أضرار عشبة كف مريم

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2020 3:58
أضرار عشبة كف مريم


أضرار عشبة كف مريم ليست كثيرة ولكن في نفس الوقت لا يمكن ان نستهون بها، وسوف نقدمها لكم في الموضوع.

أضرار عشبة كف مريم

  • زيادة في الوزن والأرق والغثيان، وقد تؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات في المعدة.
  • تسبب أحيانًا حدوث اختلال هرموني عند الحوامل والنساع في فترة الرضاعة اللاتي يتناولن عقاقير دوائية خاصةً بهن، فهذه العشبة تتفاعل مع هذه الأدوية مما يؤدي إلى حدوث التهابات في بطانة الرحم أو الإصابة بمرض سرطان الثدي وظهور الأورام الليفية في الرحم.
  • تؤثر على فعالية الإخصاب في المختبر عند إجراء التلقيح الاصطناعي لذا يُنصح بعدم تناولها عند هذا الإجراء.
  • تغير سرعة تدفق الدورة الشهرية عند النساء، وعند تناول حبوب منع الحمل فإن هذه العشبة تُذهب فعالية الحبوب وتبطل تأثيرها.
  • تؤثر على مادة الدوبامين الموجودة في الدماغ، لذا يجب الانتباه عند تناول أدوية الأعصاب لمنع تفاعل هذه العشبة مع الأدوية.

ماهي عشبة كف مريم

هي شجيرة كثيرة التفرع من القاعدة. أورقها كفية متساقطة رمادية فضية وريقاتها 5-7 وريقات. أما أزهرها قمية متجمعة صغيرة جدا بيضاء. ثمارها سوداء صغيرة بقطر نصف سم، تستطيع الشجيرة أن تتحمل حرارة قدرها 40 -45 درجة مئوية، تتحمل الصقيع والتعرض لأشعة الشمس المباشرة. كما أنها جيدة التحمل للجفاف والرياح.تحتاج إلى تربة رطبة عميقة جيدة الصرف وتتحمل الملوحة حتى 5.000-6.500جزء في المليون. تزرع للزينة في الحدائق والمنتزهات والشوارع وتصلح لعمل الاسيجة يستخلص من هذا النبات مادة فعالة لأمراض العيون وأمراض المعدة. ويكون تكاثرها بواسطة العقل والبذور.

فوائد عشبة كف مريم

  • نستخدم العشبة لعلاج العقم عند النساء و كذلك الإجهاض الناتج لإنخفاض هرمون البروجسترون و التخلص من النزيف و تساعد الجسم للتخلص من المشيمة بعد الولادة و العمل على زيادة حليب الثدي يتم تناول العشبة عن طريق الفم و قد يستغرق الامر ما بين ثلاثة أشهر إلى سبعة إشهر لاجل تحقيق الحمل .
  •  الفوائد الخاصة بالرجال لزيادة تدفق البول و علاج تضخم البروستاتا الحميد و يحد من الرغبة الجنسية لذلك تم تسميتها بعشبة الرهبان .
  •  تستخدم العشبة أيضًا لطرد الطفليات و منع لدغ الحشرات فتفضي على البراغيث في غضون ستة ساعات و البعوض من ثلاثة ساعات إلى ثمان و كذلك الذباب عندما يتم وضعها على الجلد لذلك يكثر استخدمها في الاماكن الريفية في العالم الممتلئة بالحشرات الطائرة.

استخدامات عشبة كف مريم 

  1. تستخدم لتقليل أعراض ما قبل الحيض.
  2. يتم استخدامها لتحسين الخصوبة لدى المرأة.
  3. تستخدم في الأورام الليفية الرحمية .

