أعراض التهاب البنكرياس وعلاجه بالاعشاب

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 1:05
أعراض التهاب البنكرياس وعلاجه بالاعشاب


أعراض التهاب البنكرياس وعلاجه بالاعشاب وسوف نتحدث عن هل التهاب البنكرياس خطير علاج التهاب البنكرياس في المنزل ما هو التهاب البنكرياس تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض التهاب البنكرياس وعلاجه بالاعشاب

الاعراض
1-ألمًا بالجزء العلوي من البطن
2-ألمًا في البطن يمتدُّ إلى الظهر
3-ألم بالجزء العلوي من البطن
4-ألم في البطن يزداد سوءًا بعد تناول الطعام
5-فقدان الوزن دون قصد
6-براز زيتي، له رائحة كريهة (إسهال دهني)
7-الإيلام عند لمس البطن
العلاج بالاعشاب
1- أوريغانو Oregano في الطب التقليدي، كان يُعتقد أن #الأوريغانو علاج واعد للأكسدة المرتبطة باضطرابات مثل مرض السكري، بسبب مضادات الأكسدة الفينولية الطبيعية الغنية. وفي عام 2004، درس باحثون في جامعة ماساتشوستس الآليات المضادة لمرض السكري من مستخلص الأوريغانو، ووجدوا أنها مفيدة للبنكرياس. وتدعم هذه النتائج الاعتقاد بأن الأوريغانو يمكن أن يكون عاملاً محتملاً لمكافحة فرط سكر الدم لإدارة ارتفاع السكر في الدم ومضاعفات السكري على المدى الطويل.
2- ذيل الحصان Horsetail يٌعتقد أن محتوى السيليكا الغنية في #عشبة_ذيل_الحصان يساعد على شفاء وإعادة بناء الأنسجة التالفة الناجمة عن التهاب البنكرياس. وعلاوة على ذلك، تبين من دراسة لتحليل آثار مستخلص ذيل الحصان على الفئران المصابة بالسكري أنه بعد 5 أسابيع من العلاج، فإن الخلاصة العشبية أنتجت أنشطة كبيرة لمكافحة السكري وتجديد البنكرياس.
3- الهندباء Dandelion يعتقد أن #الهندباء علاج فعال ضد خلايا سرطان البنكرياس. وفي عام 2012، اكتشف باحثون من كندا أن مستخلص جذور الهندباء يمكن أن يساعد في قتل الخلايا السرطانية دون التأثير على الخلايا السليمة.
4- عشبة الجنتيانا Gentian أثبتت هذه العشبة نفسها باعتبارها واحدة من أفضل الأدوية في تعزيز صحة البنكرياس. إن جذور #الجنتيانا يمكن أن تحفز البنكرياس والمرارة والأغشية المخاطية للمعدة لزيادة إفراز انزيمات البنكرياس، والصفراء، وحمض المعدة وعصارة الجهاز الهضمي.
5- أوراق الزيتون Olive Leaves على مر الزمان، أصبح كثير من الناس أكثر وعيا بقيمة #أوراق_الزيتون ومزاياها الصحية. وفي الواقع، فإن هذه الأوراق تحتوي على المكونات القوية التي تساعد على تحسين الدورة الدموية، وإزالة السموم من الدم، وخفض ضغط الدم. كما تساعد على المدى الطويل في تعزيز وظائف الغدة الدرقية والكبد والبنكرياس وتشير الأبحاث أيضاً إلى أن استخدام أوراق الزيتون مفيد للحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبنكرياس.

هل التهاب البنكرياس خطير

1-نعم قد يكون التهاب البنكرياس مرضًا محدود ذاتيًا ولكن قد يكون خطيرًا وقاتلًا في بعض الأحيان، إذ يصبح التهاب البنكرياس خطيرًا في حال تركه دون علاج.
2-أن تكرار الإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد قد يؤدي لحدوث نزيف دموي وخسارة الجسم لكميات كبيرة من السوائل، ممّا يؤدي لحدوث فشل الأعضاء المتعدد والذي يُعدُّ حالة خطيرة. ويجدر التنويه أنه تزداد احتمالية الإصابة بالتهاب البنكرياس وحدوث مضاعفات شديدة الخطورة مع التقدم في العمر.

علاج التهاب البنكرياس في المنزل

استراحة المعدة والأمعاء؛ ذلك عن طريق عدم تناول المريض أيّ طعام أو شراب عن طريق الفم حتى تتحسن حالته. منع الجفاف؛ ذلك بإعطاء المريض السوائل عن طريق الوريد في أول 24-48 ساعة؛ لأنّ البنكرياس يسبب الجفاف غالبًا، مما يزيد حدة الأعراض.

ما هو التهاب البنكرياس

التهاب البنكرياس هو التهاب غدة البنكرياس. البنكرياس هو عضو كبير يوجد خلف المعدة ويفرز بعض الإنزيمات الهاضمة. هناك نوعان من التهاب البنكرياس، الالتهاب الحاد والالتهاب المزمن. من علامات وأعراض التهاب البنكرياس هي ألم أعلى منطقة البطن، وغثيان، وتقيؤ. عادةً مايرتد الألم إلى الظهر بشكل حاد. في حالة التهاب البنكرياس الحاد، قد تكون الحرارة أحد العلامات المصاحبة للمرض، والأعراض قد تختفي خلال أيام قليلة. ولكن في حالة التهاب البنكرياس المزمن، قد يلاحظ المريض/ة بعض الأعراض مثل فقدان الوزن، البراز الدهني، والإسهال. بعض مضاعفات التهاب البنكرياس تشمل الآتي: مرض السكري، أو سهولة النزيف، أو اكتساب العدوى، أو مشاكل صحية أخرى في بعض أعضاء الجسم.من أكثر أسباب التهاب البنكرياس شيوعاً هي حصوات المرارة وإدمان الكحول. ومن الأسباب الأخرى هي الإصابة المباشرة للبنكرياس جراء الحوادث، بعض الأدوية، أو بعض أنواع العدوى (كالتهاب الغدة النكافية)، أو بعض أنواع الأورام. التهاب البنكرياس المزمن قد يتطور كنتيجة لالتهاب البنكرياس الحاد، وهو غالباً ينتج من شرب الكحول المزمن بكميات كبيرة. ومن الأسباب الأخرى هي ما يلي: ارتفاع نسبة الدهون أو الكالسيوم في الدم، بعض الأدوية، وبعض الأمراض الجينية مثل التليف الكيسي، والتدخين الذي قد يزيد احتمالية الإصابة بالتهاب البنكرياس بنوعيه (المزمن والحاد). تشخيص التهاب البنكرياس يعتمد على ارتفاع نسبة أي من الأميلاز أو الليباز (إنزيمات) بنسبة تعادل ثلاثة أضعاف المستوى الطبيعي في الدم. لكن في بعض حالات التهاب البنكرياس المزمن، مستوى هذه الإنزيمات قد يكون ضمن المعدل الطبيعي. التصوير الطبي (بواسطة الأشعة المقطعية أو الموجات فوق الصوتية) هو أيضاً أداة مساندة للتشخيص وقد تكون ذات فائدة.



196 Views