أضرار فيتامين د للرضع

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 24 مارس, 2022 1:16
أضرار فيتامين د للرضع


أضرار فيتامين د للرضع كذلك سنتحدث عن جرعة فيتامين د للرضع كذلك سنذكر ايضا فوائد فيتامين د أيضا سنتحدث عن أعراض نقص فيتامين د لدى الأطفال وما هي طرق علاج نقص فيتامين د للاطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار فيتامين د للرضع

1-إن زيادة جرعة فيتامين د للأطفال ضارة، حيث حذرت منظمة الصحة العالمية حول خطر التسمم بفيتامين د عند الأطفال، وخاصةً أن بعض المستحضرات الدوائية من فيتامين د السائل تترافق مع القطارة، فيزداد خطر إعطاء جرعة زائدة للطفل.
2-تمثلت أبرز أضرار زيادة جرعة فيتامين د للأطفال بكل مما يأتي
3-الإصابة بالجفاف، مما يزيد من خطر تدمير أنسجة الكلى، ويكون ذلك بإنقاص معدل الترشيح الكبيبي في الكلية وتكلس الكلى وبالتالي زيادة خطر الفشل الكلوي.
ارتفاع الكالسيوم المزمن الناتج من زيادة جرعة فيتامين د للأطفال، والذي يؤدي إلى:
-هشاشة العظام والكسور.
-تقرحات المعدة.
-التهاب البنكرياس.
-ارتفاع ضغط الدم.
-الاكتئاب.
-مشكلات في التركيز.
-يتم تشخيص ارتفاع فيتامين د عند الأطفال بزيادة نسبة الفيتامين في الدم، وأيضًا يتم التشخيص بالكشف عن ارتفاع الكالسيوم في الدم أو البول وتثبيط عمل الهرمون الجار درقي.

جرعة فيتامين د للرضع

1-جرعة فيتامين “د” للأطفال حديثي الولادة وحتى سن العام هي 400 وحدة دولية أو عشرة جرامات يوميًا، وهو ما يعادل أربع نقاط تعطى للطفل بالقطارة المصاحبة لزجاجة الفيتامين، ويُحرص على نظافتها وقياس الجرعة بدقة.
2-ببلوغ طفلك العام الأول وحتى سن العامين تكون الجرعة 600 وحدة دولية أو 15 جرامًا، وهو ما يعادل ست نقاط بالقطارة.
3- إذا كنتِ تجدين صعوبة في استخدام القطارة من الزجاجة مباشرة، فيمكنكِ تفريغ النقاط الأربع في غطاء الزجاجة، ثم اسحبيها بالقطارة وأعطها لرضيعك. فوائد فيتامين “د” للرضع

فوائد فيتامين د

1- من أهم فوائد فيتامين د للرضع انه يعمل على تقوية العظام وبنائها بشكل جيد. وبالإضافة إلى ذلك من فوائد فيتامين د للرضع أيضا أنه يقي من الإصابة بالكساح أو تقوس الساقين. ويعمل أيضا على منع تأخر المشي عند الأطفال الرضع، وتقوية الجهاز المناعي لدى الأطفال.
2-ويعمل على تقوية الأسنان، ويساعد على عملية التسنين.
3- ومن أفضل فوائد فيتامين د للرضع أنها يقي هؤلاء الأطفال من مرض السكري من الدرجة الأولى.
4- ومن أكثر الدلائل على فائدة فيتامين د للرضع أن الجرعة الواحدة فقط تعادل في فوائدها مقدار شرب حوالي 4 أكواب من اللبن كامل الدسم وذلك حسب رأي الجمعية الأمريكية لطب الأطفال.

أعراض نقص فيتامين د لدى الأطفال

1-ضعف الأسنان وسهولة تكسيرها.
2-الإصابة بالأمراض بسهولة نتيجة ضعف الجهاز المناعي لدى الطفل.
3-كثرة الإصابة بنزلات البرد.
4-ضعف العظام وسهولة كسرها.
5-تقوس الساقين وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالكساح.
6-مشاكل واضطرابات النمو.

طرق علاج نقص فيتامين د للاطفال

1- حسب الحالة وشدتها التي يعاني منها الطفل، يتم تحديد علاج نقص فيتامين د المناسب، فنجد أنه في الحالات الشديدة من نقص الفيتامين، قد يقوم الطبيب بإخبارك أن الطفل يحتاج إلى تناول مكملات فيتامين د، إلى جانب الاهتمام بمصادر فيتامين د الأخرى الطبيعية، لتعويض نقص الفيتامين في الجسم.
2-يتم تحديد جرعات المكملات بالطبع من خلال الطبيب، فقد يقوم الطبيب بتحديد جرعة واحدة كبيرة أو مقسمة على عدة جرعات على مر الأسابيع والشهور، ولذلك سنتعرف بالتفصيل أكثر على جرعات فيتامين دال للأطفال حسب العمر.



384 Views