أضرار شرب فيتامين د

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2022 12:26
أضرار شرب فيتامين د


أضرار شرب فيتامين د وكذلك هل تناول فيتامين د يسبب النعاس، كما سنتحدث عن محاذير استخدام فيتامين د، وكذلك سنقوم بذكر أعراض بعد تناول فيتامين د، كما سنوضح نصائح عند تناول جرعة فيتامين د الأسبوعية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أضرار شرب فيتامين د

1- ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم:
إنّ من أهمّ وظائف فيتامين د في جسم الإنسان المساعدة على امتصاص الكالسيوم من الغذاء، ولذلك فإنّ الإفراط في شرب فيتامين د سيسبّب ارتفاعاً في مستويات الكالسيوم في الدم؛ حيث إنّ مستويات الكالسيوم الطبيعية في الدم تتراوح بين 8.5-10.2 مليغرامات/ ديسيلتر، وقد يسبب ارتفاعه إلى تراكيز أعلى ظهور بعض الأعراض التي قد تكون خطيرةً في بعض الأحيان، ومنها الاضطرابات الهضمية؛ كالغثيان، والتقيؤ، وآلام المعدة، والعطش الشديد، وتكرار التبول.
2- أضرار الكلى:
إنّ ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم نتيجة زيادة فيتامين د سيؤدي إلى ارتباطه بالفوسفات، فيتبلور ويترسّب في أنسجة الجسم الملساء، ويسبّب تلفها، وقد يؤدي ذلك إلى تلفٍ في الأعضاء اعتماداً على مكان الرواسب، وحجمها، وأعدادها، ومن الجدير بالذكر أنّ الكلى تُعدّ من أكثر الأعضاء المُعرّضة للضرر بسبب الكالسيوم؛ إذ تسبّب هذه الرواسب في حال علقت بالكلى حالةً تُسمّى الكُلاس الكُلْوِيّ (بالإنجليزية: Nephrocalcinosis)، وقد يؤدي تفاقم هذه الحالة إلى ضررٍ دائمٍ في الكلى، وقد يسبب تلفها في النهاية، ومن أعراض الكلاس الكلوي: الغثيان، والتقيؤ، والحمّى، والقشعريرة، والآلام الحادة في المعدة وجوانب الظهر وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه التأثيرات تظهر في حال شرب 3,600,000 وحدة دولية من فيتامين د خلال فترةٍ لا تتجاوز ثلاثة أشهر.
3- المشاكل الهضمية:
تحدث الأعراض الجانبية لفيتامين د في العادة نتيجة ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم، فقد يسبب الغثيان، والتقيؤ، وفقدان الشهية، ولكنّ هذه الأعراض قد لا تحدث عند جميع الأشخاص، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ آلام المعدة، والإمساك أو الإسهال تُعدّ من أعراض ارتفاع الكالسيوم وفيتامين د في الدم، وقد تظهر هذه الأعراض لدى الأشخاص الذين يستهلكون فيتامين د لتصحيح نقصه عندهم.

هل تناول فيتامين د يسبب النعاس

أكدت الكثير من الدراسات على أن فيتامين د من الفيتامينات التي تعمل على تعطيل عمل الهرمون المسؤول عن النوم، لذا ينصح الأطباء بضرورة عدم تناول فيتامين د قبل النوم، ومن الأفضل أن يتم تناوله مع الطعام، خاصة وأن يعد من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وبناء على ذلك لا يعتبر فيتامين د من الفيتامينات التي تتسبب في حدوث النعاس ولكن على العكس فهو من أهم أسباب اضطرابات النوم والقلق.

