أضرار سوء التغذية

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 22 مايو, 2020 7:20 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 1:16
أضرار سوء التغذية


أضرار سوء التغذية هي مجموعة الأضرار التي تحدث نتيجة وجود سوء تغذية بالجسم.

تعريف سوء التغذية

سوء التغذية أو الصَّغَل لغة السّغِل وهو الغِذاء السّيِءُ  و يشير إلى الاستهلاك غير الكافي، أو الزائدِ أو غير المتوازنِ من المواد و المكونات الغذائية. والتي تسفر عن ظهور بعض من اضطرابات التغذية المختلفة، اعتماداً على أيٍّ من تلك المكونات الغذائية هو من يمثل عنصر الزيادة أو النقصان في الوجبات الغذائية التي “يعتاد ” عليها الفرد، فيصبح غذاؤه ضارا بصحته ولا يجعله سليما. أنه التعود على تناول طعام لا يحتوي على جميع المواد الغذائية الصحية. أي ليست وجبة أو إثنين خارجة عن الغذاء الصحي وإنما هو الاستمرارية عفي تناول غذاء غير صحي. وقد يكون الغذاء غاليا الثمن ولكنه رغم ذلك يكون غير صحي. الغذاء الصحي يتطلب معرفة بما هو صحي ومما يتكون، وما هو غير مجدي وغير صحي. يجب على كل أنسان أن يهتم بما يأكل ويقرأ عنه كثيرا، فتلك المعرفة تخدمه هو نفسه كما تخدم تغذية أبنائه وأعضاء عائلته.

أضرار سوء التغذية

  1. فقر الدم، وينتج عن نقص عنصر الحديد بالجسم، والذي يعمل على الإصابة بالتعب ويؤدي لشحوب الجلد.
  2. أمراض نقص البروتين، ومنها فقدان الشهية والتضخم بالكبد والإصابة بالأمراض الجلدية ومنها التهيجات المختلفة وخاصة لدى الأطفال.
  3. الإسقربوط الذي يحدث نتيجة نقص فيتامين سي بالجسم ونقص حمض الأسكروبيك والتقليل من إنتاج الكولاجين الذي يعمل على التأثير على صحة العظام والأسنان.
  4. الكساح، ويحدث نتيجة النقص في فيتامين د والكالسيوم والبوتاسيوم بالجسم، مما يؤدي إلى الانحناء في الساقين والتشوهات المختلفة التي تصيب العظام.

أسئلة عن سوء التغذية

  1. ما عدد السعرات الحرارية التي تنصح بتناولها المرأة التي لا تبذل مجهودا كبيرا في اليوم الواحد؟
  2. تنصح المرأة التي لا تبذل مجهودا كبيرا خلال النهار بتناول ما لا يزيد عن 1600 سعر حراري في اليوم.
  3. ما عدد السعرات الحرارية التي يجب أن يتناولها الأطفال والمراهقون يوميا؟
  4. ينصح الأطفال والمراهقون بتناول ما لا يزيد عن 2200 سعر حراري في اليوم.
  5. كم عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الرجل يوميا؟
  6. يحتاج الرجل إلى تناول 2800 سعر حراري في اليوم.
  7. ما أهم النصائح التي يجب أن يتبعها الذين يعانون من ارتفاع نسب الدهنيات في الدم؟
  8. ينصح هؤلاء بالابتعاد عن تناول الدهون المشبعة الموجودة في الزبد والسمن الحيواني، وتناول اللحم الأحمر قليل الدهن كلحم العجل بدل لحم الخروف عالي الدهون، ونزع الدهن عن الدجاج قبل الطهو، وفي حال الاعتماد على الحليب ومشتقاته يجب اختيار الأنواع قليلة الدسم، كما يجب على هؤلاء الأشخاص الامتناع بشكل تام عن تناول المأكولات المقلية عالية الزيوت.
  9. ما نسبة الملح المثالية التي يجب على الفرد أن يلتزم بتناولها؟
  10. لا ينبغي الإفراط في تناول الملح سواء عند إضافته للأطعمة أو عند تناوله على المائدة، والكمية التي يحتاجها جسم الإنسان من الملح هي 2.400 ملجم في اليوم الواحد، وهو ما يعادل ملعقة شاي صغيرة، هذا مع وجوب عدم الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الأملاح مثل اللحوم المعالجة واللانشون والعديد من أنواع الجبن والحساء المعلب والخضراوات وصلصة فول الصويا.

