أضرار فيتامين ب1 ب6 ب12

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 27 مارس, 2022 7:55
أضرار فيتامين ب1 ب6 ب12


أضرار فيتامين ب1 ب6 ب12 وكذلك الجرعة الزائدة من فيتامين ب12، كما سنقوم بذكر فوائد فيتامين ب1، ب6، ب1، وكذلك سنتحدث عن كيف أتخلص من زيادة فيتامين ب12، كما سنوضح أضرار زيادة الفيتامينات على الجسم، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أضرار فيتامين ب1 ب6 ب12

يبين التالي الأضرار لفيتامين ب1 ب6 ب12 وهذه ليست قائمة شاملة، فهذه الأضرار ممكنة لكنها لا تحدث دائمًا.
وقد تكون بعض الآثار الجانبية نادرة ولكنها خطيرة واستشر طبيبك إذا لاحظت أيًا من الآثار الجانبية لفيتامين ب1 ب6 ب12 التالية خاصةً إذا لم تختف.
– الأرق
– حكة في الجلد
– صعوبة في البلع
– السعال
– صعوبة في التنفس
– التعرق
– الشعور بالدفء
– حنان خفيف أو تصلب في موقع الحقن
– مشاكل في التنفس
– ضغط دم منخفض
– الطفح الجلدي
– لشعور بالمرض
– انتفاخ الوجه والشفتين والجفون
– ردود الفعل التحسسية
– تهيج الجلد
– ضعف
– غثيان
– حرقان أو إحساس بالضيق
– اضطراب المعدة
– وخز
– النعاس
– تنميل
– صداع الراس
– اعتلالات الأعصاب المحيطية الشديدة وتلك من أضرار فيتامين ب1 ب6 ب12 الكبيرة
– تورم
– زيادة الوزن بسرعة
– إسهال
– حكة أو طفح جلدي خفيف

الجرعة الزائدة من فيتامين ب12

يمكن أن تسبب الجرعة الزائدة من فيتامين ب12 تفاعلات حساسية نادرة جدًا ولكنها خطيرة ( الحساسية المفرطة) ويشمل ذلك تورم الوجه واللسان والحلق وصعوبة البلع والتنفس.
ويعتبر فيتامين ب 12 الفموي آمن لتناوله بالجرعات الموصى بها للأشخاص الأصحاء، ويمكن أن يسبب فيتامين ب 12 القابل للحقن، إلا ان الجرعة الزائدة من فيتامين ب12 يستخدم لعلاج النقص الكبير قد تسبب في بعض الآثار الجانبية التالية، وتشمل:
– إسهال خفيف
– مثير للحكة
– الطفح الجلدي
– صداع الرأس
– دوخة
– غثيان
– التقيؤ
– الوذمة الرئوية وفشل القلب الاحتقاني في وقت مبكر من العلاج
– تجلط الأوردة
– الإحساس بالانتفاخ
– كثرة الحمر الحقيقية (سرطان دم نادر بطيء النمو)
– لا تتناول مكملات فيتامين ب 12 إذا كنت تعاني من حساسيات أو حساسية تجاه فيتامين ب 12 والكوبالت وأي مكونات أخرى. فيتامين ب 12 آمن عند تناول الجرعات الموصى بها إذا كنت حاملًا أو مرضعة.

