أضعف حيوان في العالم

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر, 2021 11:21
أضعف حيوان في العالم


أضعف حيوان في العالم وما هو أسرع حيوان في العالم كذلك سنتحدث عن أبطأ الحيوانات في العالم وما هو أقوى حيوان في العالم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

أضعف حيوان في العالم

1-الترسير

هو حيوان من الرئيسيات ، من فصيلة الترسيريات وهي الفصيلة الوحيدة المتبقية على قيد الحياة ، في فترة من الزمن كانت منتشرة بشكل واسع النطاق.
آلية الدفاع في الترسير ، وهي الآلية التي لا تكلف جهدا ولا تفكير ، وهي الهروب والأختبأ ، فحيوان الترسير لا يملك أدنى مقومات الدفاع عن النفس.
فعندما يواجهة حيوان مفترس فكل ما يفكر فيه هو الاختبأ ، والذي يفشل فيه في غالب الأحيان .
ليس هذا وحسب بل القصور العقلي لدى الترسير ، فلك أن تتخيل بأن حجمه واحدة من عينيه تعادل حجم دماغه بالكامل ، ولهذا تجد لديهم اضطراب في بعض سلوكياتهم قد تصل بهم إلى أذية أنفسهم.
ففي بعض الأحيان قد يصل لحد الإنتحار بسبب القلق والخوف إذا رأوا أشخاص أو سائحين ، فما بالك اذا كان حيوان مفترس أو طائرا جارح .
ايضا هناك سببا في جعل هذا الحيوان من ضعاف الحيوانات ، وهو صغر حجمه والذي لا يتجاوز العشر إلى ستة عشر سنتيمترات.
بالإضافة إلى انعدام المنطقة العاكسة للضوء في العين مما جعل نظره حساس للضوء النهار ، وضعفا في الرؤية ، ولذلك تجدها حيوانات ليلة ، وهكذا صنف الترسير كواحدا من أضعف مخلوقات الأرض.
2-عوالق بحرية

توجد في أسفل المحيطات وهي الأضعف بين الحيوانات البحرية، العوالق الحيوانية متنوعة جدا في احجامها واشكالها ، فبعضها صغيرا جد لا يرى بالعين المجردة ، وبعضها كبير مثل “قنديل البحر”.
هذه العوالق ليست حكرا على مياه البحار والمحيطات ، بل أنها تتواجد في المياه العذبة ، وهي تعتبر الأساس في تغذية الحيوانات البحرية الكبيرة ، واخترنها على رأس قائمة الأضعف لسببين .
3-حيوان الكسلان

يعد الكسلان أبطأ حيوان يعيش في كوكب الأرض ، وهذا هو السبب الرئيسي ويكاد يكون الوحيد في أن يجعل الكسلان من ضعاف الحيوانات.
على الرغم أنه يهاجم مفترسيه بمخالبه بكل شراسة عندما يشعر بخطر الموت.
لكن ذلك لا يمنعه في أنه يُسهل اللحاق به ، والقضاء عليه خصوصا إذا كان المفترس مثل الجاغوار أو النسور الكبيرة .
يعيش الكسلان بشكل حصري في غابات أمريكا الجنوبية و أمريكا الوسطى ، وهوايته المفضلة الأستلاقاء فوق الاشجار والأكل ، ولا ينزل إلى الارض الى لقضاء الحاجة والتغوط.
4-الحمير

عندما تواجه الحمير حيوانات مفترسة فإنها تكون سئية في التعامل معها ، بسبب ضعف آلية دفاعها ، فتجدها فريسة سهلة جدا للأسود ، والنمور ، والذئاب ، والثعالب ، وهي في الغالب تفكر في الهرب وليس الدفاع ، ولا تشن اي هجوم مضاد ، ولهذا تعد من أضعف الحيوانات عالميا.
وهي مدرجة في قائمة أضعف الحيوانات في العالم لأنها تمتلك آليات دفاعية ضعيفة ، كما أنها أصغر الحيوانات في عائلة الخيول.
وهو بليدا جدا على الأرض ولا يحسن التصرف الإ أن ماهر جدا في السباحة.
5-القطط

عند مقارنتها بالحيوانات الأخرى ستجدها في أسفل الترتيب ، صحيح أن القطط المنزلية ذكية ولكن ذلك لن يمكّنها من العيش في البرية الإ لفترة قصيرة.
فلا ننسى بأنها اصغر عائلة القطط وأكثرها ضعفا ، فهل تعتقد بأنها قادرة على العيش جنبا الى جنب مع النمور والفهود والأسود؟ طبعا لا.
القطط المنزلية يمكن الفتك بها وافتراسها من قبل الثعالب ، وكلب الراكون ، والنسور ، وذلك بسبب آلية دفاعها الضعيفة جدا ، لذلك نرحب به في قائمتنا لأضعف حيوانات العالم .

