أضرار شاي الزعتر

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2021 9:34 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 7:13
أضرار شاي الزعتر


أضرار شاي الزعتر وفوائد شاي الزعتر ومعلومات أخرى نبينها عبر المقال من خلال بعض المعلومات عن شاي الزعتر.

أضرار شاي الزعتر

تهيج الأغشية المخاطية
يحتوي الزعتر على مركبين هما – الثيمول والكارفازول، وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص، خاصة أولئك الذين لديهم حساسية، يمكن أن يعانون من تهيج الأغشية المخاطية بعد استخدام الزعتر.
الحساسية
هناك بعض الأشخاص لديهم حساسية من بعض الأعشاب مثل: الريحان، الكرفس، اكليل الجبل، الأوريجانو وكذلك الزعتر، وهذه الحساسية تكون تجاه كل الأعشاب من عائلة النعناع، وبما أن الزعتر ينتمي إلى تلك العائلة، فتوقف عن استخدامه في حالة وجود مثل هذا التاريخ من الحساسية لديك.
غير آمن لمرضى ارتفاع ضغط الدم
الزعتر يمتلك خصائص رفع ضغط الدم، لذا إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فابتعد عن تناوله ، على شكل أعشاب أو زيت وكذلك شاي الزعتر.
تأثير سلبى على الغدة الدرقية
تشير الدراسات التي أجراها مجموعة من الباحثين الألمان إلى أن الزعتر قد يكون له تأثير سلبي على الغدة الدرقية، الدراسة التي نشرت في يونيو 1982 تشير إلى أن الزعتر أظهر رد فعل سلبي على هرمون الغدة النخامية الذي يحفز الغدة الدرقية، كما أن الاستخدام المنتظم للزعتر قد يؤدي إلى انخفاض مستوى هرمونات الغدة الدرقية.
تجنب الزعتر أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية
هناك احتمالات بأن النساء الحوامل قد يتعرضن لخطر الإجهاض من استخدام الزعتر، لذا يجب تجنبه أثناء فترة الحمل والرضاعة.
الإفراط فى تناول الزعتر قد يسبب السكتة القلبية
يعاني الأشخاص الذين يتناولون زيت الزعتر بإفراط من عدد من المشاكل الصحية مثل: تسارع النفس، السكتة القلبية، وحتى الغيبوبة، ومن المفترض أن الجرعة المفرطة أو الحساسية لعائلة النعناع يمكن أن يكون السبب وراء حدوث هذه الأعراض.
الالتهابات على الجلد
تشير بعض التقارير إلى أن الأشخاص الذين قاموا بوضع زيت الزعتر كمطهر لإصبع القدم يعانون من التهاب الجلد، في حين أن هذا يمكن أن يكون رد فعل تحسسي، فمن المستحسن تجنب وضع مكونات الزعتر على الجلد.

فوائد الزعتر

الزعتر هو شجيرة عطرية دائمة الخضرة، وتم استخدامها في الطب الشعبي والطهي لآلاف السنين، ويتم استخدام الزعتر إما في شكل طازج أو مجفف، كما يُستخدم الزعتر بطرق مختلفة في علاج بعض المشاكل الصحية مثل:
– التخفيف من التوتر، والتقليل من الإجهاد.
– العناية بصحة العين.
– الحد من مشاكل الجهاز التنفسي.
– تحسين صحة القلب والدورة الدموية.
– تعزيز قوة الجهاز المناعي.
– الحماية من الأمراض المزمنة.
– منع الالتهابات الفطرية.
– كما يقوم زيت الزعتر الأساسي بتنظيف الجهاز الدوري والقلب والجهاز الهضمي والجهاز العصبي والعضلات والجلد مع تقوية وتعزيز المناعة.

القيمة الغذائية لشاي الزعتر

يحتوي شاي الزعتر على مستويات مرتفعة من فيتامين C، وفيتامين A، والنحاس، والحديد، والمنجنيز، والبوتاسيوم، والفوسفور، والكارفاكول carvacrol، والبيريدوكسين، والعديد من مركبات مضادات الأكسدة القوية.

الآثار الجانبية لمغلي الزعتر

تتعدد الفوائد الصحية لمغلي الزعتر، لكن يؤدي الإكثار من تناوله إلى حدوث العديد من الآثار الجانبية، وهي تتضمن حدوث ما يلي:
– الغثيان، يسبب الإكثار من شرب شاي الزعتر حدوث الغثيان، والإصابة بالدوار، والصداع، والتقيؤ، وآلام المعدة؛ ذلك بسبب احتوائه على بعض المواد الكيميائية القوية للغاية، والمكوّنات النشطة.
– الحساسية، يعاني بعض الناس من حساسية تجاه الزعتر، إذ يؤدي تفاعل الحساسية إلى حدوث ضيق في التنفس، وطفح جلدي، وآلام في الصدر، والعديد من الأعراض الخطيرة.
– الحمل، يؤدي شربه أثناء مرحلة الحمل إلى زيادة احتمال الإصابة بخطر الإجهاض المبكر في مرحلة الحمل، كما تُنصح النساء المرضعات بتجنب تناول شاي الزعتر العشبي.
– مشاكل القلب، أظهرت نتائج الدراسات أنّ الأشخاص الذين يعانون من أمراض قلبية يتعرّضون لآثار جانبية سلبية إذا شربوا كمية إضافية من شاي الزعتر؛ لذلك يجب التحدث إلى الطبيب قبل إضافة أيّ شاي عشبي جديد إلى الروتين اليومي أو الأسبوعي.

فوائد شرب الزعتر في فقدان الوزن

يشتهر الزعتر بأنه شاي تخفيف الوزن، حيث يمكن أن يثبط الشهية، ومع ذلك يستمر في تعزيز الطاقة وتوفير المواد الغذائية القيمة للجسم، مما يؤدي إلى تقليل الإفراط في تناول الطعام وتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات، كما يمكن للمركبات الموجودة في هذا الشاي أيضاً تحسين عملية التمثيل الغذائي، والتي يمكن أن تساعد في حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد.



649 Views