أعاني من ألم في الرأس والعينين

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 4:14
أعاني من ألم في الرأس والعينين


أعاني من ألم في الرأس والعينين كذلك سنتحدث عن مناطق وجع الرأس أسبابها أيضا سنذكر كذلك ألم الرأس من فوق وما هو علاج الصداع المستمر عند النساء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعاني من ألم في الرأس والعينين

1-شلل العصب القحفي
العصب القحفي هو الأعصاب المسئولة عن الرؤية في الدماغ، وفي حالة حدوث شلل في هذه الأعشاب تؤثر على مجال الرؤية في العين، وتسبب صداع وألم حاد في العين، بالإضافة إلى زيادة حجم بؤبؤ العين و تدلى الجفن.
ووجد الأطباء أن داء السكري هو أحد الأسباب الأساسية وراء حدوث شلل لهذه الأعصاب، بالإضافة إلى الأسباب الأخرى مثل السكتة الدماغية أو حدوث أورام في المخ، ويكمن العلاج في معرفة السبب الأساسي.
2-العيون الجافة
جفاف العين من أحد الأسباب الشائعة في الم العينين والرأس وخاصة إذا كان الشخص يقضي ساعات طويلة أمام شاشة الهاتف أو الحاسوب، حيث أن العين الجافة تسبب حالة من عدم الشعور بالراحة واندفاع الدم في محاولة من العين للتغلب على هذا الجفاف.
إذا كنت تقضي ساعات طويلة أمام الشاشات الإلكترونية فعليك تقليل هذا الوقت لمحاولة التغلب على جفاف العين المسبب للصداع، وفي حالة اشتدي الم العين والصداع عليك استشارة الطبيب لتقديم العلاج المناسب,وهذا قد يكون سبب الم العينين والراس.
3-المعاناة من مشاكل في الرؤية
مشاكل الرؤية تسبب صداع مع الم في العين وخاصة في حالة عدم الراحة للعين لفترات طويلة، حالات قصر أو بعد النظر تسبب صداع في الرأس من الجهة المقابلة للعين.
إذا استمر هذا الأمر لفترة طويلة يجب أن تستشير الطبيب حتى يتم تحديد السبب الأساسي لمشكلة الرؤية والذي يسبب هذا الصداع وتقديم العلاج المناسب,وهذا قد يكون سبب الم العينين والراس.
4-التهابات الصلبة
الصلبة هي عبارة عن جزء رقيق جدًا يغطي سطح العين من الخارج، وفي حالة حدوث التهابات في هذه الطبقة، يحدُث حرقة وألم واحمرار في العين.
إذا كان الشخص المصاب يعاني أيضًا من التهابات في المفاصل فهناك احتمال كبير أن تتفاقم مشكلة التهابات الصلبة، إذا استمر الالتهاب والألم مع وجود صداع يجب استشارة الطبيب، حيث يمكن علاجها عن طريق قطرات العين، والمضادات الحيوية,وهذا قد يكون سبب الم العينين والراس.
5-الصداع النصفي
الصداع النصفي مرض يعاني منه نسبة غير قليلة حول العالم، وهو يؤثر على العين ويسبب صداع خلف العين أو من أحد الجانبين مع وجود خفقان أو مريض.
هناك الكثير من الأسباب خلف المعاناة من هذا الصداع مثل التوتر، الاكتئاب، الضغط المرتفع، وعليه يتم تحديد العلاج المناسب,وهذا قد يكون سبب الم العينين والراس.
6-الالتهاب المداري
تضم العين الكثير من الأوعية الدموية والأعصاب والعضلات بالإضافة إلى الدهون، وكلا منهما له دوره في حركة العين والمحافظة عليها.
فبعض الحالات يحدث التهاب المداري وهو نوع من التهابات العين لم يتم تحديد السبب الأساسي وراء الإصابة به بعد، ولكنه يسبب الم في العين وصداع مزمن في الحالات الشديدة، ويتم علاجه عن طريق المضادات الحيوية وقطرات العين بناء على وصفة طبية,وهذا قد يكون سبب الم العينين والراس.

