أضرار عسل السدر

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2020 9:03
أضرار عسل السدر


أضرار عسل السدر نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على أهم فوائد عسل السدر الصحية ونبذة مختصرة عنه وعن مميزاته.

أضرار عسل السدر

النزيف:
إذ عادةً ما يكون لعسل السدر تأثيرًا مثبطًا لتخثر الدم، لذا فقد يزيد من خطر النزيف، إذ ينصح مراجعة الطبيب في حال وجود أي مشاكل في النزيف قبل تناول العسل.
تسوس الأسنان:
إذ يحتوي عسل السدر على نسبة عالية من السكر، بالإضافة إلى ملمسه اللزج الذي يعلق بالأسنان ويسبب تسوسها في حال لم يُنظف الفم جيدًا بعد تناوله.
زيادة الوزن:
فقد يؤدي تناول عسل السدر إلى زيادة الوزن نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية. الحساسية: فقد يسبب تناول العسل عند بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح إلى حصول رد فعل تحسسي مسببًا ظهور طفح جلدي وتورم في الوجه، بالإضافة إلى الغثيان والتقيؤ والصدمة، وفي بعض الحالات قد يؤدي تناوله إلى تهديد حياة هؤلاء الأشخاص
تسمم الرُّضع:
إذ عادةً ما ينصح بتجنب إطعام الأطفال ممن هم دون عمر السنة عسل السدر؛ وذلك لاحتوائه على مجموعة من الجراثيم التي تُنتج سمًا داخل الجسم، ومن الجدير بالذكر، أن تسمم الرّضع قد يؤدي إلى تعطيل الوظائف الحركية عند الطفل، بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض الأخرى؛ كالإمساك، وفقدان التحكم بتعبيرات الوجه والتحكم بالرأس، والبكاء الضعيف، وترهل الجفون، وفشل الجهاز التنفسي.
رفع مستويات السكر في الدم:
إذ عادةً ما يستخدم العديد من الأشخاص عسل السدر كبديل لسكر المائدة، إلا أن بعض الدراسات وجدت أن تناول العسل بكمية كبيرة قد يؤدي إلى رفع مستويات السكر في الدم على المدى الطويل، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري.

نبذة عن عسل السدر

– يُعرف عسل السدر على أنّه أحد أنواع العسل الطبيعيّ الذي ينتجه النحل وذلك من خلال تناولها الغذاء من أزهار شجرّة السدر قبل أن تصبح ثماراً، ويطلق عليه عدّة أسماء حسب مسمّيات شجرّة السدر وهي: النبق، والعلب، والدوم، ويتميّز هذا النوع من العسل بأنّه أغلى وأجوّد أنواع العسل الطبيعيّ بالإضافة إلى مذاقه ونكهته المتميّزة، عسل السدر قد لا يكون متوفّراً على مدار السنة لأنّ أشجار السدر لا تثمر إلا خلال فترّة الأمطار الموسميّة لذلك فهو باهظ الثمن،
– من ناحيّة جودته فهو يحافظ على جودته لفترة عامين وكلما تزيد المدّة كلما تزيد كثافته وهو باللون الأسود، تجد عسل السدر أينما تواجدت أشجار السدر، حيث تكثر هذه الأشجار في اليمن لذلك فإن أغلب كمياته تأتي من اليمن خاصّة من المناطق اليمنية التالية: شمير، وتعز، وحضرموت، وصاب، ويتميّز العسل اليمني بجودته العاليّة.