اسئلة مختصرة عن الملح في التغذية 

  1. هذا في الملح، فماذا بالنسبة للسكر؟
  2. ينصح خبراء التغذية بعدم الإكثار من تناول السكريات، التي تتمثل في المواد التالية: السكر الأبيض، السكر البني، السكر الخام، العسل، وعلى الفرد ألا يتناول أكثر من 6-12 ملعقة سكر في اليوم، وذلك بحسب سنه ووضعه الصحي ومقدار النشاط البدني الذي يمارسه.
  3. كم فنجانا من القهوة أو الشاي تستطيع المرأة المرضع أن تتناول في اليوم الواحد؟
  4. يحتوي كل فنجان من القهوة على 150 ملغم من الكافيين يتسرب منها حوالي 5 ملغم إلى حليب المرضع ومن ثم إلى الطفل الرضيع مسببة له التوتر وقلة النوم، وبالتالي لا تنصح المرأة المرضع بتناول أكثر من فنجان واحد من القهوة في اليوم.
  5. هل يجوز للمرأة المرضع أن تدخن؟
  6. إطلاقا، لا يسمح للمرضع أن تدخن؛ فالتدخين ضار بصحة الشخص البالغ فما بالك بالطفل الرضيع؟ كما أن التدخين يخفف من إدرار الحليب، وحتى لو قررت الأم عدم الإرضاع فإن دخان السجائر الذي يستنشقه الطفل يسبب له مشاكل عضوية وتنفسية متعددة، ولذا يجب على الأمهات عدم التدخين إطلاقا إن كن يردن الصحة لأبنائهن.
  7. هل يجب أن تمتنع المرأة الحامل عن تناول الملح؟
  8. قد يساهم الملح في زيادة احتباس السوائل في جسم المرأة الحامل، ولذا تنصح المرأة الحامل بالتقليل من تناول الملح وخاصة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، أما الامتناع التام عن تناول الملح فهو أمر غير محبذ لأنه قد يؤثر على نكهة المأكولات ويقلل من شهية المرأة للطعام.

أمراض سوء التغذية

  1. السمنة : تحدث السمنة بسبب الإكثار من تناول الأطعمة عالية السعرات، مثل الوجبات السريعة المليئة بالدهون كالبطاطس المقلية، والأكلات الدسمة، والحلويات الشرقية، والمشروبات الغازية وعدم ممارسه الرياضة.
  2. النحافة : تنتج عن عدم تناول السعرات الحرارية والاحتياجات الغذائية الضرورية للجسم للنمو في هذه الفترة من العمر.
  3. نقص الحديد (الأنيميا) : تنتج عن قله تناول الأغذية الغنية بالحديد، واتباع عادات غذائية خاطئة مثل المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، بالإضافة إلى الشيكولاته بعد الأكل وبسبب فقدان الدم أثناء الدورة الشهرية.
  4. زيادة نسبة الكوليسترول بالدم : سببها تناول الأطعمة المليئة بالدهون والدسمة واستخدام الزيوت والسمن.
  5. الإضطرابات النفسية : تؤدى إلى الامتناع عن الطعام أو تناوله بشراهة، وينتج عن ذلك حدوث نحافة أو سمنة على حسب نوع الاضطرابات.
  6. ضعف مناعة الجسم : نتيجة نقص الفيتامينات وعدم الاهتمام بتعويض النقص.


489 Views