أضرار شوربة العدس

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 18 مايو, 2021 10:23 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 8:13
أضرار شوربة العدس


أضرار شوربة العدس سوف نتحدث في هذا المقال عن أضرار شوربة العدس وما هي فوائد الشوربة للجسم وللحامل.

أضرار شوربة العدس

-يسبب رد فعل تحسسي.
-إنتاج المزيد من الغازات.
-يحتوي العدس على عناصر لا يستطيع الجسم هضمها.
-الانتفاخ مثل انتفاخ البطن.
-يساهم في مشاكل التنفس والقيء والوخز والخدر.
-يسبب تشنج في البطن وعدم الراحة في الأمعاء.
-قد يحدث فرط بوتاسيوم الدم.
-يسبب في بعض الحالات التعب والضعف ونبض القلب غير المنتظم.
اضرار العدس على الكبد
-يصيب بالغازات لكثرة احتوائه على الكبريت.
-يسبب انتفاخاً .
اضرار العدس على المعدة
-الإصابة بانتفاخ المعدة والإمساك.
-الليكتينات الموجودة فى العدس تعيق امتصاص المغذيات.
-تلك الألياف النافعة في العدس يمكن أن يكون لها تأثير جانبي غير سار للغازات.
-التانينات الموجودة فى العدس تعيق امتصاص الحديد.
اضرار العدس على الكلى
-يزيد من مستويات الكوليسترول في الدم.
-يتسبب بحدوث حصوة في المرارة
-قد تسبب كثرته خطورة في الإصابة بأمراض الكلى.
-يؤدي إلى ضعف في الكلى.

فوائد شوربة العدس للرجيم

– العدس من الوجبات التي تشعر الإنسان بالشبع لفترات طويلة، حيث إنه مصدر للألياف التي تساعد في امتصاص الأمعاء للسكريات ومفيدة في إنقاص الوزن
– يعمل العدس على التقليل من نسبة الكولسترول الضار في الجسم. المحافظة على وجبة العدس يوميا، أمر مهم لمن يقومون بمهام شاقة ويسعون إلى إنقاص وزنهم، فهو يحتوي على الكالسيوم والفسفور اللذان يعملان على تقوية وتنمية عضلات الجسم.
– إن كوبا واحدا من العدس يحتوي على 35% من احتياج الجسم اليومي لعنصر الحديد، والحديد مهم جدا لتحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، حيث يؤدي نقصه إلى بطء التمثيل الغذائي وبالتالي السمنة.
– يعتبر العدس من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب واحد من العدس على 230 سعرا حراريا، و18غ من البروتين، وغرام فقط من الدهون، وهذا ما نحتاجه لإنقاص الوزن، ومع أنه يحتوي على كربوهيدرات بنسبة مرتفعة، إلا أن معظم السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم من العدس هي سكريات بسيطة، لذلك تعتبر شوربة العدس وجبة مثالية للرجيم.

معلومات عن العدس

-يعتبر العدس أحد أنواع البقوليات الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة وذلك لأنه يتواجد بألوان وأنواع مختلفة.
-يعد العدس غنيًا بفيتامين ب الذي يساعد في مكافحة الإجهاد والصداع النصفي الذي من الممكن أن يصيب المرأة الحامل خلال فترات الحمل المختلفة.
-يحتوي العدس على نسب عالية من الألياف الغذائية والفيتامينات والبروتينات.
تساعد البقوليات على السيطرة على مشاكل الجهاز الهضمي، كما أنها تساعد على الحفاظ على الأمعاء.
فعال في مكافحة الإجهاد الشديد والصداع النصفي

فوائد العدس للحامل

يقلل من خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية
يعد تناول العدس ضروريًا لنمو الجنين بشكل سليم وبالتالي خفض خطر الإصابة بالعيوب الخلقية المختلفة، وذلك بسبب احتواء العدس على حمض الفوليك المهم لنمو تطور الجنين.
يقلل من ضغط الدم المرتفع
يحتوي العدس على مستويات مرتفعة من مادة البوتاسيوم، والتي تدفق الدورة الدموية للحامل وتقلل بدورها من ارتفاع ضغط الدم.
غني بالألياف الغذائية
من فوائد العدس للحامل أنه يحتوي على مستويات جيدة من الألياف الغذائية التي تمتاز بفوائدها الصحية المختلفة، وأهمها تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
حيث يساعد تناول العدس على مكافحة اضطرابات المعدة التي تصيب الحامل ومن أهمها الإمساك، الجدير بالذكر أن نصف كوب من العدس يحتوي على حوالي 8 غرام من الألياف الغذائية.

اهمية شوربة العدس للجسم

الوقاية من فقر الدم
تُلبّي وجبة واحدة من هذه الشوربة الاحتياجات اليومية الكاملة من الحديد؛ إذ تحتاج النساء إلى 18 ملغ من الحديد يوميًا، وهو أكثر من الرجال الذين يحتاجون 8 ملغ، ويُعزَى ذلك إلى احتواء حصة شوربة العدس على 16.2 ملغ من الحديد، مما يحفّز إنتاج خلايا الدم الحمراء، الذي يُعدّ مهمًا للوقاية من فقر الدم، كما توفر هذه الشوربة البوتاسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج، والكالسيوم، وفيتامين هـ، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وفيتامين ب6، والفوسفور، والمغنيسيوم، والزنك، ومنغنيز، وحمض البانتوثنيك.
قليلة السعرات الحرارية
فالحصة الواحدة من حساء العدس تحتوي على 163 سعرة حرارية، فإذا كان الشخص يتبع نظامًا غذائيًا يحتوي على 2000 سعرة حرارية في اليوم، فإنّ هذا يمثّل 8.1 % بدل السعرات الحرارية اليومي، بينما قد تختلف الاحتياجات الغذائية الخاصة بالأفراد على أساس أهداف اللياقة البدنية والجنس وأسلوب الحياة؛ إذ يجب أن تحتوي الوجبة الغذائية على 300 إلى 600 سعرة حرارية، مما يجعل حساء العدس خيارًا جيدًا للمساعدة في البقاء ضمن نطاقات السعرات الحرارية الموصى بها.
تحسين صحّة الجهاز الهضمي
يساعد تناول شوربة العدس في الحصول على زيادة في تناول الألياف؛ إذ تحتوي كل حصة من هذه الشوربة على 11.1 غم من الألياف؛ أي 25 إلى 38 غم من الألياف التي يجب أن استهلاكها يوميًا، فالألياف تُفيد الجهاز الهضمي والأمعاء، وتمنع الإسهال، والإمساك، والتهاب الرتج.
مصدر جيد من المغذيات
فالعدس مصدر صحي للكربوهيدرات، وهي مغذّيات كبيرة يحوّلها الجسم إلى الجلوكوز الذي يوفّر الطاقة، فكلّ وجبة من حساء العدس توفر 26.7 غرامًا من الكربوهيدرات؛ إذ يجب أن تتضمن الوجبات الغذائية 225 غرامًا من الكربوهيدرات يوميًا للنساء أو 325 غرامًا للرجال؛ لهذا تُعدّ شوربة العدس خيارًا جيدًا للحصول على البروتين، فالحصة الواحدة تسهم بـِ 8 غرام من البروتين؛ أي نحو 46 غرامًا للنساء أو 56 غرامًا للرجال من المدخول اليومي.



866 Views