مميزات عسل السدر

-عسل السدر الجبلي يصنف بأنه من أفضل أنواع العسل بالإضافة إلى امتلاكه لمذاق جيد جدًا يحبه الكثير.
-يتميز عسل السدر بأنه ينتج طوال أيام السنة وفصولها بالرغم من أن هذا النوع من الشجر لا ينتج ثماره إلا في الأمطار الموسمية.
-من الممكن أن يحتفظ عسل السدر الجبلي بمذاقه وقوة مفعوله لفترة تصل إلى أربعة وعشرون شهر.
-يجب الانتباه إلى أن العسل الجبلي كلما تحول لونه إلى اللون القاتم أي أصبح لونه أسود كلما كان العسل جيد المحتوى.
-من أكثر ما يميز عسل السدر الأصلي عن غيره التقليد هو انه يمتلك رائحة نفاذة تظهر بمجرد فتح العبوة.
-إذا صب منه كمية على الرمال فهو لا يتأثر به ولا يستطيع التراب أو الرمل أن يتشبث به.
-إذا تم حفظه في الثلاجة فإنه يظل محتفظ بقوامه السائل ولا يتجمد نهائياً.

فوائد عسل السدر الصحية

-إن الأشخاص المعتادين على تناول عسل السدر لا يصابون بتصلب الشرايين أو تلف الأوعية الدموية، أو تضخم عضلة القلب بالإضافة إلى حمايتهم من النوبات القلبية والذبحة الصدرية.
-يمكن استخدامه من أجل حل مشاكل العين وخاصة التي تتمثل في اضطراب القرنية وجفاف سوائل العين والجفون..
-عندما يتم تناول ملعقة من عسل السدر الجبلي بشكل يومي فإننا نلاحظ عمل الجهاز الهضمي يكون بشكل صحيح.
-بالإضافة إلى ذلك يخلص المعدة من الحرقة نتيجة ارتجاع الحمض المعدي إلى المريء كما أنه يعالج التيفوئيد.
-من يعاني من ضعف في جهاز المناعة فعليه بالمداومة على تناول العسل السدر الجبلي من أجل تعزيز جهاز المناعة.
-إذا كان الشخص يعاني من خلل في الجهاز الليمفاوي فأسرع علاج له هو تناول عسل السدر الجبلي لأنه سريع الذوبان والامتصاص في الدم بداخل الجهاز الليمفاوي.
-يمكن تناوله من قبل مرضى السكر من أجل خفض معدلات السكر في الدم عن طريق تنشيط البنكرياس وتحفيزه لإنتاج الأنسولين بشكل أكبر.
-يمكن تناوله للحد من الأمراض الصدري و التنفسية مثل الربو والسعال وتقليل فرص الإصابة بنزلات البرد وعلاج الملاريا والوقاية منه.
-يحمي الإنسان من الإصابة بالأورام السرطانية لأنه يحارب الجذور الحرة التي تتسبب في وجود خلايا سرطانية بفعل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها.
-يمكن تناوله من قبل الأفراد الذين يعانون من أمراض القولون العصبي حيث أنه يقلل من تهيج القولون ويحارب الالتهابات البكتيرية التي تصيب القولون.

عسل السدر للنساء

-يمكن استخدامه من أجل ضبط انزيمات الكبد والتخلص من فيروس الكبد الوبائي.
-ينصح بتناول هذا العسل من أجل الحصول على فوائد عسل السدر الجبلي من قبل المرأة لأنه يزيد من تقوية المبايض في إطلاق بويضات ناضجة.
-بالإضافة إلى أنه يزيد من رغبة السيدة الجنسية مما يساعد على تكرار مرات الجماع.
وفي حال كانت المرأة حامل وتعاني من مرض الأنيميا فتناولها لهذا العسل يرفع من نسبة كريات الدم الحمراء.
-لمن اقترب لديها موعد الولادة فعليها بتناول عسل السدر الجبلي من أجل تقوية الطلق و المساعدة على الولادة الطبيعية.
-إذا كانت السيدة تقوم بالرضاعة الطبيعية فعليها بتناول عسل السدر الجبلي من أجل زيادة إنتاج الحليب وإدراره.
-في حالة كانت السيدة تعاني من وجود التهابات في المسالك البولية فهذا العسل بمجرد تناوله فإنه يجعلها تتخلص من الالتهابات البولية.
-يعمل العسل على التقليل من كمية الإفرازات والسوائل المهبلية الناتجة عن الالتهابات بجانب تهدئة الحكة المهبلية.



513 Views