مناطق وجع الرأس أسبابها

1-أعلى الرأس أو حول أعلى الرأس
قد يكون الصداع التوتري، والأسباب الأخرى هي الصداع النصفي أو الألم العصبي القذالي، أو ارتفاع ضغط الدم الشديد (وهو أمر نادر)، او تمدد الأوعية الدموية أو النزيف، ويسمى بالسكتة الدماغية النزفية (وهو أمر نادر أيضاً).
2-في مؤخرة الرأس أو العنق
قد يكون السبب هو الصداع التوتري أو الصداع النصفي، الأسباب الأخرى هي التهاب المفاصل في العمود الفقري العلوي أو الألم العصبي القذالي.
3- الصداع خلف عين واحدة فقط
قد يرجع للصداع العنقودي أو الصداع النصفي أو الألم العصبي القذالي أو التهاب العين أو تمدد الأوعية الدموية (وهو أمر نادر).
4-الصداع على جانبي الصدغين
قد يرجع لصداع التوتر أو الصداع النصفي أو العنقودي، أو التهاب الشرايين الصدغي (أكثر شيوعاً في كبار السن)، أو اضطراب المفصل الصدغي الفكي (TMJ).
5- الصداع خلف الأذن
قد يكون السبب عدوى الأذن (أكثر شيوعاً في الأطفال)، أو الألم العصبي القذالي، أو التهابات الجيوب الأنفية أو اضطراب المفصل الصدغي الفكي (TMJ) أو مشاكل الأسنان. الصداع على جانب واحد من رأسك
قد يعود للصداع النصفي أو الصداع العنقودي أو الشقيقة المستمرة (وهو أمر نادر).
6-الصداع في منطقة الجبين أو الخدين أو وراء كلتا العينين
السبب الأكثر شيوعاً هو صداع التوتر أو الصداع النصفي، والأسباب الأخرى هي الصداع العنقودي أو التهابات الجيوب الانفية.

ألم الرأس من فوق

1-الصداع المزمن
في بعض الحالات، يكون الصداع المزمن مماثلاً لصداع التوتر ويسبب ألماً بالقرب من أعلى الرأس، هذه الحالة يمكن أن يكون سببها الإجهاد، وهو ما يفسر الشعور بـ ألم أعلى الرأس وليس صداع صريحًا، ويمكن أن يكون ناتجًا عن ضوضاء عالية مستمرة، أو قلة النوم، أو عوامل أخرى قد تسبب ألم أعلى الرأس وليس صداع .
2-صداع التوتر
صداع التوتر هو السبب الأكثر شيوعًا للشعور بـ ألم أعلى الرأس وليس صداع بمعناه المعروف، حيث يحدث الألم في الجزء العلوي من الرأس ويسبب ضغطًا مؤلمًا ثابتًا حول الرأس، مثل الشعور بنطاق ضيق جدا حول الرأس والعنق.
يمكن أن يسبب صداع التوتر أيضًا ألمًا في الرقبة ومؤخرة الرأس أو بالقرب من الصدغ، هذا الألم يكون مستمر، وغير نابض، وعادة لا يكون شديدًا مثل الصداع النصفي.
3-الصداع النصفي
الصداع النصفي قد يكون سببًا للشعور بألم شديد في الجزء العلوي من الرأس، وقد ينتقل إلى جانب الرأس أو مؤخرة العنق، مما يسبب ألمًا نابضًا، إلى جانب الشعور بغثيان، وبرودة اليدين، وحساسية، وهالة في الرؤية.

علاج الصداع المستمر عند النساء

1-في بداية الأمر، يجب تشخيص سبب الصداع، وقد يكفي التشخيص السريري؛ عن طريق قيام الطبيب بتصوير الدماغ بالأشعة الطبقية أو الرنين المغناطيسي، للتأكد من عدم وجود أورام دماغية.
و2-هناك حالات محددة تصاب بالصداع بسبب اضطرابات النوم، هنا يمكن اللجوء لمختبر النوم؛ للتأكد من التشخيص.
3- مما سبق أن العلاج يتوقف على معرفة السبب الرئيسي للشكوى من الصداع، فالصداع التوتري يحتاج لمضادات الاكتئاب.
كما أن هناك علاجات بديلة يمكن اللجوء إليها؛ للتخفيف من آلام الرأس المصاحبة للصداع، ومنها الوخز بالإبر، المكملات الغذائية، والأعشاب.



249 Views