أعراض الحمل وعلاجها

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:18
أعراض الحمل وعلاجها


أعراض الحمل وعلاجها كما سنذكر كذلك أعراض الحمل السليم في الشهر الأول وما هي أهم أعراض الحمل على المهبل كما سنذكر كذلك علامات الحمل من السرة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض الحمل وعلاجها

1-البواسير والإمساك
البواسير واردة جدًا عند الحوامل ومرتبطة بحالات الإمساك، وهى عبارة عن الأوردة المنتفخة في فتحة الشرج أو المستقيم خاصةً خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، وذلك بسبب الضغط المتواصل للرحم المتوسع على الحوض.
علاجه
– تناول الألياف في نظامك الغذائي، وتشمل المصادر الجيدة للألياف الفواكه والخضار، وبذور الكتان، وعصير الخوخ، وبذور الشيا، والحبوب الكاملة والبقوليات.
– المحافظة على رطوبتك من خلال شرب الكثير من الماء الذى يساعد على تحريك الأشياء.
– اجلس في حوض دافئ لمدة 10 إلى 15 دقيقة عدة مرات فى اليوم.
– اختيار ورق التواليت العادي والمبلل الذي لا يحتوي على صبغة أو رائحة.
– ضع كمادات باردة أو علبة ثلج.
– الجلوس على وسادة صغيرة يمكن أن يساعد في تخفيف الضغط على منطقة المستقيم.
-على الرغم من أن أيًا مما سبق لا يعالج المشكلة، إلا أنه يمكن أن يساعد في تخفيف مشاعرك، وإذا لم يكن كذلك، اسأل الطبيب قبل استخدام أي دواء، ومن الأمور الجيدة أنه عادة ما تختفي البواسير من تلقاء نفسها بعد الولادة.
2-غثيان صباحي
تعاني ثلاثة من كل أربع نساء حوامل تقريبًا من الغثيان والقيء أثناء الحمل وهو ما يطلق عليه غثيان الصباح، فإذا كنتِ تعاني منه، فأنتِ لست وحدك، ولعل الأمر الجيد أن أعراضه تقل مع بداية المرحلة الثانية من الحمل.
علاجه
– تجنبى الوجبات الكبيرة والوجبات الخفيفة، اختارى الأطعمة اللطيفة وسهلة الهضم، وأكثرى من الخيارات الغنية بالبروتينات والمغذيات مثل كوب من الحليب الدافئ أو الجبن أو كوب من الزبادي مع الكربوهيدرات مثل البسكويت أو الخبز المحمص.
– حاولى أيضًا تجنب التوابل الحارة أو عالية الدسم أو المالحة.
– اشربى بشكل مستمر، وحافظى على رطوبتك عن طريق الشرب بين الوجبات وليس أثناء تناول الطعام للمساعدة على منع المعدة من التململ.
– مكعبات النعناع التى تشتريها على شكل حلوى من النكهات التى قد تساعد في الحد من أعراض الغثيان.
– يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهاب يمكن أن تساعد في تحييد أحماض المعدة، وتوصي الكلية الأمريكية لأخصائيي التوليد وأمراض النساء (ACOG) الحوامل بشاي الزنجبيل المصنوع من الزنجبيل المبشور الطازج، وتناول كبسولات الزنجبيل وحلويات الزنجبيل لتخفيف الانزعاج.
– فيتامين B6: ولكن اسأل طبيبك عن أخذ مكمل إضافي، لأن B6 أظهر أيضًا أنه يقلل من الغثيان المبكر للحمل، ولعل ذلك لتركيبته من مضادات الهيستامين.
– ابتعدى عن الروائح التى تستفزك للقىء مع اللجوء للروائح الآمنة للحمل مثل النعناع والليمون والزنجبيل، التي ثبت أنها تخفف الأعراض.
– تقليل الإجهاد عن طريق ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق والتأمل أو اليوجا قبل الولادة.
إذا لم تنجح أى من هذه العلاجات، فلا تتردد فى التحدث إلى طبيبك، وهناك أدوية آمنة يمكن أن تكون خيارك الأخير لتخفيف الأعراض، وفي الحالات الشديدة، قد يوجهك للمستشفى لتلقى العلاج بالسوائل عن طريق الوريد.
3- الصداع
كما هو الحال مع معظم أعراض الحمل، عادة ما ينتج صداع الحمل عن تغيرات هرمونية، يمكن للتعب وتقلبات السكر في الدم أن تلعب دورًا أيضًا، وهذا يعني أن أفضل وسيلة لتجنب الحصول على صداع هى تناول وجبات صغيرة متكررة طوال اليوم، والحصول على قسط كاف من الراحة، وبطبيعة الحال تجنب أي مسببات صداع معروفة.
وعندما تعاني من الصداع، جرب هذه العلاجات الطبيعية
علاجه
– هدئ أعصابك من خلال الاستلقاء ووضع شىء بارد للضغط على جبهتك.
– الحصول على تدليك الكتف والرقبة من صديقة أو شريك الحياة.
– ممارسة تقنيات الاسترخاء: يمكن أن يساعد التنفس العميق واليوجا أو التأمل في بعض الأحيان.
-إذا كنت تعاني من صداع شديد أو صداع يستمر لأكثر من ساعتين أو ثلاث ساعات، فتأكدى من الاتصال بالطبيب، لأنه قد يكون علامة على مضاعفات فى الحمل.
4- حرقة المعدة
تعاني النساء الحوامل اللاتي لا حصر لهن من إحساس بالحرق في الحنجرة والصدر، وهو ما ينتج عن دفع حمض المعدة في الاتجاه الخطأ بسبب الرحم المتنامي.
علاجه
– تجنب مثيرات الحرقة ومنها: المشروبات الغازية والمياه الفوارة والأطعمة الحارة والدهنية أو الحمضيات.
– بدلاً من تناول الوجبات الكبيرة، حاولي تناول عدد قليل من الوجبات الصغيرة الحجم على مدار اليوم.
– قم بمضغ العلكة الخالية من السكر، فيمكن أن تحفز اللعاب من أجل تأثير معادل للأحماض فقط ابتعدي عن النعناع، لأنه شديد الحموضة.
– مشروب مهدئ من خلال إضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى كوب من الحليب الدافئ.
– انتظر أكثر وقت ممكن قبل الاستلقاء بعد تناول الوجبة مع رفع رأسك أثناء النوم.

