أضرار زيت النخيل للاطفال

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 2 يناير, 2022 9:53
أضرار زيت النخيل للاطفال


أضرار زيت النخيل للاطفال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد زيت النخيل الماليزي ولمحة عن زيت النخيل كل هذا وأكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام مشروبات مغذّية للأطفال.

أضرار زيت النخيل للاطفال


يدخل زيت النخيل في تركيب بعض أنواع ووصفات حليب الأطفال، بل وتصل نسبة وجوده أحيانًا إلى 44% في بعض أنواع وصفات حليب الأطفال التي تنتجها شركة نستله العالمية وفقًا لدراسة نشرت عام 2017، ولقد عللت الدراسة سبب اختيار الشركات لزيت النخيل لإضافته إلى حليب الأطفال بسبب كونه مصدرًا رخيصًا من مصادر حامض النخيل أو البلمتيك (Palmitic Acid) الموجود في حليب الأم الطبيعي، كما أنه يتمتع بنسبة ذوبان منخفضة أيضًا، لكن يبقى هنالك اختلاف ملحوظ بين توزيع الأحماض الدهنية لجزئيات الدهون الثلاثية الخاصة بحليب البشر وتلك الخاصة بالدهون النباتية، ولقد حاولت إحدى المراجعات العلمية عام 2018 البحث جديًا في آثار وأضرار زيت النخيل على الأطفال، وقد نفت هذه المراجعة في النهاية أن يكون هنالك أي أضرار لزيت النخيل على الأطفال، بل وعلى العكس من ذلك، ذكرت أن لحامض البلمتيك الموجود في زيت النخيل أهمية كبيرة للطفل في سنوات عمره الأولى،

فوائد زيت النخيل الماليزي

1- تعويض نقص فيتامين أ
تحتوي بعض أنواع زيت النخيل الماليزي على نسبة عالية من البيتا كاروتين، وهو مركب عضو يحوّله الجسم إلى فيتامين أ، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي وحماية العين من الأمراض المرتبطة بتقدم العمر، مثل إعتام عدسة العين والجلوكوما، فضلًا عن دوره الفعال في تعزيز صحة البشرة والشعر.وأشارت بعض الأبحاث إلى أن إضافة زيت النخيل الأحمر إلى وجبات النساء الحوامل في البلدان النامية، يلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على مستويات فيتامين أ، وحمايتهن من الأعراض الناتجة عن نقصه بالجسم، مثل العمى الليلي وجفاف العين والبشرة وتقصف الشعر وتكسر الأظافر.وفي إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن 8 جرامات من زيت النخيل تعادل فعالية الأقراص المكملة لفيتامين أ، والتي تستخدم في الأغلب لتعويض نقصه بالجسم.
2-خفض مستويات الكوليسترول في الدم
تُعدُّ الأحماض الدهنية المتعددة غير المُشبعة الموجودة في زيت النخيل الماليزي مفيدةً لصحّة القلب، وأشارت دراسة نُشرت في مجلة OCL Journal عام 2002، إلى أنَّ محتوى زيت الصويا من الأحماض الدهنية المتعددة غير المُشبعة بنسبة 61%، و15% فقط من الأحماض الدهنية المُشبعة، يُساهم في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؛ كأمراض القلب التاجية، بالإضافة إلى أنّه خالٍ من الأحماض الدهنية المتحوّلة ممّا قد يساهم في خفض مستويات الكوليسترول، والكوليسترول الضارّ في الدم.
3-تعزيز صحة الدماغية
يتميز زيت النخيل الماليزي باحتوائه على نسبة عالية من مادة توكوترينول، وهي أحد أشكال فيتامين هـ، وتلعب خصائصها المضادة للأكسدة دورًا فعالًا في تحسين صحة الدماغ وتقليل فرص الإصابة بالسكتات الدماغية وألزهايمر والخرف.
في خفض الكوليسترول الضار بالدم وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد، بشرط أن يتم استهلاكه بكمية معتدلة.
4-تخفيف أعراض التهاب المفصل التنكسي
حيث وجدت العديد من الدراسات أنّه يمكن لزيت النخيل الماليزي التخفيف من أعراض هذا المرض، إذ يمكن لمزيج زيت الصويا، وزيت الأفوكادو، أن يساهم في تثبيط عمل بعض المواد الكيميائية المُحرضّة على الالتهابات وتقليل خطر حدوث تلف الخلايا المُبطِّنة للمفاصل، والتي تُسمّى بالخلايا الزليلية بالإضافة إلى أنّه قد يساعد على تجديد الأنسجة الضامّة إذ أظهر تحليل شمولي نُشر في مجلة Osteoarthritis and cartilage عام 2008 على 664 شخصاً يُعاني من التهاب المفصل التنكسي في كلٍّ من الركبة والورك، أنّ تناولهم لهذا المزيج حسّن من أعراض التهاب المفصل التنكسي لديهم، ولكنّ هذا التأثير يكون أفضل لدى الأشخاص الذين يُعانون من التهاب المفصل التنكسي في الركبة.
5- مفيد لصحة القلب
يرتبط زيت النخيل الماليزي في أذهان معظم الأشخاص بأنه مضر بصحة القلب، نظرًا للدهون المشبعة الموجودة به، ولكن الغريب أن هناك دراسة أكدت أنه يحتوي أيضًا على دهون غير مشبعة، تساهم

