أضرار قشر الباذنجان

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 29 أبريل, 2021 1:41
أضرار قشر الباذنجان


أضرار قشر الباذنجان نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد الباذنجان للصحة العامة ونشير أيضا لبعض جوانبه الإيجابية والجمالية على الشعر والبشرة.

أضرار قشر الباذنجان

يسبب الحساسية
قد يتسبب قشر الباذنجان في تحسس البعض حيث أثبتت بعض الدراسات التي أجراها معهد الهند للأبحاث الغذائية المركزي أنه بعد تناول الباذنجان أصيب البعض بتورم في الحلق وغثيان وحكة وطفح جلدي ، إلا أن الحساسية الناتجة عن الباذنجان أقل حدة من الحساسية الناتجة عن الطماطم والفلفل، إلا أنه يفضل تجنب تناوله لمن يعانون من هذا النوع من الحساسية.
يحتوي على النيكوتين
يحتوي قشر الباذنجان على أكبر كمية من النيكوتين وهي نفس المادة المسببة للإدمان الموجودة في التبغ والتي تجعل الناس مدمنين على التدخين ومضغ التبغ ومع ذلك ، وفقا لبحث نشر في نيويورك تايمز ، لا يحتوي الباذنجان على النيكوتين ولكن حمض النيكوتينيك الذي له بنية جزيئية مشابهة للنيكوتين ولكنه لا يسبب الإدمان ويختلف كثيرا عن النيكوتين ، فإنه لا يسبب ضررًا للجسم ، كما أنه مصدر ممتاز للنيياسين وهو فيتامين أساسي ضروري لعمل الدم والدماغ لذلك يفضل تناول الباذنجان باعتدال.
تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والألياف
الإسراف في تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم من شأنه أن يتسبب في تهيج المعدة أو القئ أو يمكن أن يتسبب في الإصابة بفرط البوتاسيوم في الدم كما أن تناول كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يتسبب في حدوث الإسهال أو الإمساك أو يمكن أن يكون السبب في صعوبة امتصاص العناصر الغذائية الهامة من الباذنجان إلى الجسم، ولذلك فإن وجود البوتاسيوم والألياف رغم أنه يعتبر فائدة من فوائد الباذنجان فإن تناولها بكثرة يعتبر من أضرار الباذنجان ايضاً.
يمكن أن يتسبب في حدوث التسمم
قشر الباذنجان من الأطعمة الغنية بعنصر النترات والذي يتحول في المعدة بشكل طبيعي إلى عنصر النتريت التي بدورها تتفاعل مع الأحماض الأمينية للبروتينات وتشكل عنصر النتروزامين، وهذا العنصر في حد ذاته ليس خطيراً على الصحة ولكن طهي الباذنجان و هو الطعام الغني بالنترات ثم تركه ليبرد في درجة حرارة الغرفة يزيد من احتمالية نشاط الإنزيمات البكتيرية، لذلك فإن الأطعمة الغنية بالنترات من شأنه أن يكون خطير على الصحة خاصة بالنسبة للأطفال الصغار حيث أنه يمكن أن يتسبب في التسمم.
خطير إذا تم تناوله مع الأدوية المضادة للاكتئاب
من اضرار قشر الباذنجان كونه خطير إذا كنت تتناول بعض أنواع الأدوية خاصة الأدوية المضادة للاكتئاب و الأدوية الخافضة للضغط، ويرجع السبب إلى أن الباذنجان يحتوي على نسبة بسيطة من مركب التيرامين والذي يتسبب بدوره في تقليص الأوعية الدموية ورفع ضغط الدم وتحتوي مضادات الأكسدة على بعض المركبات التي تثبط من نشاط الانزيمات التي تعمل على تحلل عنصر الترامين وتخلص الجسم منه بالكامل، ولذلك فإن تناول الباذنجان مع أدوية مضادات الأكسدة من شأنه أن يتداخلا معاً لإنهاء هذه العملية.

