أضرار زهرة البنفسج

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 16 نوفمبر, 2021 2:47
أضرار زهرة البنفسج


أضرار زهرة البنفسج نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجمكوعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل طريقة استخدام زهرة البنفسج وصفات زهرة البنفسج وفوائد زهرة البنفسج.

أضرار زهرة البنفسج


تعد زهور البنفسج آمنة لمعظم الأشخاص عند تناولها عن طريق الفم حسب الجرعات الموصى بها ولم تسجل أي آثار جانبية لها إلى الآن، لكن لو توجد أي أدلة تدل على أمان استخدام زهور البنفسج من خلال وضعها على الجلد مباشرة، أما بالنسبة للنساء في فترة الحمل والإرضاع فلا توجد أدلة كافية تؤكد أمان استخدامها، لذلك تنصح النساء بالابتعاد عنها في تلك الفترة. تعتمد الجرعة الموصى بها من زهور البنفسج على العديد من العوامل، مثل عمر الشخص وحالته الصحية وعوامل أخرى، ولا توجد إلى الآن معلومات كافية تحدد قدرًا محددًا من الجرعات التي يمكن تناولها من زهور البنفسج.

طريقة استخدام زهرة البنفسج

1-خل البنفسج :
وضع العديد من زهور البنفسج في وعاء مع تغطيته بالخل الأبيض وتركه لمدة شهر في وعاء محكم الغلق والعمل علي هزه يومياً وبعدها يتم تصفية زهور البنفسج وإستخدام خل البنفسج .
2-شاي البنفسج :
1 معلقة كبيرة من زهور البنفسج إلي 1 لتر ماء مغلي لمدة 10 دقائق ثم تصفية الأوراق وتناول الشاي الدافئ .
3-عسل البنفسج :
في فصل الربيع يمكنك الجمع بين كوبين من زهور البنفسج ووضعها في الخلاط مع كوب عسل خام وعصير الليمون . يمكنك تخزين هذا الخليط في وعاء زجاجي في الثلاجة وتوزيعه علي البسكويت لتناوله .

صفات زهرة البنفسج


1-يوجد العديد من الألوان للبنفسج حيث يمكن أن نشاهد ألوان مثل الأرجواني، أو الأزرق، أو الأبيض، أو الكريمي، أو متعددة الألوان، وذلك يعتمد على نوع الزهرة، ولكن كل هذه الأنواع تحمل اسم زهرة البنفسج.
2-سبب رائحة أزهار البنفسج العطرة هي المركبات المعروفة مثل التربين، والأيونون، وبعض أزهار البنفسج لها رائحة قوية جدا والتي تضعف الاحساس بالشم وتمنع الكشف عن الروائح الأخرى.
3-ثمار أزهار البنفسج تسمى بالكابسولات وهي تحتوي على بذور مصغرة والتي تنطلق بعيدا عن النبات الأم بعد انشقاق الكبسولة التي تشبه الانفجار.
4- قد يذهلك معرفة أنّ أوراق أزهار البنفسج هي في الأساس خضراء اللون، ويتكون سطح هذه الأواق من شعيرات دقيقة ناعمة جدًا أو شعر ناعم جدًا أيضًا حسب نوع البنفسج.
5-تُعتبر أزهار البنفسج غير متماثلة وتحتوي على خمس بتلات، وخمس كوؤس، والأزهار تحتوي على كل من أعضاء التكاثر الأنثوية والذكرية، بالرغم من أن بعض الأنواع لها القدرة على التلقيح الذاتي، والبعض الأخر يمكن أن يتم تلقيحه من خلال الحشرات.
6-البنفسج ليست زهرة فقط حيث يُمكن أن تنمو على شكل شجيرات أو على شكل نباتات عشبية، ويُمكن أن يصل طول الشجيرات فيها إلى عشرون بوصة أي حوالي مسافة قدم.
يوجد أنواع من زهور البنفسج ليس لها ساق (عديمة الساق) وفي هذه الأنواع تظهر النباتات على شكل ورود مباشرة، والبعض الآخر له ساق قصيرة بالإضافة إلى أوراق مُرتبة بالتبادل.
7-أزهار البنفسج تحتوي على مواد مثل الإنثوسيانين وسيكلوتيد والتي تتفاعل مثل المواد المضادة للأكسدة، وإظهار خصائص مضادة للميكروبات ومضاد للفيروسات، كما تطرد هذه المواد الكيميائية الحشرات.