فوائد فيتامين ب1، ب6، ب1

1- للأعصاب:
– سلامة الأعصاب عند مرضى السكري.
– دعم معالجة اعتلال العصبي المتعدد.
– أمراض العصب غير الالتهابية على سبيل المثال:
– آلام أو شلل في منطقة أعصاب الوجه (ألم العصب الثلاثي التوأم، الشلل الوجهي الخفيف).
– ألم العصب الوركي.
– الألم العصبي بين الأضلاع.
– ألم العنق والعمود الفقري.
– ألم الذراع والكتف.
– العمود الفقري القطني.
– حالات التحسس على إثر الإصابة المرضية في العمود الفقري.
2- لمرضى السكر:
– يؤدي مرض السكري خصوصاً عند الأشخاص الذين لا يحافظون على مستويات السكر الطبيعية في الدم إلى مضاعفات عديدة ومن هذه المضاعفات ضرر في الأعصاب مما يؤدي إلى فقدان جزئي للإحساس بالأطراف أو التنميل والشعور في برودة في الأطراف.
– لذلك فإنه يتم وصف دواء نيوروفيت للعديد من مرضى السكري سواءً لعلاج أمراض الأعصاب المصاحبة لمرض السكري أو للوقاية منها بسبب أهمية مجموعة فيتامين ب في سلامة الأعصاب.
3- للشعر:
– يؤدي نقص فيتامين ب 12 في الجسم إلى تساقط الشعر وظهور التقصفات والقشرة في فروة الرأس ولأن الفيتامين ب 12 يدخل في صناعة خلايا الدم الحمراء فإن نقص هذا الفيتامين في الجسم سوف يؤدي إلى فقر في الدم مما يؤدي أيضاً إلى مشاكل في الشعر.
– ولأن دواء نيوروفيت يحتوي على فيتامين ب 12 فمن الممكن أن يتم استخدامه لمنع تساقط الشعر ولكن الفيتامين ب 12 لا يمنع تساقط الشعر إلا في حالة كان التساقط بسبب نقص في كمية فيتامين ب 12 في الجسم.
– ويوجد العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تساقط الشعر والتي لن يفيد تناول دواء نيوروفيت في علاجها.
4- للجنس:
– يعمل فيتامين ب1 ب6 ب12 على دعم الأعصاب وتحسين الدورة الدموية، ينعكي ذلك على القدرة الجنسية للرجال، حيث يقوي من عملية الانتصاب ويحد من حالات عدم الانتصاب الكامل.

كيف أتخلص من زيادة فيتامين ب12

– لان فيتامين ب ١٢ يذوب بشكل طبيعي في الماء الموجود في الجسم فيتم انتقاله من الدم إلي الكليتين، مما يجعل من الصعب وجود زيادة منه في جسم الإنسان، وإذا حدث ووجد زائد فإنه يعتبر من الأمور غير الخطيرة.
– كذلك فإن الجسم قادر على تخزين كميات كبيرة من الفيتامينات لمدة سنوات كثيرة في الكبد، ويستخدم الجسم كميات بسيطة من المخزون الموجود في الكبد، ولذلك يفضل عدم التخلص من أي فيتامينات موجودة بالجسم.
– يعتبر التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب ١٢ في نظام الإنسان الغذائي من أبسط الطرق لعدم زيادة النسبة الموجودة منه في جسم الإنسان، كذلك شرب كميات كثيرة من الماء التي تساعد على ذوبانه فيها خروجه مع البول.
– كذلك فإن ممارسة الأنشطة الرياضية من الأسباب المفيدة للجسم بشكل عام، كما أنها تساعد على خروج كميات من المياه الموجودة في الجسم بشكل أكبر، كما تساعد على عمل الكليتين بشكل طبيعي.
– عدم تناول مشروبات الطاقة والتي تزود جسم الإنسان بفيتامينات كثيرة عند تناولها، ويفضل تناول مدرات البول الخفيفة والقهوة والكاكاو، ويجب التقليل من تناول منتجات الألبان بشكل كبير.

أضرار زيادة الفيتامينات على الجسم

1- فيتامين أ:
تتسبب زيادته في الجسم الشعور بالصداع، بالإضافة إلى سقوط الشعر، وجفاف الفم والجلد بشكلٍ دائم، وتضخم الطحال والكبد، وذلك لأنّ الكميات الزائدة منه تتراكم في الكبد وتسبب التسمم، كما يسبب سهولة كسر العظام.
2- فيتامين د:
تؤدي زيادته إلى تكلس أنسجة الجسم بشكلٍ عام مثل: أنسجة القلب والرئتين، والقصبات الهوائية.
3- فيتامين هـ:
يسبب ارتفاعه الغثيان، والتعب العام، والنزيف، وتشوش البصر، والطفح الجلدي والصداع.
4- فيتامين ج:
يزيد من فرصة تشكّل حصوات في الكلى ويتسبب بإسهال شديد اذا تم أخذه بجرعة مفرطة.
5- فيتامين ب6:
تسبب زيادته الصداع، والأرق، وفقدان الشهية، والتنميل، وألماً في المعدة.
6- حامض النيكوتينك:
وهو أحد فيتامينات ب، ويؤدي إلى حدوث مشاكل في الكبد، ونقرس، وتقرحات في الجهاز الهضمي، وفقدان البصر، وارتفاع في سكر الدم، وعدم انتظام في ضربات القلب إذا تم أخذه في جرعة أعلى من 3 جرامات في اليوم الواحد.



477 Views