أضرار قرصة الدبور الأصفر

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر, 2021 1:24
أضرار قرصة الدبور الأصفر


أضرار قرصة الدبور الأصفر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل علاج قرصة الدبور وعلاج قرصة الدبور للحامل ومعلومات عن الدبورر الاصفر.

أضرار قرصة الدبور الأصفر

يمكن تقسيم أضرار قرصة الدبور الاصفر إلى أعراض ومضاعفات كما يأتي:
-أعراض قرصة الدبور
يصاحب قرصة الدبور في العادة ألم سريع وشديد أو حارق مصحوب بانتفاخ واحمرار في منطقة اللسعة، بالإضافة إلى الشعور بالحكّة في بعض الحالات، ويمكن ملاحظة ظهور بقعة بيضاء صغيرة في مركز منطقة القرصة، وتزول هذه الأعراض خلال عدّة ساعات في الغالب، إلّا أنّها قد تمتدّ إلى مساحة تصل إلى خمسة سنتيمترات في بعض الحالات، وقد تؤدي إلى الإعتقاد بحدوث عدوى في منطقة اللسعة، وفي الحقيقة تُعدّ فرصة حدوث عدوى في منطقة لسعة الدبور منخفضة، وفي بعض حالات الحساسيّة الخفيفة قد يعاني الشخص من احمرار شديد، وانتفاخ يستمرّ عدّة أيّام، والذي قد يكون مصحوباً بالغثيان، والتقيؤ أيضاً دون تسبّبه بمشاكل صحيّة خطيرة.
-مضاعفات قرصة الدبور
لا يصاحب قرصة الدبور أيّ مضاعفات صحيّة خطير في معظم الحالات، ولكن في بعض الحالات النادرة جداً خصوصاً لدى الأطفال قد تحدث بعض المضاعات المتعلّقة بالجهاز العصبيّ، والناجمة عن تخثّر الدم نتيجة ردّة الفعل الشديدة من الجسم تجاه لسعة الدبور، مثل ضعف العضلات، وتوسّع الحدقيّة، والحُبسة الحركيّة ؛ والمتمثلة بضعف القدرة على التحدث والكتابة، وفي بعض الحالات الأخرى قد يعاني الشخص من ردّة فعل تحسسيّة شديدة بعد التعرّض للسعة الدبور، وتجدر الإشارة إلى خطورة هذه المشكلة وضرورة مراجعة الطوارئ الطبيّة في حال ملاحظة أعراضها على الشخص المصاب، ومنها ما يأتي:
1-فقدان الوعي.
2-التقيؤ والغثيان.
3-الإسهال.
4-انخفاض مفاجئ في ضغط الدم.
5-الشرى والحكّة في مناطق مختلفة من الجسم.
6-الدوار.
7-انتفاخ الوجه، والحلق، والشفتين.
8-صوت التنفّس المرتفع.
9-صعوبة التنفّس والبلع.
10-تشنجات المعدة.
11-الشعور المفاجئ بالتعب والإرهاق.
12-طعم معدنيّ قوي في الفم.

