أضرار زيت الصبار

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 12:26
أضرار زيت الصبار


أضرار زيت الصبار نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد الصبار للشعر وفوائد الصبار للجسم ونبذة عن الصبار.

أضرار زيت الصبار


1-عند استخدام زيت الصبار لفترات طويلة يعمل على الإصابة بحساسية في فروة الرأس ويحدث إلتهاب وذلك عند وضعه على الشعر والتعرض للشمس مباشرة.
2-الافراط في استخدامه يسبب الصداع والشعور بالانتفاخ.
3-لابد من الحرص على استخدام زيت الصبار بكميات قليلة، ولفترات متباعدة عن بعضها.
4-قد يؤدي كذلك إلى حدوث بعض التصبغات البنفسجية على الجلد.
5-من الممكن أن يتسبب زيت الصبار في تصلب، وجفاف الجلد.
6-قد يؤدي إلى الحساسية والتهيج عند وضعه مباشرةً على البشرة بعد تعرضها إلى أشعة الشمس لفترات طويلة.
7-كذلك الحال مع البشرة المُقشرة فإن وضع زيت الصبار عليها يؤدي إلي احمرارها وتهيجها، وقد يتطور الأمر ليصل إلى حدوث حروق.
8-الاستخدام الخاطئ لزيت الصبار قد يؤدي إلى تصبغ البشرة باللون الأصفر.
9-مع بعض أنواع البشرة مثل البشرة الحساسة يؤدي الاستخدام المُفرط زيت الصبار إلى الإصابة بالالتهابات او تهيج البشرة بسبب التحسس.
10-قد يؤدي استخدام زيت الصبار إلى تصبغ جلد منطقة الجفون باللون الأحمر.
11-قد يؤدي إلى الشعور بحكة مزعجة ومستمرة لفترة بسبب التحسس.
13-يؤدي إلى ظهور بعض البثور، الحبوب تحت الجلد مصحوبة بطفحِ جلدي في بعض الأحيان.
15-إذا تم وضعه على منطقة ملتهبة من الجلد قد يجعل هذا الوضع أسوأ ويزيد من الالتهابات.
16-يجب تجنب ملامسة الأطفال زيت  الصبار نهائياً، لأن بشرتهم الرقيقة رُبما لن تتحمل قوة الصبار وفي الغالب سيؤثر سلباً عليها.

فوائد الصبار للجسم

1- يعمل على فقدان الوزن
قد تساعد مستخلصات الصبار في تخفيف الوزن من خلال العمل كمدر للبول، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2010 أن الصبار قد يقلل من زيادة الوزن بسبب تأثير مضادات الأكسدة.
2- يحمي خلايا الدماغ
يحتوى الصبار على مواد تمتاز بخصائصها المضادة للالتهاب، ويعتقد الباحثون أنه يمكن أن يساعد في تقليل ضرر الجذور الحرة لخلايا الدماغ، وبفضل المواد المضادة للأكسدة الفعالة فى الصبار، يمتلك الصبار تأثير وقائي للدماغ من خلال نشاط الفلافونويد المضادة للأكسدة .
3- يحارب خلايا السرطان
تحتوى أوراق الصبار على العديد من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا السليمة من التلف، في دراسة قام الباحثون بتقييم تأثير أوراق الصبار على الخلايا المستخلصة من سرطان الثدي والبروستاتا والقولون وسرطان الكبد، وتم العثور على المواد الكيميائية النباتية في الورقة لتثبيط نمو الخلايا السرطانية.
5-التخلص من الكحول
في دراسة أجريت عام 2004 ، لاحظ باحثون تأثير نوع من الصبار، المعروف أيضًا باسم التين البربري، على البالغين الذين يتناولون ما بين 5 إلى 7 مشروبات كحولية، عند تناولهم مستخلصات الصبار قبل 5 ساعات من تناول الكحول فقد عانوا من أعراض أقل، كما يعتقد الباحثون أن الصبار قام بذلك عن طريق الحد من الالتهاب في الجسم، وغالباً ما يرتبط ذلك بزيادة تناول الكحول.
6 -يخفض نسبة الكولسترول فى الجسم
نوع آخر من الصبار يسمى “النوبال” ارتبط بانخفاض مستويات الكوليسترول في الجسم بسبب محتواه من الألياف والبكتين، أثبتت دراسة أن أوراق الصبار المجففة خفضت نسبة “الكوليسترول السيئ” ومستويات الدهون الثلاثية ، في حين زاد الكولسترول الجيد كما وجد أن النبات يقلل من المخاطر المرتبطة بمشاكل القلب.
7- يخفض سكر الدم
يمكن للصبار أن يساعد على خفض مستويات سكر الدم، خاصةً في مرضى السكر من النوع الثاني وتعمل الألياف والبكتين الموجودة فى الصبار على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق تقليل امتصاص السكر في المعدة والأمعاء، كما أنه يحمي الكبد من الأكسدة عن طريق تحسين حساسية الانسولين.

فوائد الصبار للشعر

1-امتلاكه خصائص مضادة للالتهاب والفطريات والتي تعمل على تغذية الشعر وفروة الرأس والوقاية من قشرة الرأس.
2-غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن التي تغذي بصيلات الشعر وتعزز من نموه.
3-ترطيب الشعر حيث تعمل المغذيات الموجودة في الصبار على ضمان ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف.
4-إصلاح الضرر في فروة الرأس وذلك بسبب الإنزيمات التي يحتويها، الأمر الذي يعزز من صحة بصيلات الشعر ونموه.
5-حث بصيلات الشعر على النمو وبالأخص تلك التي دخلت في مرحلة من السبات.
6-التقليل من تساقط الشعر وبالتالي ترققه، الأمر الذي يساعد في زيادة كثافة الشعر بشكل ملحوظ.
7-المساعدة على تهدئة حكة الرأس الناتجة عن التهاب الجلد الدهني وهذه من فوائد الصبار للشعر الهامة جدًا.
8-المساعدة في تنظيف الشعر الدهني من بقايا الدهون المتراكمة على فروة الرأس وبقايا منتجات الشعر الأخرى دون أن يحدث أي ضرر في الشعر.

نبذة عن الصبار

-الصبّار (الاسم العلمي: Cactus)، أي نبات ينتمي إلى الفصيلة الصبارية. فمعظم أنواع الصبار تعيش في الظروف والبيئات الصحراوية، لهذا يضرب المثل بهذه النباتات في تحمل العطش والجفاف الذي قد يمتد لسنوات طويلة. وينتج بعضه ثماراً مثل التين الشوكي. وتنمو أزهار لبعض أنواعه.
-تعيش بعض أنواع الطيور الصحراوية في الصبار وتعتبرهُ ملجأ آمناً من أعدائها. وتنمو بعض أنواع الصبار لتصل إلى اِرتفاعات كبيرة. الصبار نبات شوكي مفيد للشعر والبشرة استخداماته عديدة يستخدم في بعض الكريمات والزيوت التجميلية للبشرة والشعر ويستخدم في تزيين الطرق، ويوجد بكثرة في الصحراء.
-نبات الصبار هو أحد النباتات الدهنية هذا الصنف من النباتات يستخدم في طب الأعشاب منذ بدايات القرن الأول، مستخلص الصبار يستخدم في التجميل و صناعات الطب البديل و قد تم تسويقه كمادة مجددة، مرطبة ومداوية. مع ذلك هنالك القليل من الأدلة العلمية عن فعالية أو أمان مستخلص الصبار سواء كمادة تجميلية أو طبية وأغلب الأدلة الإيجابية المتوافرة عورضت بدراسات أخرى.



297 Views