أضرار طقطقة الأصابع

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 7:08
أضرار طقطقة الأصابع


أضرار طقطقة الأصابع وسوف نتحدث عن سبب طقطقة أصابع القدم طقطقة الأصابع عند الأطفال علاج فرقعة الأصابع تجدون كل تك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أضرار طقطقة الأصابع

1 – تلحق الضرر بالأنسجة والأربطة الخاصة بمفاصل اليد والأصابع.
2 – يتعرض الشخص الذي يمارس فرقة الأصابع إلى حدوث هبوط حاد في الضغط، والذي يؤدي إلى وجود فقاعات من السائل في المنطقة التي تحيط بالمفصل المتضرر.
3- حدوث تشوهات في شكل اليدين والأصابع، ويكون ذلك بزيادة حجم الأصابع والعقد بحيث تظهر بشكل غير لائق وجميل، بالإضافة تعرض اليدين لتغيير في الملمس، بحيث تصبح أكثر خشونة عما كانت عليه قبل ممارسة فرقعة الأصابع.
4- تعرض مفاصل اليد لالتواء وثني عند القيام بفرقة الأصابع بطريقة متواصلة، مما يؤدي إلى التأثير السلبي على السائل الزلالي، الذي يقوم بمهمة منع المفاصل من الاحتكاك، بالإضافة إلى قيامه بامتصاص الصدمات والضربات التي تصاب بها الأصابع في كثير من الأوقات.
5- حدوث مشاكل دائمة ومزمنة في المفاصل، ومع مرور الوقت والسنين يصبح الشخص غير قادر على القيام بهذه العادة كلما تقدم به العمر.
6- تعرض أصابع اليد للإصابة بالشيخوخة والعجز في أوقات مبكرة من العمر.
7- إصابة اليدين بالرعشة والرجفة المستمرة، والتي تؤدي إلى عجز الشخص عن القيام بإزالة أو حمل أي غرض مهما كان حجمه، وتزداد عنده هذه الحالة كلما تقدم به العمر.

سبب طقطقة أصابع القدم

1-قد تكون “فرقعة الأصابع القدم” المتكرر مؤشر لإصابتك بسرطان الرئة، والذى يعد من أخطر أنواع السرطانات وتنخفض معدلات التعافى منه، نظرا لأنه يتم اكتشافه في مرحلة متأخرة.
2-التهاب المفاصل تتسبب تلك العادة في اصابتك بألم المفاصل خاصة باليد والتي قد تتطور لتصيبك بأمراض مزمنة بالمفاصل.
3-الشيخوخة نظرا لأن تلك العادة قد تصيب أصابع اليد بالشيخوخة والعجر في أوقات مبكرة من العمر.
4-قد تتسبب تلك العادة في حدوث تشوهات باليدين وخاصة بالأصابع
5-هبوط في الضغط يتعرض صاحب تلك العادة إلى هبوط حاد في الضغط نتيجة لوجود فقاعات من السائل بتلك المنطقة التي تحيط بالمفصل المتضرر.

طقطقة الأصابع عند الأطفال

1-فقاعات الهواء تشكل فقاعات الهواء في فراغات المفاصل السبب الأكثر شيوعًا لصوت الطقطقة، يحدث ذلك في المفاصل حيث توجد طبقة من السائل تفصل بين العظمتين، يمكن أن تنفصل المفاصل عن بعضها في أثناء الحركات اليومية الطبيعية، كما قد يحدث ذلك نتيجة للإصابة. نتيجة لذلك، فإن الضغط المنخفض في مساحة المفصل يتسبب في وجود غازات داخل السائل الزلالي لتكوين تجويف غازي يتكون من الأكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون.
2-التدليك الخاطئ يمكن أن تتسبب الحركات المفاجئة في اتجاه خاطئ إصدار صوت طقطقة المفاصل عند الأطفال نتيجة للضغط على المفاصل بشدة، لذا يجب حمل الطفل الرضيع بحذر، خاصةً خلال الأشهر الأولى من عمره.
3-انزلاق الأوتار من المحتمل أن تكون هذه الأصوات ناتجة عن انزلاق الأوتار، والذي يحدث عندما تتفاعل الأنسجة الرخوة (الأوتار) مع الأنسجة الصلبة (العظام). من الشائع جدًا أن يُصدر الرضيع أصوات نقر وفرقعة تشبه صوت فرقعة مفاصل الإصبع، في العمود الفقري وحول الكتفين والركبتين والكاحلين. كل ذلك أمر طبيعي، لكن إذا صدرت تلك الأصوات من منطقة الوركين، يجب عليكِ استشارة الطبيب فورًا للتأكد من عدم الإصابة بخلع الورك الخلقي والذي يجب تشخيصه وعلاجه في أسرع وقت ممكن.

علاج فرقعة الأصابع

1-انخرط في هواية جديدة
يعد الرسم أو الفن أو الحرف أو الكتابة من الهوايات التي يمكنك غرسها لإبقاء يديك وعقلك مشغولين ومشغولين في أوقات فراغك. لن يترك لك هذا أي وقت للتفكير في كسر مفاصل الأصابع وبالتالي لن تفعل ذلك.
2-استخدام تقنيات العلاج السلوكي
يمكن أن يكون علاجًا إيجابيًا بمكافأة لكبح الرغبة أو علاجًا سلبيًا عن طريق معاقبة نفسك لعدم قدرتك على كبح جماح نفسك عند الحاجة. ستساعدك هذه الأساليب بالتأكيد في التخلي عن هذه العادة.
3-تجنب شخص مزعج
التذمر أو الشكوى ليس الطريقة الصحيحة لجعل الشخص يتخلى عن هذه العادة. سوف يزيد الأمر سوءًا. سيؤدي رد الفعل العصبي على الشكوى إلى زيادة التوتر ، وبالتالي فإن التذكيرات اللطيفة ستكون أكثر ملاءمة.
4-ابقي يديك مشغولة
من المؤكد أن طقطقة المفصل ستسبب بعض الأذى ولذا يجب أن تحاول تدريب يديك لتعلم مهارة جديدة. سيؤدي ذلك إلى تحسين البراعة اليدوية وقوة الإصبع والتنسيق في محاولتك لتعلم تدوير قلم رصاص أو عملة كما يفعل السحرة. يمكن أن تثبت أنها جيدة حقًا لأن إتقان مهارة جديدة يتطلب التركيز والممارسة.
5-كوني على علم بالعادة
يتم عمل فرقعة مفاصل الأصابع تلقائيًا كعادة عصبية ، وبالتالي فهي أكثر وضوحًا للغريب من الشخص الذي يقوم بذلك. يمكنك أن تطلب من صديق تذكيرك بلطف حتى يذكرك كلما طقطقت مفاصل أصابعك.
6-اللجوء إلى طرق وقائية أخرى
يمكن أن يكون أحد الخيارات هو فرك يديك لوشن. احتفظي بالمستحضر في متناول يدك حتى يذكرك أدنى دافع به وبالتالي ، ستبقى اليدين رطبة وناعمة. الخيار الثاني هو لصق أطراف أصابعك على راحة يدك بحيث تصنع قبضة. يمكنك تغطية يديك بالجوارب أثناء مشاهدة التلفزيون أو عند الاسترخاء. خيار آخر هو الاحتفاظ بقلم رصاص أو قلم في يدك حتى لا تبدأ بطقطقة مفاصل أصابعك.



223 Views