علاج قرصة الدبور

1-العلاج في حالة الحساسية المفرطة
يعد الإبينفرين هو العلاج المفضل في حالة الحساسية المفرطة التي تهدد الحياة، كما قد تشمل العلاجات الطبية الطارئة أيضًا الأدوية الستيرويدية ومضادات الهيستامين، وقد يتم وضع أنبوب تنفسي ويمكن أن يتم إعطاء سوائل في الوريد، وأدوية لدعم وظيفة القلب والأوعية الدموية، وقد يبدأ العلاج في مكان الإصابة بواسطة طاقم الطوارئ الطبي ويستمر في المستشفى وقد يقوم الطبيب بوصف حقن الإبينفرين التي يمكن حقنها ذاتيًا للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة برد فعل تحسسي شديد، بما في ذلك أولئك الذين لديهم حساسية معروفة تجاه قرصة الدبور، حيث أنه يمكن أن يساهم في إنقاذ حياتهم في كثير من الحالات.
2-العلاج في حالة عدم ظهور أعراض الحساسية
إذا كان قد تعرض الشخص لقرصة واحدة مع عدم ظهور أي أعراض للحساسية، فإنه يحتاج فقط إلى عناية موضعية للجرح من خلال تنظيفه ووضع مرهم مضاد حيوي ويمكن أن يتم إعطاؤه مضادات الهيستامين الفموية لعلاج الحكة، كما قد يصف له الطبيب أيضًا الأيبوبروفين أو البراسيتامول لتخفيف الألم، وإذا لم يكن قد حصل على مطعوم مضاد للكزاز فسيحصل على جرعة معززة.
3-العلاج في حالة الحساسية متوسطة
تعد الحساسية متوسطة الشدة في حال ظهور طفح جلدي في جميع أنحاء الجسم وبعض المشاكل التنفسية الطفيفة، وعندها قد يتم العلاج من خلال حقن كل من مضادات الهيستامين، والأدوية الستيرويدية، والإبينفرين وقد يتم البدء بإعطاء بعض من هذه الأدوية في مكان الإصابة أو في سيارة الإسعاف بواسطة أطباء الطوارئ، ومن المحتمل أن يحتاج إلى مراقبة حالته الصحية لفترة طويلة في قسم الطوارئ أو في بعض الحالات قد يتم إدخاله إلى المستشفى.
4-العلاج في حالة ظهور حساسية خفيفة
إذا ظهرت أعراض حساسية خفيفة، مثل؛ الطفح الجلدي والحكة في الجسم مع عدم وجود مشكلات في التنفس أو أي علامات حيوية أخرى، يمكن أن يتم العلاج بمضادات الهيستامين، والأدوية الستيرويدية أيضًا، وفي بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى إعطاء حقنة إبينفرين (Epinephrine) ويمكن أن يبدأ العلاج في مكان الحادث أو في سيارة الإسعاف من قبل مسعفي الطوارئ، وفي حال أصبح الشخص على ما يرام فقد تتم إعادته إلى المنزل بعد مراقبة وضعه لفترة من الزمن في قسم الطوارئ.

علاج قرصة الدبور للحامل

إذا أُصيبت المرأة الحامل بلدغة الدبور فيمكنها إزالة الحشرة المسببة للدغة، وكما ينصح بغسل المنطقة جيدًا وتعقيمها باستخدام المطهرات القاتلة للجراثيم وكذلك استخدام كمادات الماء الباردة والحرص على تغطية المنطقة المصابة، وقد يصف الطبيب للنساء الحوامل بعض العلاجات الدوائية، ومنها:
1-الأدوية المضادة للهيستامين.
2-الأدوية المسكنة للألم.
3-كريم الهيدروكورتيزون.
4-غسول الكالامين.
ويجب على المرأة الحامل مراجعة طبيبها المختص عند التعرض للدغة الدبور، وبالأخصّ قبل البدء باستخدام أي علاج دوائي؛ وذلك للتأكد من مأمونية الأدوية المستخدمة.

معلومات عن الدبورر الاصفر


دبور السترة الصفراء هو نوع من الدبابير في الولايات المتحدة الأمريكية وتحديدا في ولاية كولورادو وهو من الانواع الضاره ذو الجنس زنبور أصفر. وتعرف هذي الفصيلة بالدبابير وايضا في الدول اخرى الناطقة باللغة إنجليزية. معظمهم باللون ا سود وا صفر مثل الدبور الشرقي الأصفر، والبعض باللون اسود وابيض مثل الزنبور أصلع الوجه. والبعض قد يكون لون البطن الخلفية باللون ا حمر بد من ا سود. ويمكن التعرف عليها من خلال علامات مميزة، وحدوثها فقط في الستعمرات وسمة وسريع من جوانب نمط الطيران قبل الهبوط، فجميع اناث قادرة على اللدغة. ودبور السترة الصفراء هام كافحة افات الحشرات الفترسة.



860 Views