أعراض الحمل السليم في الشهر الأول

1-خلال الأسبوع الثالث، يتم تخصيب خلية البويضة بواسطة خلية منوية في قناة فالوب. تنتقل خلية البويضة الملقحة عبر قناة فالوب لتغرس في الرحم. أثناء الزرع، قد يكون لديك نزيف ضئيل، يسمى نزيف الانغراس. هذا الأسبوع أيضاً، يتم إطلاق هرمون يسمى عامل الحمل المبكر (EPF). يمنع EPF جسمك من رفض الطفل باعتباره غازياً.
2-ابتداءً من الأسبوع الرابع، ستعانين من العديد من الأعراض الجسدية التي ستستمر طوال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يتم إطلاق هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) في جسمك خلال الأسابيع الـ12 الأولى من الحمل، ويرتبط هذا الهرمون بأعراض مثل التقلبات المزاجية والغثيان والقيء. تشمل الأعراض الأخرى للحمل التعب، وكثرة التبول، وألم الثديين أو تورمهما، وطعم معدني غريب في فمك. قد تشعرين بالرغبة الشديدة أو النفور من أنواع معينة من الطعام.
في الأسبوعين الخامس والسادس، قد تبدئين في إدراك أنك حامل. قد تتأخر دورتك الشهرية.
3-سوف يستمر التعب والأعراض الأخرى. قد يزداد الغثيان بسبب ارتفاع مستويات الهرمون. يميل الغثيان أثناء الحمل إلى التفاقم على معدة فارغة، لذا حاولي الاحتفاظ ببعض البسكويت العادي أو البسكويت في متناول اليد، وتناولي وجبات متكررة وصغيرة عالية الكربوهيدرات على مدار اليوم. رغم أن الغثيان أثناء الحمل يشار إليه عادة باسم غثيان الصباح، إلا أنه يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم.
4-ستزداد رغبتك في التبول عندما يضغط الرحم المتوسع على مثانتك. سيستمر الشعور بالألم في ثدييك وانتفاخهما وثقلهما. ستصبح حلماتك أغمق وستصبح الأوردة في ثدييك أكثر وضوحاً. قد تصابين بالصداع الناجم لزيادة مستويات الهرمونات في نظامك.
5-لا تقلقي إذا لم تُطوِّعِي كل ما يسمى بأعراض الحمل! على سبيل المثال، تبحر بعض النساء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل دون أي غثيان على الإطلاق.

أعراض الحمل على المهبل

1-غزارة الشعر
يصبح معدل نمو الشعر في فترة الحمل أسرع، ويُرجع بعضهم هذا إلى هرمونات الحمل ولكن هناك سبب أقوى لذلك، أن الجسم ينتج مزيدًا من العرق مع الحمل، ما يساعد على انسداد المسام أكثر من المعتاد، الأمر الذي يؤدي إلى سرعة نمو الشعر في المهبل بشكل خاص، وفي أجزاء الجسم عمومًا.
2-مذاق مختلف
إذا كنتِ تمارسين الجنس الفموي مع زوجكِ، فبالتأكيد سوف يشعر بتغير في مذاق المهبل وإن لم يخبركِ بذلك، فتغير درجة الحموضة لا يؤثر فقط في الرائحة وإنما كذلك في الطعم، إذ يكتسب طعمه في هذه الفترة درجة ملوحة بسيطة.
3-تغير رائحة المهبل
خلال فترة الحمل، يزيد معدل تدفق الدم في منطقة المهبل، ما يؤدي إلى تغير درجة حموضته، فتتغير رائحته وتصبح مثل رائحة “الغراء”، بالتأكيد ليست الرائحة الأفضل، ولكن لا يوجد مهرب من هذا التغير المؤكد.
4-زيادة حساسية المهبل
بسبب غزارة تدفق الدم في المهبل، فإنه يصبح أكثر حساسية واحتقانًا في بعض الأوقات، وهذا يفسر سهولة وصول المرأة للنشوة في أثناء العلاقة الحميمة، بل إن بعض النساء يستطعن الشعور بها أكثر من مرة ويشعرن بالاستمتاع الكبير في كل مرة.

علامات الحمل من السرة

1-يتم هذا الاختبار بمساعدة شخص آخر.
2-تقوم المرأة بالاستلقاء على الظهر.
3-يضع الشخص المساعد لكِ كف يده على السرة.
4-يقوم هذا الشخص بالدق على يده المفرودة فوق السرة بطريقة لطيفة.
5-يحاول تحديد الصوت بدقة وما إذا كان أجوفاً أم لا.
6-إذا كان الصوت أجوفاً فهذا يعني عدم حدوث الحمل، أما إن كان غير ذلك فهو حلمك المنتظر يبدأ بالتحقق.



199 Views