أضرار شرب القهوة بكثرة

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر, 2020 3:03 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 5:22
أضرار شرب القهوة بكثرة


أضرار شرب القهوة بكثرة نتعرف عليها من خلال هذا المقال حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين الذي يسبب العديد من الأضرار للجسم نذكرها لكم بشكل تفصيلي.

أضرار شرب القهوة بكثرة

1-جفاف البشرة:كثرة تناول القهوة يتسبب في إدرار البول بشكل كبير مما يؤثر على ترطيب الجسم وفقد الكثير من العناصر الغذائية، وهذا بدوره يؤثر على البشرة مما يتسبب في إصابتها بالكثير من المشكلات، ومنها الجفاف وحدوث الحبوب والبثور المختلفة التي تظهر على البشرة.
2-الإضرار بصحة الكلى:الإفراط في تناول القهوة يؤثر على امتصاص المعادن بالجسم وخاصة الحديد والماغنسيوم والكالسيوم والزنك، مما يتسبب في الإضرار بصحة الكلى وعدم احتفاظها بهذه المعادن المهمة لانتظام عملها، مما قد يتسبب في حدوث أمراض الكلى.
3-اضطرابات الجهاز الهضمي: زيادة تناول القهوة تؤدي إلى حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي، إذ إن الكافيين يساعد على تهيج الأمعاء مما يزيد من أعراض القولون العصبي وحدوث الإسهال، كما أن القهوة لها دور في زيادة حموضة المعدة والتسبب في الحرقة الناتجة عن الارتجاع المريئي.
4-التأثير على ضربات القلب: استهلاك ما يعادل ثلاثة فناجين من القهوة يوميا يؤثر بالسلب على الدورة الدموية بالجسم، إذ إن ارتفاع نسبة الكافيين يتسبب في حدوث ارتفاع في معدل ضغط الدم، وهذا بدوره يزيد من ضربات القلب ويؤدي إلى عدم انتظامها، ولهذا عليك التقليل من تناول القهوة على مدار اليوم.
5-القلق والتوتر: أثبتت الدراسات أن الإكثار من تناول القهوة يؤدي إلى التعرض للقلق الشديد والتوتر نتيجة زيادة إفراز هرمون الكورتيزول وهرمون الأدرينالين مما يؤدي إلى العصبية والتوتر والشعور بالإجهاد.
6- الكثير من القهوة يمكن أن تقتل: إذا كنت قلقًا من كثرة تناول القهوة ، فقد تصيبك هذه الأخبار بالصدمة نعم ، يمكن أن تقتل القهوة ، ولكن هذا إذا تناولت حوالي 23 لترًا من المشروب في فترة زمنية قصيرة ، لأنه توجد الجرعة المميتة من الكافيين لجسم الإنسان في هذه الكمي ولكن لا داعي للقلق ، لأنه قبل تناول جرعة زائدة ، ستتقيأ بالفعل ، لأن 23 لترًا أكثر من اللازم لأي شخص في الواقع ، يمكن أن يقتلك شرب أي سائل بهذه الكمية ، كان هذا مجرد مثال لتوضيح ما هي الجرعة المميتة من الكافيين.
7- الأرق: مرة أخرى ، هذا هو أحد الآثار الجانبية للكافيين ، وليس القهوة نفسها ، إذا تجاوزت جرعة 400 ملليجرام من المادة يوميًا ، فقد تواجه أعراضًا مثل الأرق.
8-القهوة الرديئة يمكن أن تكون سامة: يمكن أن تحتوي القهوة السيئة على العديد من الشوائب التي تسبب الغثيان والصداع والضيق بشكل عام و يمكن أن يحدث هذا إذا كان شرابك مصنوعًا من حبوب البن السيئة ، عادةً ما تُصنع القهوة الفورية من أسوأ أنواع حبوب القهوة ، لذا استثمر في قهوة ذات جودة أفضل لتجنب خطر التسمم.
9- مصدر للأكريلاميد Acrylamide: مادة الأكريلاميد هي مادة مسرطنة موجودة للأسف في العديد من أطعمتنا مثل البطاطا، وهي قد تنتج في القهوة عندما يتم تحميص حبوب البن في درجات حرارة عاليةوبما أنه قد أثبت كون القهوة واحدة من المصادر الرئيسية لهذه المادة الكيميائية الخطرة، يفضل تناولها بحذر أو اختيار النوعيات الجيدة منها، أو استبدالها بالقهوة الخضراء.
10- الحموضة وحرقة المعدة :تناول القهوة قد يزيد من حموضة المعدة، إضافة الى كون الكافيين وغيره من مركبات القهوة التي تساهم في ارتخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى مما قد يسبب حرقة المعدة نتيجة ارتجاع المعدي المريئي.

