أضرار سمك الجري

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 3 نوفمبر, 2021 2:40
أضرار سمك الجري


أضرار سمك الجري وما هي فوائد سمك السلمون وسوف نتحدث عن سمك الجري حلال أو حرام ما هي فوائد سمك الجري للجسم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أضرار سمك الجري

1-قد تحتوي أسماك الجري ذات العمر الكبير على كميات زائدة من الملوثات الكيميائية؛ لذلك يجب تجنب الأسماك الكبيرة، وتناول أسماك الجري الصغيرة، التي تحتوى على نسب أقل بكثير من الملوثات الكيميائية.
2-في حال تناول أسماك الجري مع وجود مرض الحساسية، يؤدي ذلك إلى تفاقم أعراض الحساسية، وظهور بقع حمراء على سطح الجلد، فيما يعرف بعرض الشرى، بالإضافة إلى مشاكل في: التنفس، التقيؤ، الغثيان، الأزيز، التشنجات، الإسهال.
3-يجب الامتناع عن تناول أسماك الجري في حال فرط الحساسية من الأسماك بصفة عامة؛ لأن هذه الأسماك ترتبط بالجهاز المناعي بشكلٍ غير طبيعي، وتتفاعل معه، يعتبر هذا النوع من الحساسية من الأنواع الأقل شيوعًا، لكنه أكثر انتشارًا في النساء عن الرجال.

فوائد سمك السلمون

1-غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية
تعتبر أحماض أوميجا 3 أساسية للنظام الغذائي عند الأنسان ويجب الحصول عليها بشكل منتظم ويعد سمك السلمون من أفضل مصادر هذه الأحماض، حيث أن 100 غ من سمك السلمون في مزارع تربية الأسماك يحتوي على 2.3 غ من أحماض أوميجا 3، أما سمك السلمون الذي يتم اصطياده فيحتوي على 2.1 غ من أحماض أوميجا 3 لكل 100 غ منه، ولأحماض أوميجا 3 فوائد كبيرة للجسم حيث أنها تقلل الالتهابات وتخفض ضغط الدم وتقلل خطر الإصابة بالسرطان والعديد من الفوائد الأخرى أيضاً.
2-سمك السلمون مصدر غني بالبروتين
البروتينات عالية الجودة وتلعب هذه البروتينات دوراً هاماً في جسم الإنسان حيث أنها تساهم في حماية صحة العظام والمحافظة على كتلة العضلات أثناء فقدان الوزن وتساعد في الشفاء بعد الإصابات.
3-سمك السلمون مصدر جيد للسيلينيوم
معدن السلينيوم هو معدن موجود في التربة وبعض الأطعمة القليلة ويعتبر معدن نادر ويحتاجه جسم الأنسان بكميات قليلة لكن من المهم الحصول عليه في النظام الغذائي، حيث أن هذا المعدن يساعد في حماية صحة العظام ويقلل من الأجسام المضادة للغدة الدرقية لمن لديهم أمراض الغدة الدرقية كما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
4-يحتوي سمك السلمون على أستازانتين المضاد للأكسدة
الأستازانتين هو مركب مضاد للأكسدة يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تقليل الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول الصحي، كما أنه يعمل مع أحماض أوميجا 3 الدهنية على حماية الدماغ والجهاز العصبي من الالتهاب كما يساعد في منع تلف الجلد ويساعد في حفاظ البشرة على مرونتها والحفاظ على رطوبتها.
5-سمك السلمون مصدر غني بفيتامين B
تحتوي أسماك السلمون على مجموعة كبيرة من فيتامينات B وهي فيتامين B1(الثيامين)، B2(الريبوفلافين)، B3(النياسين)، B5(البانتوثنيك)، B6، B9 (حمض الفوليك)، B12، ولهذه الفيتامينات أهمية كبيرة لجسم الإنسان حيث أنها تساهم في تحويل الطعام إلى طاقة وإنتاج الحمض النووي وإصلاحه كما تساهم في تقليل الالتهابات التي يمكن أن تتسبب في أمراض القلب وتحافظ هذه الفيتامينات أيضاً على الدماغ والجهاز العصبي.

سمك الجري حلال أو حرام

تُعتبر الكائنات التي تعيش في الماء كلها مُحرمة إلا الروبيان و الأسماك التي لها فلس ، و الفلس هو قشر دائري الشكل في الغالب يغطي جلد السمكة ، أما سائر الكائنات البحرية فهي مُحرمة . أما الدليل على ذلك فالروايات الكثيرة المروية عن الأئمة من أهل البيت ( عليهم السلام ) ، و منها ما عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ قَالَ أَقْرَأَنِي أَبُو جَعْفَرٍ ( عليه السلام ) ـ أي الإمام محمد بن علي الباقر ( عليه السلام ) ـ شَيْئاً مِنْ كِتَابِ عَلِيٍّ ( عليه السلام ) فَإِذَا فِيهِ أَنْهَاكُمْ عَنِ الْجِرِّيِّ وَ الزِّمِّيرِ وَ الْمَارْمَاهِي وَ الطَّافِي وَ الطِّحَالِ . قَالَ : قُلْتُ يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ يَرْحَمُكَ اللَّهُ إِنَّا نُؤْتَى بِالسَّمَكِ لَيْسَ لَهُ قِشْرٌ ؟ فَقَالَ : ” كُلْ مَا لَهُ قِشْرٌ مِنَ السَّمَكِ ، وَ مَا لَيْسَ لَهُ قِشْرٌ فَلَا تَأْكُلْهُ ،

ما هي فوائد سمك الجري للجسم

1-تناول هذا السمك يعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة. تقلل من خطر الإصابة بالخرف والزهايمر وغيرها من الأمراض العقلية لأنه يحتوي على الأوميجا 3.
2-يقلل هذا النوع من الأسماك من أعراض الأكزيما الجلدية بسبب احتواءه على مقدار كبير من الأوميجا 3. يقي هذا السمك من الإصابة بالعديد من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي مثل الربو، الحساسية الصدرية وغيرها.
3-الأوميجا 3 والدهون الثلاثية الموجودة في هذه الأسماك تساعد في تقليل الشعور بالاكتئاب والتخلص من التوتر والانفعال ومساعدة الجسم على الاسترخاء. يحمي هذا السمك الإنسان من الإصابة بالعديد من أنواع السرطان المختلفة مثل: سرطان البروستاتا، سرطان المبيضين، سرطان القولون، سرطان الجهاز الهضمي وغيرها الكثير من أنواع السرطان المختلفة.
4-يقلل من نسبة الدهون والكوليسترول الموجودة في الدم، وبالتالي حماية الإنسان من الإصابة بالأمراض القلبية والتصلب في الشرايين. تناول هذا السمك يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم، لأنه يعمل يقلل من إفراز نسبة الأنسولين في الدم.



441 Views