أضرار زيت الزيتون للمعدة والقولون

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 3 يناير, 2022 11:45
أضرار زيت الزيتون للمعدة والقولون


أضرار زيت الزيتون للمعدة والقولون وما هي أضرار شرب زيت الزيتون كذلك سنتحدث عن زيت الزيتون لتنظيف البطن وما هي فوائد زيت الزيتون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار زيت الزيتون للمعدة والقولون

1-الإفراط في زيت الزيتون يسبب الإسهال وإضطرابات في الجهاز الهضمي
2-عندما يتم تسخين زيت الزيتون على النار، عندها قد يسبب التهابات في القولون، لذلك يُنصح بتناوله كما هو دون تسخين بمعدّل ثلاث ملاعق على الريق يومياً.
3-كما تن الإفراط في زيت الزيتون على الريق قد يؤدي إلى اضطرابات وآلام في المعدة.

أضرار شرب زيت الزيتون

1-من مسببات الحساسية المحتملة رغم أنه أمر نادر الحدوث، لكن يظل زيت الزيتون أحد مسببات الحساسية المحتملة لمن يعانون من حساسية شديدة، وقد يسبب التهابات جلدية عند الشخص المصاب.
2-يمنعك من تناول الأطعمة الصحية الأخرى تناول السعرات الحرارية الكبيرة في زيت الزيتون يمنعك من تناول أطعمة مغذية وصحية يحتاج إليها الجسم في أي حمية، مثل: الخضراوات والبروتينات والدهون الصحية الأخرى.
3-سعراته الحرارية العالية قد ؤدي لزيادة الوزن زيت الزيتون غني بالسعرات الحرارية، كل ملعقة منه تحتوي على 120 سعرًا حراريًا، ورغم أن العلاقة بين السعرات الحرارية وزيادة الوزن لا تعتمد فقط على الرقم بل هناك عدة عوامل أخرى تؤثر في ذلك، يظل الثابت أن استهلاك سعرات حرارية أكبر مما يحرقه الجسم يؤدي إلى زيادة الوزن. لهذا السبب من المهم التحكم في النسبة التي تدخل الجسم من زيت الزيتون يوميًا، ففي حالة شرب ملعقة صباحًا يجب وضعها في الاعتبار وحسابها من ضمن السعرات الحرارية الداخلة للجسم على مدار اليوم.
4-قد يشكل شرب زيت الزيتون خطراً صحياً على بعض الأفراد، وفقا لموقع” livestrong” فهو غنى بفيتامين E، لذا فأن شرب كميات كبيرة من زيت الزيتون قد يتسبب فى الحصول على جرعة زائدة من هذا الفيتامين، كما يحتوي زيت الزيتون أيضًا على 120 سعر حرارى لكل ملعقة كبيرة، وبالتالى تضاف السعرات الحرارية للجسم مما يؤدي إلي زيادة الوزن .
5-هناك كثير من الأشخاص لديهم حساسية من الزيت، ويمكن أن يسبب الإسهال الخفيف إذا تم تناوله بكميات كبيرة، ولكنه في نفس الوقت يكون مفيدا في حالات الامساك، وفي حالة تناول الشخص لأدوية مرض السكري أو ضغط الدم ، فيمكن أن يقلل من تناول زيت الزيتون، لأنه يقلل من نسبة السكر فى الدم ويخفض ضغط الدم والمشكلة تكمن إذا كان الشخص مريض بالسكر والضغط معا.

زيت الزيتون لتنظيف البطن

يعمل زيت الزيتون في إنتاج أهم إنزيمات الجهاز الهضمي وهذا تيسرا لنشاط الأمعاء و حماية المعدة من الاضطرابات، وبهذا يفضل تناول قدر مناسب من زيت الزيتون على معدة خاوية وقبل الإفطار بحوالي نصف ساعة لتنظيف البطن، فمن أهم فوائد زيت الزيتون لتنظيف البطن ما يلي:
1-يعالج زيت الزيتون الغازات وانتفاخ البطن وحرقة المعدة وآلام الأمعاء.
تقليل توتر منطقة البطن في حالات الجلوس المستمر.
2-يساهم في إتمام الرجيم مع شد ترهلات البطن.
3-يعالج الإمساك لأنه يحفز الإنزيمات الهاضمة مع تنظيم نشاط الأمعاء.
4-منع عسر الهضم بتوفير الليونة اللازمة وهذا نظرا لتأثيره المباشر على الجهاز الهضمي.

فوائد زيت الزيتون

1- زيت الزيتون في خفض خطر الإصابة بالسكتات الدماغية
أكد العديد من الدراسات العلمية أنَّ الأشخاص الذين يستهلكون زيت الزيتون بانتظام؛ يكون خطر إصابتهم بالجلطات الدماغية أقل بكثير، مقارنة مع نظرائهم الذين لا يستهلكونه.
2- زيت الزيتون في رفع مستوى مُقاومة الأكسدة
يحتوي زيت الزيتون على كميات عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة كثيرة، وخصوصاً أمراض القلب والشرايين.
3- زيت الزيتون في الوقاية من السكري
يلعب زيت الزيتون دوراً إيجابياً في خض نسبة السكر في الدم، واستناداً إلى دراسات علمية متنوعة، فقد ذكر أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
4-زيت الزيتون في محاربة الأمراض السرطانية
ذكرت بعض الأبحاث العلمية أنَّ حمض الأوليك المتوفر في زيت الزيتون، يساعد في القضاء على الخلايا السرطانية، ويمنع تشكلها.
5- زيت الزيتون في تقوية جهاز المناعة
يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، ومنها فيتامين هـ H، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً في خفض تعرّض خلايا وأنسجة وأعضاء الجسم للتلف الناتج عن الجذور الحرّة، كما يساهم هذا الفيتامين في الحفاظ على سلامة التواصل العصبي، والحفاظ على مناعة الجسم وحمايته من الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض.



808 Views