سلبيات أخرى لتناول القهوة

1-الكافيين مرتبط بهجمات النقرس: أظهرت هذه الدراسة أن الأشخاص الذين يتعاطون مع المشروبات التي تحتوي على الكافيين يزيدون من خطر إصابتهم بالنقرس.
2-استهلاك الكافيين قد يرفع ضغط الدم: أولئك الذين يعانون بالفعل من ارتفاع ضغط الدم وأولئك الذين لا يستهلكون عادة الكافيين، لديهم خطر مرتفع للإصابة بارتفاع ضغط الدم.
3-الكافيين يمكن أن يسبب سلس البول : أظهرت دراسة من جامعة ألاباما أن النساء اللائي يستهلكن الكثير من الكافيين أكثر عرضة بنسبة 70٪ للإصابة بالسلس.

اضرار القهوة للشعر

اضرار القهوة على البشرة كثيرة ومتعددة، فدائما ماتثبت صحة المثل القائل” اللى يزيد عن حده ينقلب ضده”، هذا الأمر ينطبق تمام على القهوة وخاصة أن الإفراط فى استخدامها يسبب اضرار جسيمة للبشرة من بينها :-
1- تقوم القهوة على الإصابة بالجفاف وخاصة أنها تطرد المياه من الجسم.
2- يُنصح دائما بعدم الإكثار من تناول أكثر من فنجانين قهوة فى اليوم يعمل على زيادة إدرار البول وبالتالى فقدان المياه.
3- تزيد القهوة من حب الشباب
4-ظهور الهالات السوداء حول العين
5- تعمل القهوة على شحوب الوجه

الكمية المناسبة لشرب القهوة

نجد مشكلة استهلاك الكثير من القهوة مع الكمية اليومية من الكافيين ، هذا لأن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيهاو يشير الخبراء إلى أن البالغين يمكنهم تناول ما متوسطه 400 ملليغرام من الكافيين يوميًا ، وهذا يعادل حد أقصى 5 أكواب من القهوة يوميًاو يجب أن تستهلك النساء الحوامل بحد أقصى نصف هذا ، أي 200 ملليغرام من الكافيين كل يوم ، يجب ألا يستهلك الأطفال والمراهقون القهوة وأن تبقى جرعتهم من الكافيين عند الحد الأدنى ومع ذلك ، غالبًا ما لا تعد القهوة المصدر الوحيد للكافيين الذي نستهلكه ، حيث توجد أيضًا في بعض المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والشاي والشوكولاتة والمكملات الغذائية والأدوية. إكتشف مصادر الكافيين الأخرى.

القيمة الغذائية للقهوة

لكل 100 غم : 4 غم ماء، 0.4 بروتين، 28.5 كربوهيدرات، 130 مليغرام كالسيوم، 160 ملغرام فسفور، 4.1 مليغرام حديد، 5.4 دهون، 0.2 مليغرام فيتامين ب2، 10 مليغرام فيتامين اليناسين، وحتوي 100 غرام من القهوة على 287 كالوري.



514 Views