أضرار زيت النعناع للشعر

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2021 12:19
أضرار زيت النعناع للشعر


أضرار زيت النعناع للشعر، وفوائد زيت النعناع للشعر، وطرق استخدام زيت النعناع للشعر، وزيوت مفيدة للشعر، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أضرار زيت النعناع للشعر

النوع الأكثر شيوعًا من زيت النعناع هو زيت النعناع العطري المركز، لذا يجب التقيد بهذه القواعد والإرشادات عند استخدامه لتجنب أي ضرر محتمل:
1. يجب مزج زيت النعناع أولًا بزيت اخر خفيف قبل استخدامه لتدليك فروة الرأس، فعدم فعل ذلك قد يتسبب بمضاعفات مزعجة، مثل: الحكة، الحرقان، الالتهاب.
2. يفضل تجنب ملامسة زيت النعناع لمنطقة حول العيون.
3. يمنع استعمال زيت النعناع على وجه الطفل أو أي منطقة أخرى من جسمه.
قد يبدي البعض رد فعل تحسسي تجاه زيت النعناع، لذا وقبل استخدام الزيت على جلد فروة الرأس للمرة الأولى، يجب عمل فحص سريع عبر تطبيق زيت النعناع المخفف على منطقة صغيرة جدًا من الجلد ومراقبة ردة فعل الجلد تجاهها.

فوائد زيت النعناع للشعر

– تحفيز نمو الشعر
يساعد “المنثول” الموجود في زيت النعناع على توسيع الأوعية الدموية، ما يحسن من تدفق الدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر، الأمر الذي يساعد بدوره على تعزيز نمو الشعر، وتشير الدراسات الطبية إلى أن استخدام زيت النعناع بتركيز 3% موضعيًّا على فروة الرأس، يساعد على وقف تساقط الشعر، وتحفيز نموه مرة أخرى بعد أربعة أسابيع من الاستخدام المنتظم.
– تكثيف الشعر
إذا كنتِ تعانين من الشعر الخفيف، فإن زيت النعناع الحل المثالي لزيادة كثافته، إذ تؤكد الأبحاث أنه يزيد من عدد البصيلات وعمقها في فروة الرأس، ويقوي جذور الشعر.
– القضاء على القشرة والحكة
يدخل زيت النعناع في معظم مستحضرات علاج القشرة، إذ يحتوي على مركبات لها خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات المسببة لها، والتأثير المبرد للمنثول يساعد على علاج الحكة المزعجة المصاحبة للقشرة.
– التخلص من التهابات فروة الرأس
يحتوي زيت النعناع على خواص مضادة للالتهاب، ما يساعد على علاج بعض المشكلات الجلدية في فروة الرأس، كالأكزيما والصدفية، بالإضافة إلى موازنة حموضة فروة الرأس، وهو ما يجعل الشعر أكثر صحة وحيوية.
– وقف تساقط الشعر
أشارت التجارب التي أُجريت على عدد من الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر، أن استخدام زيت النعناع أعطى نتائج أفضل من النتائج التي أعطاها “المينوكسيديل”، وهو من المواد الكيميائية التي تستخدم لوقف تساقط الشعر وتحفيز نموه.
– تحسين رائحة الشعر
يعاني كثير من السيدات من تعرق فروة الرأس، الأمر الذي قد يسبب رائحة غير مرغوب فيها، ويساعد “المنثول” الموجود في زيت النعناع على إكساب الشعر رائحة منعشة، وتأثيره المبرد يخفف من الشعور بالحرارة في الأجواء الحارة.

طرق استخدام زيت النعناع للشعر

– خلطة زيت النعناع وزيت جوز الهند

تمزج 5 نقاط من زيت النعناع الأساسي مع ملعقتي طعام من زيت جوز الهند. تدلّك فروة الرأس بالمزيج ويترك عليها بعد ذلك لمدة 20 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو، ويمكن تكرار الوصفة مرتين أسبوعياً.
– إضافة زيت النعناع إلى الشامبو

تضاف 4 نقاط من زيت النعناع إلى الشامبو لاستخدام المزيج أثناء غسل الشعر.
– إضافة زيت النعناع إلى كوب من الماء

يوضع المزيج في عبوة رشّ لتطبيقه على الشعر المبلل.
– حمام زيت دافئ

تمزج ملعقتا طعام من زيت الزيتون مع ملعقتي طعام من زيت الخروع، يسخّن المزيج قليلاً ثم تضاف إليه 3 نقاط من زيت النعناع، يوضع المزيج على كل مساحة الشعر مع التدليك اللطيف، يترك لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو ثم بالبلسم.

زيوت مفيدة للشعر

1- زيت جوز الهند

يعمل زيت جوز الهند على إصلاح أي تلف حاصل في الشعر ويحميه من التساقط، كما ويساهم بشكل كبير في إعادة إنباته من جديد.
ويتميز زيت جوز الهند في قدرته على البقاء على الشعر والتغلغل عميقًا إلى داخله دون أن يتبخر، كما أنه أحد أفضل الزيوت من ناحية غناه بالأحماض الدهنية الضرورية لترطيب الشعر وتنعيمه.
طريقة الاستعمال
إذا كنت من ذوي فروة الرأس الدهنية يفضل أن تقوم بتطبيق الزيت على الشعر بعيدًا عن فروة الرأس والبصيلات، أما إذا كانت فروة الرأس لديك جافة تستطيع وضع زيت جوز الهند عليها كذلك.
يفضل وضع زيت جوز الهند على الشعر مدة تتراوح بين 30-60 دقيقة مرة أسبوعيًا ثم اغسل الشعر جيدًا بشامبو ذو مكونات طبيعية.
2- زيت الأرغان المغربي

تنمو شجرة الأرغان في المغرب العربي، وللزيوت المستخلصة من ثمارها فوائد هامة وعديدة للشعر، إذ أن غناها بفيتامين هـ والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة يجعلها تساعد على إصلاح الشعر.
يساعد زيت الأرغان بشكل خاص على حماية الشعر من الحرارة والتقليل من هيشان الشعر وترطيبه.
طريقة الاستعمال
يفضل استعمال قطرات قليلة من الزيت وفركها بباطن الكفين قبل وضعها على الشعر الجاف أو الرطب مع الحرص على تجنب الجذور.
3- زيت البنفسج

يعتبر زيت البنفسج أو زيت اللافندر أحد زيوت الشعر المميزة وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، كما له دور في التخفيف من تهيج فروة الرأس والحكة والقشرة وحتى الجفاف.
ومن الجدير بالذكر هنا أن زيت البنفسج يعتبر أحد الزيوت التي تقلل التوتر وتساعد على الاسترخاء الأمر الذي يقلل من تساقط الشعر المرتبط بالتوتر.
طريقة الاستعمال
قم بتدليك فروة الرأس بعدة قطرة من زيت البنفسج جيدًا قبل النوم وبانتظام للحصول على أفضل النتائج.



818 Views