أعراض التهاب أعصاب الرقبة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2022 1:27
أعراض التهاب أعصاب الرقبة


أعراض التهاب أعصاب الرقبة وكذلك علاج التهاب أعصاب الرقبة بالأعشاب، كما سنقوم بذكر أسباب التهاب أعصاب الرقبة، وكذلك سنوضح هل مشاكل الرقبة تؤثر على العين، كما سنقدم علاج آلام الرقبة بالطب البديل، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أعراض التهاب أعصاب الرقبة

– قد يشعر المريض بألم ووجع بالقرب من منطقة العصب الخاص بالرقبة.
– كما يشعر مريض التهاب أعصاب الرقبة بالصداع الكلي، أو بالصداع النصفي.
– يمكن أن يشعر المريض بالدوخة أو الغثيان.
– أيضًا من أعراض التهاب أعصاب الرقبة عدم الشعور بمنطقة الرقبة وكأنها مثل المُخدرة.
– بالإضافة إلى شعور المريض بالتعب أو بالإرهاق العام في الجسم.
– قد يصعب على المريض أن يقوم بتحريك عضلة رقبته من شدة الألم.
– قد يشعر بحالة شديدة من عدم الإتزان.
– الشعور بوهن في عضلات الرقبة.
– إلى جانب شعور المريض بالقشعريرة.
– أيضًا من أعراض التهاب أعصاب الرقبة ضعف حاسة السمع.

علاج التهاب أعصاب الرقبة بالأعشاب

1- الزنجبيل:
الزنجبيل له فوائد متعددة، حيث أنه يحتوي على مواد مضادة للالتهابات، تساعد في علاج التهاب الأعصاب، لذلك ينصح بإضافة ملعقة من الزنجبيل المطحون إلى كوب من الماء الساخن أو كوب من العصير الطازج المفضل، وتناوله مرتين يوميًا.
2- التوت البري:
التوت البري من الفاكهة التي تعالج التهاب الأعصاب وتقليل الشعور بالألم، ينصح بتناول التوت البري الطازج بشكل يومي، أو تناوله مجفف بعد كل وجبة من الوجبات الثلاثة الرئيسية.
3- العرقسوس:
العرقسوس من الأعشاب الطبيعية التي لها مفعول السحر في علاج التهاب الأعصاب، إلا أنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم توخي الحذر وعدم استخدامه و تناوله على فترات متباعدة وبكميات بسيطة.
ينصح بنقع ملعقتين كبيرتين من العرقسوس في الماء لمدة ثلاث ساعات ثم تناوله مرتين يوميًا، أو تناول مشروب العرقسوس المغلي.
4- الكركم:
الكركم له فوائد صحية منها علاج التهاب الأعصاب، ينصح بوضع ملعقة من الكركم على العصائر مرتين يوميًا وتناولها، أو إضافته إلى الوجبات يوميًا.

أسباب التهاب أعصاب الرقبة

1- فتق أقراص الرقبة:
ينتج فتق أقراص الرقبة عند تعرض الأقراص الموجودة بين الفقرات للتضرر، مما يؤدي إلى تسرب المادة الداخلية الموجودة فيها إلى الخارج لتشكّل ضغطًا على الأعصاب المحيطة.
وغالبًا ما ينتج فتق أقراص الرقبة بسبب القيام ببعض الأنشطة التي تتضمن الالتواء والحمل والدفع.
2- التضيق الثُقبي:
يحدث التضيق الثقبي عندما يتضيق الثقب الذي تعبره جذور الأعصاب لتخرج من العمود الفقري، مما يؤدي إلى تشكيل ضغط على جذور الأعصاب.
وقد ينتج التضيق الثُقبي بسبب التقدم في العمر، أو بسبب تشكّل نتوءات عظمية التي تسبب المزيد من التضيق الثُقبي.
3- كسر في الفقرات:
إن حدوث كسر في إحدى فقرات الرقبة قد يؤدي إلى التهاب أعصاب الرقبة من خلال تشكيل ضغط على جذور الأعصاب، وأحد أسباب كسر فقرات الرقبة هو انزلاق الفقرات.
4- الالتهاب:
قد تسبب التهابات العمود الفقري الموضعية أو الالتهابات الجهازية التهاب أعصاب الرقبة.
5- الأورام:
من الممكن أن تشكل الأورام بشكليها الحميد والخبيث ضغطًا على جذور الأعصاب مما يؤدي إلى التهاب أعصاب الرقبة.
6- مرض اللحمانية (Sarcoidosis):
مرض اللحمانية هو مرض نادر يسبب ظهور كتل تسمّى بالأورام الحُبيبية على العديد من أعضاء الجسم، مثل: الفقرات.

هل مشاكل الرقبة تؤثر على العين

نعم، قد يسبب شد العضلات في الرقبة والكتفين إجهاد العين، حيث قد تضغط العضلات المشدودة والمتصلبة على أعصاب العين في مؤخرة العنق، وهذا ما يسبب آلام وإجهاد في العينين كأحد المضاعفات الناتجة عن آلام الرقبة.
وهذا ما بينته دراسة أجريت على مجموعة من الأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا ويعانون من آلامًا غير محددة في الرقبة، إذ تبين أن 21% منهم يعانون من مضاعفات متعلقة بالعين، كما وضحت الدراسة أن آلام الرقبة بشكل عام تسبب مضاعفات جسدية وتنموية ونفسية واجتماعية.
والعكس صحيح أيضًا، قد تسبب الاعتلالات البصرية الشائع ومنها اختلال الرؤية الثنائية (Binocular Vision Dysfunction) شد في عضلات الجزء العلوي من الظهر والكتفين والرقبة.

علاج آلام الرقبة بالطب البديل

1- الوخز بالإبر:
(بالإنجليزية: Acupuncture) يقوم مبدأ هذا العلاج على وخز نقاط محدّدة من الجسم بإبرٍ رفيعة للمساعدة على التخفيف من الألم، وقد تساهم هذه الطريقة بالتخفيف من بعض آلام الجسم المختلفة، ولكنّ الدراسات حول فاعليّة هذه الطريقة في التخفيف من ألم الرقبة متضاربة ومختلفة، وبشكلٍ عام تُعدّ هذه الطريقة من الطرق الآمنة في حال تمّ إجراؤها من قِبَل شخص مختص، وباستخدام إبر معقّمة.
2- المعالجة اليدويّة:
(بالإنجليزية: Chiropractic)، أو ما يُعرَف بالإرجاع الموضعيّ للفقرات، وفيه تُطبّق قوة مفاجِأة مسيطَر عليها على المفصل لتعديل موضعه، ويُطبّق هذا النوع من العلاج بشكلٍ أساسيّ على العمود الفقريّ، ويساعد على تخفيف الألم بشكل مؤقت، مع انخفاض مخاطر هذه الطريقة بشكلٍ عام، ويجدر التنبيه إلى أنّه لا يصح الخضوع لهذا العلاج إلا على يد أخصائيّ فيه.
3- التدليك:
يقوم الشخص المختص بالتدليك بتحريك عضلة الرقبة باستخدام اليدين، وعلى الرغم من قلّة الأدلة العلميّة التي تدعم اللجوء الى التدليك للأشخاص الدين يعانون من آلام الرقبة، إلّا أنّها تساهم في التخفيف من الألم في حال اللجوء إليها مع العلاجات الطبيّة المُوصى بها من قِبَل الطبيب.



386 Views