أضرار نزع النظارات الطبية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 11:58
أضرار نزع النظارات الطبية


أضرار نزع النظارات الطبية و أيضاً سنتحدث عن اسباب ضعف النظر و سنعرف هل من الممكن ان يعود النظر كما كان عليه مرة اخري  و سنعرف متى يتوقف ضعف النظر عند الانسان و أيضاً سنعرف اعراض ضعف النظر و طرق علاجه كل هذه المواضيع تجدوهافي مقالنا هذا.

أضرار نزع النظارات الطبية

1-الصداع.
2-إجهاد العين.
3-احمرار العينين.
4-الشعور بألم في العينين.
وذلك لأن عدم ارتداء النظارة الطبية رغم ضعف النظر يشكل جهدًا كبيرًا على العين عند القراءة أو النظر للأشياء الأمر الذي يتسبب في اجهادها وظهور المشاكل السابقة.

ما سبب ضعف النظر

أوضحت الدراسات، أن ضعف النظر يرتبط بعوامل جينية وصفات وراثية ولذلك لا يتأثر بعدم الالتزام بارتداء النظارة الطبية، مشيرًا إلى أن عدم ارتدائها رغم الحاجة لها يمكن أن يسبب مشاكل أخرى ككسل العين أو يؤثر على عصب العين ويقلل القدرة على التركيز

هل يمكن أن يعود النظر كما كان

1-في الحقيقة يُعد ارتداء النظارة إجراء طبي لتعديل النظر أثناء ارتدائها، أي أنّها تعيد النظر إلى طبيعته أثناء ارتدائها سواء كان قصر أو طول أو غيرهما، بحيث لا يُعاني الشخص من مشاكل في الرؤية، ولكنها لا تُصحح النظر أو تعيده إلى طبيعته، فسيبقى الشخص مضطرًا لارتدائها للرؤية بشكل صحيح، إلّا أنّها تٌساهم في إيقاف تراجع النطر، أي أنّها تبقيه على حالته، ولا يصح القول أنّ÷ا تسبب الاعتماد عليها للرؤية إنما يعتاد المرء على الرؤية من خلالها فالبتالي يفضل ارتدائها إلّا أنّها لا تقلل من قدرة المرء على النظر من دونها، وهنالك عدّة إجراءات مثل الليزك التي تعيد النظر إلى طبيعته.
2- إن سبب ارتداء النظارات الطبية من الممكن ان يرتبط بإصابة الشخص بحالات من طول النظر أو بحالات من ضعف النظر أو حالات من الانحراف و أحيانا قد يلبس الأطفال النظارات لوقت مؤقت بسبب ضعف في عضلات العين أحيانا.
3- ولكن لبس النظارات الطبية لأسباب طول النظر وضعف النظر والانحراف لا يتسبب بعدها بإعادة النظر طبيعيا أو سليما بل ينصح المرضى بالالتزام بارتداء هذه النظارات الطبية حتى لا يزيد النظر سوءا أي من اجل منع تفاقم الحالة وليس علاجها والشفاء منها حالات طول أو قصر النظر من الممكن أن يتم علاجها باستخدام عمليات الليزر لتصحيح النظر.

متى يتوقف ضعف النظر

1-المعروف أن قصر النظر يتوقف ولا يزداد بعد سن العشرين إلا فيما ندر, لذلك ننصح الذين يريدون أن يتخلصوا من النظارة بعمل عملية الليزك بعد بلوغ سن العشرين من العمر, وفي حالتك هذه وبإذنه تعالى سوف يتوقف النظر عن التدهور وسيثبت عند حده, إلا إذا كان هناك شيء غير طبيعي في العين مثل القرنية المخروطية.
2- وهذا تستطيع التأكد منه بمراجعة طبيب عيون، وبعد الفحص يستطيع أن يخبرك بالنتيجة.   أما النظر يعود لما كان عليه قبل الضعف، فهذا غير وارد إلا باستعمال النظارة أو العدسة, والاستعمال الكثير للكمبيوتر والتلفاز المجهد للعينين قد يزيد من الضعف في حدود ضيقة.

