أضرار فيتامين ك

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2022 1:04
أضرار فيتامين ك


أضرار فيتامين ك كذلك سنتحدث عن فوائد فيتامين ك للبشرة أيضا سنتحدث عن فيتامين ك وسيولة الدم أيضا سنتحدث عن فوائد فيتامينعن كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار فيتامين ك

1-نظرا لكونه يساعد في تخثر الدم ، فإن فيتامين ك يمكن أن يؤثر على مدى فائدة الأسبرين أو غيرها من أدوية تمييع الدم ، إذا كنت تستهلك حمية غنية بالأطعمة الغنية بالفيتامين ك ، أو إذا كنت تتناول مكملاً لفيتامين ك ، و لذلك استشر طبيبك قبل تناول الأدوية للمساعدة على منع التجلط و لتجنب المضاعفات المحتملة.
2- فيتامين ك يمكن أيضا أن يتعارض مع بعض المضادات الحيوية ، فضلا عن بعض الأدوية لانقاص الوزن مثل أولسترا ، و في هذه الحالة الأخيرة ، فإن هذه الأدوية لتخفيف الوزن تمنع قدرة امتصاص الدهون في الجسم ، مما يجعل من الصعب على الجسم امتصاص أو الاحتفاظ بفيتامين ك.

فوائد فيتامين ك للبشرة

1-علاج علامات التمدد
ينصح الخبراء باستخدام المنتجات الغنية بفيتامين “ك” لعلاج آثار علامات التمدد واحمرار الجلد، نظرًا لقدرته الفائقة على تحسين مرونة الأوعية الدموية. بذلك تختفي علامات التمدد أو تقل بشكل ملحوظ.
2-علاج الدوالي
مع تأثيره المحفز لعملية تخثر الدم، يساعد فيتامين “ك” كذلك على إصلاح الأوعية الدموية المتكسرة والتي قد تتسبب في ظهور الدوالي في مناطق متفرقة من الجسم، خاصة على الساقين، تؤكد الدراسات أن تناول كميات كافية من فيتامين “ك” يساعد على إنتاج البروتين اللازم لتقليل تشعب الأوعية الدموية، الذي يتسبب في ظهور الدوالي.
3-تعزيز التئام الجروح
يساعد فيتامين “ك” في التئام الجروح سريعًا عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين وإصلاح الأوعية الدموية التالفة، كما يساعد كذلك على إزالة آثار الندبات والبثور.
4-غني بمضادات الأكسدة
تساعد الخواص المضادة للأكسدة والمميزة لفيتامين “ك” على تنقية البشرة من السموم الناتجة عن التعرض للتلوث البيئي والأشعة فوق البنفسجية.
5-إخفاء الهالات السوداء تحت العين
أغلب منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على نسبة من فيتامين “ك” هي كريمات العين التي تساعد على تفتيح محيط العين، إذ يكمن تأثيرها من خلال عمل فيتامين “ك” على عملية تخثر الدم، وخاصة الدم المتجمع في الأوعية الدقيقة تحت العين، مع ذلك لم يثبت ذلك علميًا ولم تتوافر الدلائل الكافية لتأثير فيتامين “ك” في علاج الهالات السوداء.

فيتامين ك وسيولة الدم

1-يلعب فيتامين ك دورًا فعالًا في تقليل سيولة الدم وتنظيم عملية تخثره وتجلطه من خلال المساعدة في تحويل بعض عوامل التخثر إلى أشكالها الفعالة.
2-بدون فيتامين ك لن تتمكن أجسامنا من التحكم في تكوين الخثرة، حيث أن عدم القدرة على تكوين جلطات دموية بشكل فعال يعني أن الجسم سوف يفقد كل الدم عند التعرض لحادثة بسيطة كوخز الدبوس نتيجة حدوث نزيف لا يمكن السيطرة عليه.
3-يقوم الجسم بعملية وقف النزيف على مرحلتين، حيث تتضمن المرحلة الأولى تكوين سدادة من الصفائح الدموية في مكان الوعاء الدموي المصاب، وتهدف المرحلة الثانوية إلى دعم وتعزيز سدادة الصفائح الدموية عن طريق تكوين شبكة بروتينية تسمى الفايبرين.
4-للحصول على الفايبرين يجب تنشيط مجموعة من عوامل التخثر التي تعد كل منها عبارة عن إنزيمات، وفي المحصلة هناك اثني عشر عاملًا من عوامل التخثر مرقمة من رقم 1 إلى 13 مع عدم وجود العامل السادس.
5-تقوم خلايا الكبد بإنتاج معظم عوامل التخثر ولقد تبين أن إنتاج وتفعيل عوامل التخثر التي تشمل العامل الثاني والسابع والتاسع والعاشر وتحويلها إلى أشكالها الوظيفية يتطلب إنزيمًا يستخدم فيتامين ك كعامل مساعد.

فوائد فيتامين ك

1-محاربة السرطان
يساعد فيتامين “ك” في محاربة كل من سرطان القولون والبنكرياس والكبد والمبيض، وذلك بسبب خصائصه المضادة للسرطان.
2-تعزيز عمل الدماغ
أكدت الدراسات العلمية على أهمية فيتامين “ك” في تعزيز عمل وظائف الدماغ، وحماية خلاياه من الالتهاب، كما يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر وباركنسون، ويعمل على تحسين ذاكرة كبار السن.
3- تحسين صحة العظام
يُحسن فيتامين “ك” من صحة العظام ويقويها ويعزز من كثافتها، وبالتالي يقلل من خطر تعرضها للكسر، وذلك عن طريق استخدام الكالسيوم في بناء العظام والحفاظ على صحتها.
4-تنظيم تخثر الدم
يعمل فيتامين ك على إنتاج البروثرومبين، عامل التخثر، وهو عبارة عن آلية تحدث في الجسم خلال التعرض للإصابة وتمزق الأوعية الدموية، كما يساعد هذا الفيتامين على نقل الكالسيوم، الذي يساعد في تخثر الدم، في جميع أنحاء الجسم.
5- تعزيز صحة القلب
يساهم هذا الفيتامين في خفض ضغط الدم عن طريق منع تراكم المعادن في الأوعية الدموية، كما يعمل على خفض خطر الإصابة بالالتهاب وحماية الخلايا المتواجدة في بطانة الأوعية الدموية، ويحمي من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.



325 Views