طريقة استخدام عشبة كف مريم

استخدام الخلاط لطحن العشبة وذلك حتى تتحول إلى البودرة، ومن ثم مزجها مع القليل من العسل، وبعدها تلف العجينة الناتجة في قطعة من الشاش النظيفة، وتدخل في المهبل، حيث يجب الحرص على ربط الشاش بخيط طويل، وذلك ليتم سحبها لاحقاً، فمن شأن هذه الوصفة علاج مشاكل الحمل. فرك العشبة على الجلد للتخلص من لدغات الحشرات أو الالتهابات. نقع عشبة كف مريم مع القليل القرفة في كمية من الماء المغلي لمدة عشر دقائق ومن ثم شربها.

اضرار عشبة كف مريم للحمل

لا تتوفر عند الأطباء الوعي في استخدام الاعشاب وسلامتها خلال فترة الحمل، أو أثناء التّخطيط للحمل، فحسب ما أشارت إليه بعض الدّراسات، فإنّ الأدلّة لمخاطر استخدام عشبة كف مريم أثناء فترة الحمل غير كافية وواضحة، وعلى الرّغم من أنّها لا تحتوي على الهرمونات إلّا أنّها تؤثّر على الغدّة النّخامية للتأثير على الهرمونات داخل جسم الإنسان، مما ينتج عنها آثار شبيهة بعمل هرمون الإستروجين، لذا لا يُنصَح باستخدام هذه العشبة خلال فترة الحمل، أو للنّساء اللّواتي يخضعن للتلقيح الاصطناعي، لما لها من آثار محتملة على الرّحم، فقد تؤدّي إلى تحفيز الرحم، وحدوث الانقباضات، كما لاستخدامها العديد من الآثار الجانبيّة المحتملة كالغثيان، واضطرابات المعدة الّتي تزيد من أعراض الحمل سوءًا عند الحامل، فما زال استخدام عشبة كف مريم يحتاج إلى المزيد من الدّراسات حول استخدامه خلال فترة الحمل.

فوائد عشبة كف مريم لتسهيل الولادة

عشبة كف مريم عشبة شعبيه  ونظراً لأنه من الشائع استخدامها في العديد من الحالات الصحية التناسلية للنساء، كالحالات المرتبطة بالدورة الشهرية أو التبويض، فقد اعتقد البعض أنه يمكن استخدام هذه العشبة في نهاية فترة الحمل لتسهيل عملية الولادة. ولكن في الواقع لا توجد أي مصادر علمية تؤكد حقيقة هذا الأمر، ولا توجد دراسات علمية تؤكد فوائد عشبة كف مريم لتسهيل الولادة، بل وقد يحذر الأطباء من تناول هذه العشبة أثناء فترة الحمل والرضاعة، لأنها قد تتداخل مع الهرمونات وتؤثر بشكل سلبي على صحة الحامل والجنين.

فوائد عشبة كف مريم للرجال

  • تستخدم العشبة في المساعدة على علاج تضخم أو ورم البروستاتا الحميد وليس الخبيث.
  • تستخدم منذ قديم الزمان للرجال لتقليل الرغبة الجنسية، فكان يستخدمها بعض الرهبان لتقليل شهوتهم .
  • يمكن استخدامها لعلاج لدغات البعوض والحشرات المختلفة، عن طريق أخذ مقدار من العشبة ثم فركها بالجلد، وتعمل أيضا على تهدئة الحكة الناتجة عن اللدغات.
  • يعتقد البعض من الرجال أن تناول أعشاب كف مريم يعالج العقم، ولكن في الحقيقة تعالج العشبة العقم لدى النساء حيث تعمل على توازن الهرمونات في جسد السيدة.
  • يمكن تناولها في حالة الشعور بالعصبية، حيث تعمل على تهدئة الأعصاب سريعا، كما تحمي من الإصابة بالخرف المبكر.
  • في حالة الإصابة بحب الشباب يمكن استخدام العشبة في وضعها على الحبوب لتهدئتها.
  • تعمل العشبة على تهدئة المعدة عند الإصابة بسوء الهضم أو بعض الاضطرابات، وينصح بتناول مغلي كف مريم في حالة الإصابة بنزلات البرد.


640 Views