فوائد زهرة البنفسج

1- تقليل الخراجات
أشهر استخدامات زهرة البنفسج هو إذابة الخراجات والكتل والأنسجة الليفية للثدي، يوصي المعالج بالأعشاب ماثيو وود بوضع كمادات جديدة من أوراق الشجر والزهور لعلاج سرطانات الجهاز اللمفاوي والثديين والرئتين والجلد، يقال إن الزيت الممزوج بالبنفسج الطازج يستخدم لإذابة كتل الثدي أو ببساطة كوسيلة وقائية ويمكن استخدام كمادات البنفسج الطازج خارجيًا لعلاج الخراجات وحب الشباب والتهاب المفاصل وتهيج الجلد الطفيف والقروح والغدد المنتفخة.
2- تخفيف الألم
أحماض الساليسيليك الموجودة في أوراق البنفسج مسكنًا ممتازًا للألم بينما تعمل كمضاد للالتهابات، يقوم بنفس عمل الأسبرين لتخفيف آلام الصداع والتهاب المفاصل والآلام الأخرى الناتجة عن الالتهاب.
3- يساعد على الهضم
يساعد الصمغ أو الألياف القابلة للذوبان في أوراق البنفسج على تقليل مستوى الكوليسترول السيئ، إلى جانب ذلك فهو مفيد أيضًا في تحسين صحة الجراثيم المعوية توفر النباتات المعوية الغذاء للبكتيريا النافعة التي تساعد على الهضم، الألياف الغذائية أيضًا قادرة على تحسين حركة الأمعاء ومنع بعض مشاكل الهضم مثل انتفاخ البطن والإمساك.
4- علاج نزلات البرد والانفلونزا
تعتبر زهرة البنفسج علاج فعال لنزلات البرد والإنفلونزا، يمكن لشراب الزهور أن يهدئ الحلق الملتهب، كما أنه يساعد على تخفيف الاحتقان وتضخم الغدد الليمفاوية، يمكن استخدام البنفسج المبرد والصمغ المستخرج منها للسعال الجاف والتهابات الأذن.
5- خفض ضغط الدم
أوراق نبات البنفسج قادرة على خفض ضغط الدم، لأنها تتكون من قلويدات، وهي مواد عضوية لها تأثير استرخاء على الأوعية الدموية، وتساعد في تدفق الدم بسهولة، مما يعمل على توازن ضغط الدم ويقي من ارتفاعه، من ناحية أخرى ، يمكن أن تعمل مركبات الفلافونويد الموجودة بها كمدر للبول وهو مفيد لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
6- علاج السرطان
أظهرت الأبحاث أن أوراق البنفسج مفيدة للوقاية من السرطان وعلاجه في المرحلة المبكرة، يرجع ذلك إلى ارتفاع مستوى مضادات الأكسدة القادرة على محاربة الجذور الحرة باعتبارها العامل الرئيسي لنمو السرطان، وأشارت عدد من الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لأوراق البنفسج قادر على تقليل أو تقليص المرحلة المبكرة أو الورم والسرطان.
7- تقليل الالتهاب
واحدة من الفوائد الصحية لأوراق البنفسج هي تقليل الالتهاب، إذ يساعد شراب البنفسج على مكافحة الالتهاب يمكن أن يخفف أنواع متعددة من الالتهابات، مثل التهاب الجيوب الأنفية، والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الحلق.



785 Views