فوائد الباذنجان الأسود

– تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث يحتوى الباذنجان على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، كما أنه يحفز إفراز عصارة المعدة التي تسهل عملية امتصاص المواد الغذائية .
– يعمل الباذنجان على حماية القلب من الجلطات والسكتات الدماغية، كما يحافظ على صحة القلب .
– يحتوي الباذنجان على كمية ضئيلة من الدهون، وبالتالي فهو مفيد لمرضى السمنة لتقليل الوزن وحرق الدهون
– نظرا لاحتواء ثمار الباذنجان على مواد مضادة للأكسدة وفيتامين سى، يحمى الجسم من الأمراض السرطانية .
– كم يعمل على تعزيز صحة العظام ويحميها من الالتهابات والتورم و هشاشة وضعف العظام .
– وفي حالة الإصابة بفقر الدم، ينصح الاطباء دائما بتناول الباذنجان، حيث إنه يحتوى على نسبة عالية من الحديد .
– كما يحافظ على صحة الجهاز العصبي، ويحميه من التلف والجلطات، كما أنه يحميه من الإصابة بمرض الزهايمر .
– نظرا لاحتوائه على الألياف والكربوهيدرات القابلة للذوبان فإنه يعمل على حماية مرضى السكر من المضاعفات والآثار الجانبية الخطيرة.
– يعتبر الباذنجان مصدرا قويا من حمض الفوليك الذى يساعد على تعزيز صحة المرأة الحامل وحماية الجنين من التشوهات الخلقية .
– له دور فعال في تسكين الألم وتهدئة الأعصاب والحد من القلق والتوتر .

جوانب الباذنجان الإيجابية للبشرة

مكافحة الشيخوخة
الباذنجان هو أحد مصادر مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتحمي بشرتنا من الشيخوخة المبكرة، يحتوي على فيتامين (ج) وهو ضروري للبشرة ، المضادات الأكسدة الموجودة في الباذنجان تمنع الأضرار التي تسببها الجذور الحرة ، كما يحافظ على بشرتنا من التجاعيد والخطوط الدقيقة إلخ. كما يحتوي قشر الباذنجان على الأنثوسيانين (الفلافونويد) ، وهو مفيد للغاية للبشرة، جنبا إلى جنب مع مكافحة الشيخوخة ، لديها خصائص مضادة للالتهابات كذلك.
يحمي من أضرار أشعة الشمس
التعرض للشمس مهم بالنسبة لنا لأنه يوفر فيتامين D لجسمنا، ومع ذلك ، يمكن التعرض المفرط لأشعة الشمس ان يتسبب في تلف الجلد ، يمكن أن يجعل التعرض المتكرر الى الشمس لمدة طويلة بشرتنا إلى الحمرة ويبدأ الجلد أيضًا في التقشير، التطبيق الموضعي لعصير الباذنجان مفيد جدا لتهدئة البشرة المتضررة من الشمس، يحتوي على المغذيات النباتية التي تهدئ الجلد والمساعدة في عملية الشفاء.
مفيد للبشرة الدهنية
قناع الباذنجان للوجه مفيد جدا لأولئك الذين يعانون من البشرة الدهنية، إن محتوى الماء العالي في الباذنجان يلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على البشرة ورطوبتها بدون جعلها دهنية، ويساعد ايضا في السيطرة على حب الشباب والحفاظ على صحة البشرة.

الباذنجان وصحة الشعر

يعزز نمو الشعر
يحتوي الباذنجان على إنزيمات صحية تساعد في تحفيز بصيلات الشعر، يؤدي إلى نمو أفضل للشعر، أيضا الباذنجان هو مصدر جيد للفيتامينات والمعادن وكذلك المضادة للتأكسد ، والتي تغذي بصيلات الشعر وتشجيع نمو الشعر الجديد.
يقوي الشعر
الباذنجان مفيد للغاية في تعزيز شعيرات الشعر ، يحتوي على كميات كبيرة من الماء الذي يغذي جذور الشعر بعمق، كما أن وجود العديد من الفيتامينات والمعادن يساعد في تقوية بصيلات الشعر ، ونتيجة لذلك ، ينمو شعرنا بقوة وصحة.
يحافظ على صحة فروة الرأس
فروة الرأس الصحية مهمة جدا إذا كنت تريد تماوج الشعر ورائع المظهر، تأتي الخضار والفواكهه مع كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن ، والتي توفر التغذية لفروة الرأس والحفاظ عليها بصحة جيدة، عندما تبقى فروة الرأس صحية ، لا داعي للقلق بشأن قشرة الرأس وحكة فروة الرأس وأمراض فروة الرأس الأخرى.



673 Views