أسرع حيوان في العالم

– الشيتا أو الفهد الصياد
يُعد أسرع حيوان معروف حتى الآن على وجه الأرض، حيث تبلغ سرعته 70 ميل في الساعة، ولكنها لا تستطيع أن تجري بهذه السرعة لفترة كبيرة لأنها ليست من ذوات النفس الطويل، لذلك فهي عند الصيد تخطط كي تستخدم هذه السرعة في اللحظة المناسبة تمامًا بحيث تجلها في آخر لحظة تستطيع فيها أن تنقض وتضع مخالبها في جسد فريستها.
– فهود الشيتا هي نوع فريد من القطط الكبيرة ضمن فصيلة (السنوريات)، التي تتسم بأنها من الحيوانات ثابتة المخالب والتي انقرضت جميع أنواعها الأخرى من الأرض، ولسرعتها الهائلة في الصيد تسمى أحيانا بالعربية بـ “النمر الصياد”.
– ويقول يادفيندراديف جهالا، عميد معهد الحياة البرية في الهند، وأحد الخبراء المكلفين بهذه الجهود: “أخيراً بتنا نمتلك الموارد والموائل الطبيعية لإعادة إدخال الشيتا، هذه هي المرة الأولى على مستوى العالم، التي يُنقل فيها حيوان كبير من آكلي اللحوم من قارة إلى أخرى من أجل الحفاظ على نوعه”.
– ويعد فهد الشيتا بجلده المرقط بالأسود ببقع تشبه الدموع، حيواناً “أنيقا” يركض عبر المروج بسرعة تصل إلى 112 كيلومتراً في الساعة للانقضاض على فريسته، فهو حيوان عداء على نحو رائع، له قدرات مميزة على التوقف بسرعة والمراوغة والمناورة والقفز وهو في طريقه نحو هدفه، قتل الفريسة.

أبطأ الحيوانات في العالم

1-حلزون الحدائق
ليس من المستغرب ان حيوان حلزون الحديقة فى المركز الاول فى قائمة اكثر حيوانات بطيئة في العالم ، حيوان حلزون الحديقة يعرف بانه نوع من انواع الحلزونات البرية ، ويتحرك بسرعة قصوى تبلغ 1.3 سنتيمتر في الثانية ، اى أقل من متر في الدقيقة (78 سم بالضبط) ، أو 47 مترا (154 قدم) في الساعة ، وهذا يعني أنه سوف يستغرق أكثر من 21 ساعة ليتجاوز كيلومتر واحد فقط (0.6 ميل) ، ربما تنمو النباتات بشكل أسرع من ذلك ، لذلك يعتبر حلزون الحدائق من بين اكثر حيوانات بطيئة على وجه الارض .
2-نجم البحر
ربما يكون أمر لا يصدق ولكن نعم بعض أنواع نجم البحر تتحرك بشكل أسرع من حيوان الكسلان والقواقع ، وهناك حوالي 1500 نوع من انواع نجم البحر ، ومعظمهم حيوانات بطيئة ولا يمكنهم التحرك بسرعة ، يتحرك حيوان نجم البحر بمعدل 15 سم (6 بوصة) في الدقيقة ، ولكن نجم البحر يمكن أن يسافر بسرعة 2.8 متر في الدقيقة الواحدة ، وهذا يعنى 0.168 كم / ساعة (حوالي 0.1 ميلا في الساعة) ، لذلك يوجد فى المرتبة الثالثة فى قائمة اكثر حيوانات بطيئة فى العالم .
3-الكسلان
وهو من بين اكثر حيوانات بطيئة في العالم واكثرها روعة ، حيوان الكسلان بطيء جدا ، ويأتى اسمه بسبب بطئه الشديد فهو دائما فى حالة كسل وركود ، إذا قرر حيوان الكسلان التحرك ، فإن سرعتة القصوى تبلغ 2 متر (6.5 قدم) في الدقيقة الواحدة ، وهذا يعنى 0.12 كم / ساعة ، أو 0.07 ميل في الساعة ، لذلك فهو فى المرتبة الثانية فى قائمة اكثر حيوانات بطيئة فى العالم .

أقوى حيوان في العالم

1-الفيل الأفريقي
تعد أفيال الأدغال الأفريقية أكبر الحيوانات البرية في العالم وأقوى الثدييات، فهي قادرة على حمل ما يصل إلى 9000 كجم أي وزن 130 شخص، يصل ارتفاع الفيلة الأفريقية إلى 4.5 متر و 12 طنًا وهو ما يجعلها أقوى حيوان على وجه الأرض
وتحتوي جذوعها على 40 ألف عضلة لتمكنها من حمل 300 كيلوجرام، علاوة على هذه القوة تشتهر الأفيال الأفريقية بأنياب طويلة تنمو لأكثر من 2 متر حيث تستخدمها في الحفر والدفاع عن نفسها بقوة من الحيوانات المفترسة والقتال بين الذكور.
2-الحيتان
يمكن أن تحصل الحيتان على لقب أقوى مخلوق على هذا الكوكب ببساطة بسبب حجمها الهائل، فعلى الرغم من أنهم غير قادرين على الرفع أو الإمساك أو الركل إلا أنهم يحتاجون إلى قدر هائل من القوة لتشغيل أجسامهم الضخمة من خلال الماء، ويتم تسهيل هذه الحركة من خلال مجموعتين عضليتين كبيرتين بالقرب من ذيلهما وهما العضلات الفوقية العلوية وعضلات سفلية حيث يمكن أن يُولد الحوت الأزرق قوة قصوى تبلغ حوالي 60 كيلو نيوتن.
3-النمر
النمور هي أكبر وأقوى أنواع القطط الكبيرة ومن بين الأنواع الفرعية العشرة الموجودة في جميع أنحاء آسيا يعد النمر السيبيري أكبر نمر حيث يبلغ طوله 2.5 متر ووزنه حوالي 300 كجم، ومن المعروف أن النمور قادرة على حمل ما يصل إلى ضعف وزن جسمها ليس فقط على الأرض ولكن على مسافة عدة أمتار على الأشجار.
4-الغوريلا
الغوريلا هي أكبر القرود ومعروفة بقوتها المثيرة للإعجاب، حيث يصل وزن هذه الحيوانات القوية إلى 200 كجم ويمكنها رفع ما يقرب من 2000 كجم أي 10 أضعاف وزن جسمها، كما أن أذرع الغوريلا كبيرة وطويلة وقوية بشكل خاص وأسلوب حياتهم المتمثل في التسلق والمشي على مفاصل الأصابع يقوي أذرعهم.



958 Views