أعراض قصر النظر للبالغين

1-ظهور صعوبة في رؤية الأجسام البعيدة
2-ظهور صعوبة بالغة في مشاهدة التلفاز أو السينما.
3-قد يؤدى إلى ظهور تراجع في العملية التعليمية للمريض أو تراجع أدائه في العمل.

أعراض قصر النظر للأطفال

الأطفال ما دون سن الثامنة لا يستطيعون معرفة ما إن كانوا مصابين بمرض قصر النظر، لذا على الأهل ملاحظة علامات قصر النظر التالية حال وجود شك فى أن الطفل يعاني من قصر النظر:
1- الطفل يحاول تقلص عينه، أو يحولها.
2-يقرب الكتاب بشكل مبالغ فيه من عينه.
3-يجلس في مقدمة الصف المدرسي لأنه لا يستطيع الرؤية بشكل جيد خلف الصف.
4- يجلس بشكل قريب من التلفاز.
5-عدم اهتمامه بالأنشطة الرياضية نتيجة عدم تمكنه من الرؤية بشكل واضح.
6- في بعض الأحيان قد يُعاني من آلام في الرأس.

 علاج قصر النظر

1-النظارات الطبية لـ علاج قصر النظر
يمكن علاج قصر النظر بشكل مؤقت عن طريق إرتداء نظارات طبية ذات عدسات مقعرة ، والتي تؤدي إلي تحسين الرؤية بشكل مؤقت، ولكن بكل حال من الأحوال هي ليست العلاج الأفضل في وجود بدائل أخرى
2-العدسات اللاصقة الطبية لعلاج قصر النظر
العدسات الطبية هي الحل الأمثل لعلاج قصر النظر بشكل مؤقت لدى الأطفال، حيث أنهم لا يستطيعون دخول عملية الليزك للعيون إلا بعد ثبات درجة الرؤية لديهم، ونحب أن نشير إلى أنها حل مؤقت.
3-عمليات الليزك لعلاج قصر النظر
يُستخدم الليزك في مجال طب العيون لعلاج عيوب الإبصار ومنها بالتأكيد قصر النظر، ولعلاج قصر النظر هناك ثلاث أنواع مُختلفة من الليزك ويمتازون جميعاً بقصر فترة العملية وقصر فترة النقاهة، بالإضافة إلى كونهم علاجات فعالة لعلاج قصر النظر بشكل نهائي وفوري.
4-عملية الليزك لعلاج قصر النظر
يُستخدم خلال العملية مشرط طبي صغير جداً يسمى الميكروكيراتوم لرفع الطبقة الخارجية للقرنية ومن ثم يسلط ليزر الإكزيمر لتغير شكل القرنية الذي يؤدي إلى عودة تركيز البصر على الشبكية ليعود النظر مرة أخرى لحالته الطبيعية والقضاء على قصر النظر.
عمليةالفيمتو ليزك لعلاج قصر النظر يستخدم فى تلك العملية ليزر الفيمتو ليزك كبديل عن جهاز الميكروكيراتوم، لرفع طبقة القرنية الخارجية، وكحال العملية السابقة يستخدم ليزر الاكزيمر لتعديل شكل القرية عملية الفيمتو سمايل لعلاج قصر النظر يُستخدم في تلك العملية ليزر (الفيمتو ليزك) لإحداث شق صغير في العين، والذي يتبعه ليزر الفيمتو سمايل المتولد من جهاز فیجيوماكس الأحدث في علاج قصر النظر، والجدير بالذكر أن تلك العملية يمكن أن تنتهى خلال 10 دقائق، وذات فاعلية كبيرة ومضاعفات نادرة جداً.



417 Views