أضرار عملية تصحيح النظر

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 11:09
أضرار عملية تصحيح النظر


أضرار عملية تصحيح النظر كما سنجيب عن كم تستغرق عملية تصحيح النظر وما هي نسبة نجاح عملية تصحيح النظر كذلك سنتحدث عن طريقة تصحيح النظر وما هي أهم أسباب تكرار عملية الليزك كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار عملية تصحيح النظر

1-فقدان الرؤية بشكل مؤقت, وهذه إحدي أضرار عملية تصحيح النظر.
2-تشوش في الرؤية ضبابية تستمر بعض الوقت.
3-قرحة في العين, و هذه إحدي أضرار عملية تصحيح النظر.
حكة وحرقة في العين.
4-قد تتسبب عملية تصحيح النظر في قطع الأعصاب المسؤولة عن إفراز الدموع في العين، وهذا يؤدي إلى أن العين تصبح جافة تماما وهذا يترتب عليه العديد من الأضرار مثل الالتهابات والعدوى، ولكن مع الوقت تعود هذه الأعصاب إلى عملها مرة أخرى بعد أن تتعافي, وهذه كانت إحدي أضرار عملية تصحيح النظر.
5-رؤية شعاع من الضوء أثناء النظر, وهذه كانت أضرار عملية تصحيح النظر.

كم تستغرق عملية تصحيح النظر

1-بعد خضوعك لفحص شامل و تحديد LASIK (أو أي نوع آخر من الجراحة الانكسارية) لتكون مناسبة لك ، يتم إجراء العملية في العيادات الخارجية.
2- و يستغرق الإجراء حوالي 15 دقيقة لأداء كل عين ، تتم كلتا العينين عادة خلال نفس الإجراء ، على الرغم من أنه قد يكون هناك أوقات تفضل فيها أنت أو الجراح إجراء كل عين في أوقات مختلفة .

نسبة نجاح عملية تصحيح النظر

1-أجريت العديد من الدراسات لمعرفة نسبة نجاح عمليه الليزك لتصحيح البصر، وتشير نتائجها إلى أن نسبة رضا الأشخاص الذين خضعوا لعملية الليزك مرتفعة جدًا، تصل لـ 96%، وتظهر النتائج النهائية للعملية بعد حوالي 6 أشهر.
2-يشدد الدكتور أحمد عساف على أن ارتفاع نسبة نجاح عمليه الليزك لتصحيح البصر يكمن في إيجاد طبيب متمرس وذو خبرة واسعة في إجراء عمليات تصحيح الإبصار.

طريقة تصحيح النظر

1-تُستخدم عملية الليزك لتصحيح الرؤية عندما يتم كشط الخلايا الظهارة في العين، وتتميز هذه الخلايا بالتجديد التلقائي في الإنسان ، ثم يتم إعادة تشكيل شكل القرنية باستخدام أشعة الليزر عن طريق صنع شق القرنية المستعرض بطرق مختلفة، ويبقى فقط على جزء صغير منه، حيث يظل ملتصقًا بالعين، ثم يتم إرجاع هذا الجزء للخلف، ويتم تغيير شكل القرنية بأشعة الليزر والطبقة السطحية للقرنية، تعود القرنية إلى وضعها الطبيعي وتبقى للدمج دون خيوط جراحية.
2-وقد يحتاج المريض إلى إلى إجراء عملية ثانية فعليه الانتظار حتى تستقر قياسات عينه، عقب استشارة طبيب العيون مرتين، بفارق ثلاثة أشهر، لأن العين تستغرق وقتًا للتعافي، فهي تشفى بسرعة، لكن العملية الثانية قد لا تقضي على بعض الأعراض مثل الهالات حول الأضواء، ووهج، لكن من الواضح أن الرؤية ستتحسن، وقد ينصح الطبيب المريض بعدم إجراء عملية ثانية إذا رأى أنها غير ضرورية ولن تؤثر على الرؤية.

أسباب تكرار عملية الليزك

1-اجراء الليزك في المرة الأولى لم يكف لتصحيح النظر. إذا كان خلل الرؤية الذي يعاني منه المريض كبيرًا وأنسجة القرنية التي تم إزالتها أقل من اللازم لتصحيح عيب النظر. يجب اجراء جراحة إضافية لتحسين النتيجة وإعادة تشكيل المزيد من القرنية.
2-التقدم في العمر, حيث تنخفض حدة النظر بمعدل 1% في كل عام بشكل طبيعي. وعليه فإن بعد عشر سنوات من عملية الليزك سيكون نظرك أقل من السابق بنسبة 10%.
3-تطور بعض الأمراض مع التقدم في العمر مثل شيخوخة النظر وهي قصر النظر وعدم القدرة على قراءة الأشياء القريبة. لا تنجح الليزك في حل هذه المشكلة ولكن إذا كان المريض قد أجرى الليزك في وقت سابق, يمكن تعزيزها بإجراء جراحي آخر.



230 Views