محاذير استخدام فيتامين د

1- الأشخاص الذين يعانون من تصلُّب الشرايين:
(بالإنجليزيّة: Atherosclerosis)؛ فقد يؤدي تناول فيتامين د إلى تفاقم مشكلة تصلّب الشرايين، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يُعانون من أمراض الكلى.
2- المرضى المصابون بداء النوسجات:
(بالإنجليزيّة: Histoplasmosis)؛ فقد يتسبّب تناول فيتامين د بارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم لدى الأشخاص المُصابين بداء النوسجات، ممّا يُمكن أن يزيد خطر إصابتهم بحصوات الكلى والمشاكل الصحية الأُخرى، ولذلك يجب على هؤلاء المرضى استخدام فيتامين د بحذر.
3- الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم:
فكما ذُكر سابقاً فإنّ فيتامين د قد يؤدي إلى زيادة سوء حالات ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم.
4- الذين يعانون من فرط نشاط الغدّة الدرقية:
(بالإنجليزيّة: Hyperparathyroidism)، حيث يُمكن أن يؤدي فيتامين د إلى زيادة مستويات الكالسيوم في الدم لدى الأشخاص الذين يُعانون من فرط نشاط الغدّة الدرقية، ولذلك يجب استخدام فيتامين د بحذر لمن يعانون من هذه الحالة.
5- المرضى المصابون بسرطان الغدد الليمفاوية:
(بالإنجليزيّة: Lymphoma)، يُمكن أن يتسبّب فيتامين د بزيادة مستويات الكالسيوم في الدم لدى الأشخاص الذين يُعانون من سرطان الغدد الليمفاوية، ممّا قد يزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى والمشاكل الصحية الأُخرى، ولذلك يجب الحذر عند استخدام فيتامين د لمن يعانون من هذه الحالة.
6- مرضى الكلى:
كما ذُكر سابقاً؛ فإنّ فيتامين د يُمكن أن يُسبّب ارتفاعاً في مستويات الكالسيوم في الدم، وزيادة خطر الإصابة بتصلُّب الشرايين لدى الأشخاص الذين يُعانون من أمراض الكلى الخطيرة، ومع ذلك؛ فهناك حاجةٌ إلى فيتامين د للتقليل من خطر الإصابة بحالةٍ تُسمّى الحثل العظمي الكلوي (بالإنجليزيّة: Osteodystrophy)؛ وهو مرضٌ عظميٌّ يحدث نتيجةً لفشل الكلى في الحفاظ على المستويات المناسبة من الكالسيوم والفسفور في الدم، ولذلك يُنصح بمراقبة مستويات الكالسيوم بعناية لدى الأشخاص المُصابين بأمراض الكلى.
7- المرضى المصابون بداء الساركويد:
(بالإنجليزيّة: Sarcoidosis)، حيث يُمكن أن يُسبّب فيتامين د ارتفاعاً في مستويات الكالسيوم لدى الأشخاص المُصابين بداء الساركويد، ممّا قد يزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى والمشاكل الصحية الأُخرى، ولذلك يجب الحذر عند استخدام فيتامين د.
8- مرضى السُّل:
(بالإنجليزيّة: Tuberculosis)؛ فقد يُسبّب فيتامين د ارتفاعاً في مستويات الكالسيوم لدى الأشخاص المُصابين بمرض السُّل، ممّا قد يزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى.

أعراض بعد تناول فيتامين د

– ارتفاع مستويات الكالسيوم بشكل خطير.
– الغثيان والقيء.
– الإمساك.
– فقدان الشهية.
– زيادة العطش.
– زيادة التبول.
– دوار شديد.
– الإسهال.
– التعب غير العادي.
– التغيرات العقلية أو المزاجية.
– ردود فعل تحسسية، مثل: الطفح الجلدي، والحكة، والتورم.

نصائح عند تناول جرعة فيتامين د الأسبوعية

1- تناول فيتامين د بعد الوجبة، وهذا يُعد أفضل لامتصاصه.
2- يمكن لبعض الأدوية، مثل: كوليسترامين (Cholestyramine)، وكوليستيبول (Colestipol)، وأورليستات (Orlistat) أن تقلل من امتصاص فيتامين د، لذا يُفضل تناول فيتامين د في وقت النوم في حال تناول مثل هذه الأدوية.
3- تناول فيتامين د بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه، في حال تناوله مرة واحدة فقط في الأسبوع يفضل تناوله في نفس اليوم من كل أسبوع، قد يكون من المفيد وضع علامة على التقويم للتذكير به.
4- الالتزام بتوصيات الطبيب في حال طلب اتباع نظام غذائي خاص، مثل: نظام غذائي غني بالكالسيوم، فمن المهم جدًا اتباع النظام الغذائي للحصول على أقصى استفادة من هذا الدواء ولمنع الآثار الجانبية الخطيرة.



244 Views