أضرار عصير البرتقال الطبيعي

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2021 7:32 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:05
أضرار عصير البرتقال الطبيعي


أضرار عصير البرتقال الطبيعي اضرار البرتقال على مرضى السكر هل عصير البرتقال ينحف كل ذلك في هذه السطور التالية.

أضرار عصير البرتقال الطبيعي

سوء الهضم وحرقة المعدة
يتسبّب شرب عصير البرتقال على الريق صباحاً قبل تناول أيّ وجبةٍ غذائيّةٍ، في سوء هضم الأطعمة خلال النّهار خصوصاً في حال تناوله بكمّياتٍ كبيرة، كما أنّه يُسبّب الشّعور بحرقةٍ مزعجةٍ في المعدة.
وذلك لأنّ البرتقال يحتوي على كمّيةٍ كبيرةٍ من السّكريات والأحماض العضوية خصوصاً حمض السيتريك وحمض الإسكوربيك، والتي تتسبّب في تحفيز الغشاء المخاطي إذا تمّ تناولها على الريق.
التهاب المعدة والأمعاء
يُمكن أن يسبّب عصير البرتقال التهاب المعدة والأمعاء خصوصاً إذا تمّ تناوله لوحده في الصّباح على الريق، ويُفضّل أن يدخل عصير البرتقال إلى الجسم في آخر الوجبة الغذائيّة وليس قبلها.
حساسية على البرتقال
من الممكن أن يصيب بعض الأشخاص حساسية من تناول البرتقال، لكن هذا أمر نادر.
التسمّم في الفيتامين C
من المعروف أنّ عصير البرتقال يحتوي على كمّيةٍ كبيرة جداً من الفيتامين C المُفيد جداً للجسم، ولكنّ إدخال هذا العنصر إلى الجسم على الريق من دون تناول أيّ طعامٍ قبله من شأنه أن يُسبّب مع الوقت تسمّماً في الفيتامين C.
ويُشار إلى أنّه يُحّذّر عادةً من تناول الفيتامينات على الريق لأنّ الأطعمة تُسهّل امتصاصها من قبل الجسم، كما أنّها تؤذي المعدة بشكلٍ كبير في حال أُخِذت قبل تناول الطّعام.
تدهور مينا الأسنان
بسبب احتوائه على الأحماض العضويّة، فإنّ تناول عصير البرتقال على الريق يُمكن أن يتسبّب بتدهور مينا الأسنان بدل من الاستفادة من فائدته في تعزيز صحّة الأسنان إذا تمّ تناوله بعد الوجبة الغذائيّة.
تقرّح الفم
بالإضافة إلى كلّ ما سبق، قد يُسبّب تناول عصير البرتقال على الريق تقرّحاتٍ في الفم بسبب احتوائه على الأحماض العضويّة التي قد تؤذي الفم في حال لم يكن محضّراً لاستقبالها عن طريق تناول الطّعام قبل شرب هذا العصير.

فوائد عصير البرتقال

– يحافظ على توازن ضغط الدم في الجسم، ويمنع ارتفاعه.
– يزيد كفاءة جهاز المناعة.
– يحفز الشعر على النمو، ويزيد من كثافته، ويمنع تساقطه.
– يخفف ظهور تجاعيد البشرة.
– يزيل الهالات السوداء حول العين.
– يخفف من تراكم الدهون في منطقة الكرش، ويخفف وزن الجسم بشكل عام.
– يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، ومسببات الأمراض.
– يقضي على حب الشباب، ويزيل آثاره.
– يسرع التئام الجروح، ويساعد في شفائها، وترميم الأنسجة التالفة.
– يخفف من التهاب المفاصل الروماتيزمي.
– يقي من تصلب الشرايين، ويقلل مستوى الكولسترول الضار في الجسم.
– يقي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات، مثل: سرطان الرئة، وسرطان القولون، وسرطان الجلد، وسرطان الثدي.
– يعالج قرحة المعدة، وقرحة الأمعاء الدقيقة، ويقي من الإصابة فيها، وينظم عمل الجهاز الهضمي.
– يقي من تكون الحصوات الكلوية، ويقلل حموضة البول
– يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، والنوبات القلبية.
– يحمي من الإصابة بفقر الدم ” الأنيميا “.
– يمنح البشرة النضارة والتوهج، والنعومة.
– يمنع من الإصابة بالإمساك، والبواسير.
– يزيل عسر الهضم، لقدرته على تحفيز إفراز العصارة الهاضمة.
– يحمي من تشوهات الأجنة، لمحافظته على صحة الحيوانات المنوية عند الرجل.
– يمنح الجسم الحيوية، ويمده بالسكر اللازم لإنتاج الطاقة

مكملات غذائية

بالإضافة إلى فشل تجربة الدهانات الموضعية، كانت نتيجة تناول مكملات كاروتينويد لتعزيز إصلاح الحمض النووي سلبية وغير مجدية. وعلى الرغم من أن المكملات الغذائية لم ينتج عنها أي تغيير لإصلاح الحمض النووي، فإن النظام الغذائي التكميلي، الذي اشتمل في مكونات الجزر كانت له نتائج إيجابية. ويوحي هذا بأن “الطعام ككل قد يكون مهماً في تحوير عمليات إصلاح الحمض النووي”.
وبالرغم من اكتشاف أن استهلاك عصير البرتقال كان وقائيا ضد سرطان الدم في مرحلة الطفولة، إلا أنه لم يتم إثبات أنه عنصر واقٍ من سرطان الجلد.
“ومع ذلك، فإن الميزة البارزة تمثلت في أن الحماية تعزى إلى استهلاك قشور الحمضيات”. إن مجرد شرب عصير البرتقال قد يزيد من خطر النوع الأكثر خطورة من سرطان الجلد. ويرتبط الاستهلاك اليومي بزيادة قدرها 60 % في المخاطر. لذلك، مرة أخرى، يفضل الالتزام بتناول ثمرة الفاكهة كلها. يمكنك تناول الحمضيات، مع إضافتها إلى باقي أطباق الطعام، عند تناول بعض من قشوره في وجباتك. وبالتالي تصدق مقولة أن البرتقال هو المحصول الذهبي لأنه يمكن تناوله بالكامل بما يشمل القشر.

هل البرتقال مفيد للرجيم؟

نعم, البرتقال له قدرة على إنقاص 3 كيلو أسبوعياً من وزنك بدون حرمان من الأكل، ولمعرفة الطريقة عليك متابعة قراءة المقال لأخره لتحصل على نتيجة جيدة.
فوائد وأضرار البرتقال يعتبر هذا النوع من الرجيم له قدرة عالية على إنقاص وزنك بشكل ملحوظ والتخلص من سموم الجسم، لاحظ إنه لا يناسب أصحاب الأمراض المزمنة كالضغط والسكر والقلب.
وعند تجربة رجيم البرتقال عليك الالتزام بالرياضة وشرب المياه على ما لا يقل عن 3 لتر يوميًا، ومن المعرف أن فيتامين سي يعمل على حماية الأسنان وهشاشة العظام
ويعتبره البعض من أقسى أنواع الرجيم، لأنه يحتوي على برتقاله واحدة في اليوم لمدة أسبوع دون أكل أي شئ أخر.



364 Views