لمحة عن زيت النخيل

زيت النخيل بالإنجليزية Palm oil، هو زيت نباتي مشتق من ثمرة ” النخيل ” بصفة عامة. وله نوعان يُستعملان في الأكل ونوع ثالث له خواص تجميلية وعلاجية وكلهم من أصناف مختلفة لشجر النخيل. ويبلغ محتوى الدهون المشبعة في نخلة ميزوكارب هو 41٪ من الدهون المشبعة، بينما زيت لب النخيل وزيت جوز الهند هي 81٪ و 86٪ على التوالي . وزيت نواة تمر النخيل يعد من الزيوت الأساسية العطرية مختلفا في ذلك عن بقية زيوت شجرة النخلة ويستخرج بطريقة التبخير من نواة التمر كما في المملكة العربية السعودية.
التركيب والصفات
وزيت نخلة الميزاب ضارب إلى الحمرة بشكل طبيعي في اللون بسبب وجود محتوى البيتا كاروتين عالية، وزيت النخيل، جنبا إلى جنب مع زيت جوز الهند، هي واحدة من عدد قليل الدهون النباتية المشبعة إلى حد كبير. فمن شبه صلبة في درجة حرارة الغرفة وتحتوي على العديد من الدهون المشبعة وغير المشبعة في أشكال laurate غليسيريل (مشبعة 0.1٪)، myristate (مشبعة 1٪)، بالميتات (مشبعة 44٪)، الاستارات (مشبع 5٪)، أوليئات (غير المشبعة الآحادية 39%)، ينولييت (غير المشبعة 10%)، وألفا ينولينيت (غير المشبعة 0.3٪). على غرار جميع الزيوت النباتية وزيت النخيل لا تحتوي على الكوليسترول في الدم، على الرغم من تناول الدهون المشبعة يزيد على حد سواء LDL ، والكولسترول الحميد .

 

مشروبات مغذّية للأطفال

تتنوّع خيارات المشروبات الصحية للأطفال الصغار، والأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، والأطفال الأكبر سناً، ومن أهمّ المشروبات الصحية التي يمكن تناولها:
1-الحليب:
يعدّ شرب الحليب وحليب الصويا المدعّم غير المحلى خياراً جيداً للأطفال، حيث يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل الكالسيوم وفيتامين د.
2-عصير الفاكهة:
يمكن شرب عصير الفاكهة غير المحلى، ولكن يفضّل تناول الفاكهة
3-الماء:
يعدّ شرب الماء مهماً جداً لصحة الطفل، كما يساعد على تجنّب الإمساك.



524 Views