصناعات التجميلية؛ إذ يدخل في منتجات العناية الشخصية، وبخاخات الشعر، ومزيلات العرق، والصابون، والمنظفات، وأحمر الشفاه، وقد يُستخدم طبيّاً بسبب خصائصه المُضادة للبكتيريا، كما يُستخدم في مُنتجات التنظيف، وللتخلص من بُقع القهوة والشاي، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ المنتجات التي تحتوي على حمض الستريك تعتمد على الماء وقد تُسبب تآكل بعض المعادن لذلك ينصح بتجفيف المعدن جيّداً بعد تنظيفه لحمايته من الصدأ.

أبرز منافع حمض الستريك

إن لحمض الستريك العديد من الفوائد والوظائف الصحية الرائعة، وهي كما الاتي:
1-يزيل السموم
فله خصائص مضادة للأكسدة، مما يقلل ضرر الجذور الحرة ويخفف الالتهاب، وبالتالي قد يكون له تأثير في حماية الكبد والدماغ.
2- يساعد في منع حصوات الكلى
إذ يحمي حمض الستريك من حصوات الكلى عن طريق جعل البول أقل ملاءمة لتكوين الحصوات، نظرًا لكونه من العوامل القلوية.
3- مكافحة أمراض الجهاز التنفسي
تساعد حمض الستريك على علاج المشاكل التنفسية المختلفة، بما في ذلك صعوبات التنفس ونوبات الربو المزعجة، وذلك بسبب غناه بفيتامين “ج” الهام لصحة المناعة والجهاز التنفسي كما أن حمض الستريك هو أحد العلاجات الطبيعية الهامة لالتهابات الحلق وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.
4- علاج مسمار القدم
يساعد عصير حمض الستريك على تفتيت مسامير القدم عند تطبيقه موضعيًا عليها وبانتظام خاصة تلك الصلبة منها، ولهذا السبب ذاته فإن الحامض يساعد كذلك وبشكل كبير في تفتيت حصى المرارة.
5-يساعد في إنتاج الطاقة الخلوية
حيث يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي، وتعزيز التفاعلات الكيميائية المسؤولة عن تحويل الطعام إلى طاقة قابلة للاستخدام في الجسم.
6-يعزز امتصاص العناصر الغذائية
يساعد حمض الستريك في زيادة امتصاص المعادن الموجودة على شكل مكملات بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك في الجسم.

لمحة عن حمض الستريك

حمض الستريك ويُسمّى أيضاً بحامض الليمون أو ملح الليمون، وهو عبارة عن حمض ثلاثي الكربوكسيل يلعب دوراً هاماً في عملية الأيض لدى جميع الكائنات الحية التي تعيض في وجود الأكسجين وذلك عن طريق مُشاركته بشكلٍ أساسي في ما يُسمّى حلقة كريبس والتي تُعرف أيضاً باسم دورة حمض الستريك، وهي الخطوة النهائية في عملية تحويل جميع العناصر الغذائيّة التي تُعطي الطاقة مثل الأحماض الأمينية، والأحماض الدهنية، والسكريّات، إلى طاقةٍ تستخدمها خلايا الجسم للقيام بمهامّها اليوميّة، حيثُ إنّ 95% من طاقة جسم الإنسان تُصنع خلال وجود الأكسجين في الخلايا عن طريق دورة حمض الستريك.



791 Views