أضرار زيادة فيتامين د

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2022 1:08
أضرار زيادة فيتامين د


أضرار زيادة فيتامين د كذلك سنتحدث عن أعراض بعد تناول فيتامين د أيضًا سنتحدث عن كيفية التخلص من زيادة فيتامين د وما هي أهم فوائد فيتامين د كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار زيادة فيتامين د

1-ترتبط العديد من الآثار الجانبية للكثير من فيتامين د بالكالسيوم المفرط في الدم.
2-الغثيان والقيء وضعف الشهية، ومع ذلك ، لا تحدث هذه الأعراض لدى كل شخص لديه مستويات مرتفعة من الكالسيوم، تابعت إحدى الدراسات 10 أشخاص طوروا مستويات عالية من الكالسيوم بعد تناولهم جرعة عالية من فيتامين (د) لتصحيح النقص، أربعة منهم عانوا من الغثيان والقيء ، وثلاثة منهم فقدوا الشهية، تم الإبلاغ عن استجابات مماثلة لجرعات فيتامين د الكبيرة في دراسات أخرى. عانت امرأة من الغثيان وفقدان الوزن بعد تناول مكمل غذائي وجد أنه يحتوي على فيتامين د أكثر بـ 78 مرة مما هو مذكور في الملصق.
3-آلام في المعدة أو إمساك أو إسهال
4-ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم.
5-تعد آلام المعدة والإمساك والإسهال من الشكاوى الهضمية الشائعة التي ترتبط غالبًا بعدم تحمل الطعام أو متلازمة القولون العصبي.
6-ومع ذلك ، يمكن أن تكون أيضًا علامة على ارتفاع مستويات الكالسيوم بسبب تسمم فيتامين د .

أعراض بعد تناول فيتامين د

1-القيء.
2-فقدان الشهية.
3-جفاف الفم.
4-الاعياء.
5-الامساك.
6-ضعف العضلات.
7-الشعور بعدم الراحة.

كيفية التخلص من زيادة فيتامين د

1-في الحالات الشديدة من ارتفاع مستويات فيتامين د في الدم، التي تتسبب في فرط مستوى الكالسيوم الشديد يمكن استخدام الكالسيتونين (calcitonin) والبيسفوسفونيت (bisphosphonates)، وعادةً ما يتم إعطاء الكالسيتونين في الوريد بمعدل 4 وحدات/ كجم من وزن الجسم، وقياس مستويات الكالسيوم بعد 6 إلى 12 ساعة، أمّا البيسفوسفونيت الوريدي فيمكن أن يُعطى بالتزامن، ولكنه أكثر فائدة لخفض فرط كالسيوم الدم الناتج عن الأورام الخبيثة، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب الأخذ في عين الاعتبار أن الكالسيتونين يمكن أن يتناقص تاثيره مع الوقت، بينما يمكن أن يستمر تأثير البايفوسفونيت لفترة أطول، كما ويجب مراقبة مستويات الكالسيوم بعناية خلال فترة استخدام هذه الأدوية.
2-استخدام الكوتيكوستيرويد الوريدي، إلا أنّه يوجد خلاف على استخدامه في هذه الحالة، فعادة ما يُستخدم في حالات لعلاج ارتفاع فيتامين د المرتبطة بمرض الورم الحبيبي (granulomatous disease)، ويمكن لهذه الأدوية أن تقلل من مستويات الكالسيوم من خلال التقليل من امتصاصه في الأمعاء، وزيادة إفرازه مع البول. في الحالات النادرة، التي يحدث فيها تلف في الكلى، قد يحتاج المصاب إلى الخضوع لجلسات غسيل كلى.
3-التوقف عن تناول جميع مكملات فيتامين د والكالسيوم، وتجنب الراحة المفرطة في الفراش لمنع فرط كالسيوم الدم الناتج عن عدم الحركة، وهذا يتطلب مراجعة جميع الأدوية والمكملات التي يتناولها المصاب، لتحديد الأنواع التي تتسبب في رفع مستويات فيتامين د وإيقافها. استخدام محلول ملحي متساوي التوتر لتصحيح الجفاف الذي قد يكون مرتبطًا بمشاكل الكلى.

فوائد فيتامين د

1- الحماية من الإصابة بالسكري
هناك علاقة ما بين فيتامين د والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، أي أن الحصول على المستويات المناسبة من فيتامين د والحفاظ عليها من شأنها أن تحميك وتقلل من خطر إصابتك بمرض السكري، وفي المقابل فإن انخفاض مستويات فيتامين د لدى مرضى السكري من شأنها أن تؤثر سلبًا على إفراز الأنسولين وتحمل الغلوكوز.
2-تعزيز صحة العظام
يلعب فيتامين د دورًا في تنظيم الكالسيوم والحفاظ على مستويات الفسفور في الدم، وهي معادن ضرورية ومهمة لصحة العظام، فالجسم بحاجة إلى فيتامين د من أجل امتصاص الكالسيوم، بالتالي نقص مستوياته من شأنه أن يسبب الإصابة بالكساح لدى الأطفال وترقق أو هشاشة العظام لدى الكبار.
3-التقليل من خطر الإصابة بالسرطان
يعتبر فيتامين د مهم في تنظيم نمو خلايا الجسم والتواصل فيما بينها، وهذا يعني أن المستويات المناسبة من فيتامين د لها أثر على خفض خطر الإصابة بمرض السرطان.
4- الحفاظ على صحة الرضع
من الضروري أن يحصل الأطفال الرضع على المستويات المناسبة من فيتامين د، وذلك من أجل حمايتهم من الإصابة بالربو والأكزيما والعديد من الالتهابات المختلفة.
5-التقليل من خطر الإصابة بالإنفلونزا
لفيتامين د دورًا جيدًا في محاربة الإصابة بالإنفلونزا خلال فصل الشتاء، حيث وجد أن حصول الأطفال على 1.200 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا في فصل الشتاء، قد يقلل من خطر الإصابة بالإنفلونزا بنسبة 40% تقريبًا.
6-فوائد فيتامين د لحمل سليم
انخفاض مستوى فيتامين د لدى الحوامل يرفع من خطر إصابتهن بتسمم الحمل والخضوع للولادة القيصرية، والإصابة بسكري الحمل، كما أنه من الضروري التأكد من عدم زيادة مستوى فيتامين د عن الحد المطلوب لدى الحوامل لما قد يشكل خطر على صحة الحمل أيضًا.



277 Views