أعراض الديسك الخطيرة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 3 مايو, 2023 11:34
أعراض الديسك الخطيرة


أعراض الديسك الخطيرة سوف نتحدث كذلك عن هل الديسك يؤثر على الساقين؟ وما هو الديسك او الانزلاق الغضروفي ومتى يجب إجراء عملية الديسك؟ وكم مدة الشفاء من الانزلاق الغضروفي؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض الديسك الخطيرة

-انتفاخ أو تشوه في الظهر.
-ألم لا يتحسن بعد الراحة أو يسوء في الليل.
-خدر أو وخز حول الأعضاء التناسلية أو الأرداف.
-صعوبة التبول.
-فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء.
-ألم في الصدر.
-ارتفاع في درجة الحرارة إلى 38 درجة مئوية أو أعلى.
-فقدان الوزن غير المبرر.

هل الديسك يؤثر على الساقين؟

يمكن أن يؤثر القرص المنزلق على الأعصاب المحيطة به ويسبب الضغط عليها، ويؤدي ذلك إلى ظهور أعراض الانزلاق الغضروفي، وأهمها الشعور بألم، أو تنميل، أو ضعف في الذراع أو الساق حسب موقع القرص الذي حدث فيه الانزلاق الغضروفي.

ما هو الديسك او الانزلاق الغضروفي

الديسك أو الانزلاق الغضروفي (بالإنجليزية: Prolapsed Disc) بين فقرات العمود الفقري، هو وجود مشكلة في الوسائد المطاطية (الأقراص) بين فقرات العمود الفقري، ويعرف ديسك الظهر بأسماء أخرى مثل القرص المنزلق، أو القرص المنفتق، أو القرص المتدلي، أو تمزق القرص، أو الغضروف المنزلق.
يشبه القرص بين فقرات العمود الفقري حلوى الدونات إلى حد ما، فهو ذو لب لين مكون من مادة هلامية، ومغلف بجزء خارجي أكثر صلابة. ويحدث الغضروف المنزلق والديسك عندما يندفع اللب اللين خارجاً من خلال تمزق في الجزء الخارجي الأكثر صلابة.
يمكن أن يحدث الانزلاق الغضروفي في أماكن مختلفة من فقرات العمود الفقري، كما من الممكن انزلاق غضروف أحد أقراص الرقبة، وقد تمتد أعراض الديسك في الرقبة إلى أجزاء أخرى من الجسم، فمن الممكن أن يمتد ألم ديسك الرقبة من خلف العنق إلى الذراعين والأصابع، ويقل مدى حركة العنق ويزداد الألم مع كل حركة للعنق، أو عند السعال، أو العطس.
يعود القرص إلى وضعه الأصلي مع الرعاية المناسبة في كثير من حالات الديسك أو الانزلاق الغضروفي، ولكن في بعض الأحيان يتطلب القرص المنزلق المزيد من العلاج أو إلى جراحة العظام والفقرات لتصحيح المشكلة.
يمكن أن يؤثر القرص المنزلق على الأعصاب المحيطة به ويسبب الضغط عليها، ويؤدي ذلك إلى ظهور أعراض الانزلاق الغضروفي، وأهمها الشعور بألم، أو تنميل، أو ضعف في الذراع أو الساق حسب موقع القرص الذي حدث فيه الانزلاق الغضروفي.

متى يجب إجراء عملية الديسك؟

عندما يتكرر الألم على الرغم من تناول الدواء، إذا استمر لأكثر من شهر أو إذا كان من نوع قرصي المنشأ (يؤلم عندما يكون الشخص واقفاً على قدميه او عند الوقوف).
ويتم علاج الإنزلاق الغضروفي بدون جراحة في ألمانيا عن طريق تطبيق التقنيات الجراحية الطفيفة التوغل في جراحة العمود الفقري في وقت متأخر مقارنة بغيرها من المجالات الجراحية الأخرى التي تمثل خطورة على الجسم، وذلك بسبب صعوبة توفير الوصول الجراحي الكامل والعمل على تصوير الحبل الشوكي عند العمل بواسطة أدوات التنظير المصغرة.
وطبعاً في حال وجود تهيج في العصب الوركي.
باستخدام الجراحة التقليدية لا يتم التدخل فيما يتعلق بآلام أسفل الظهر، ولكن يمكن باستخدام التنظير، لأن التدخل الجراحي يتم بحدوده الدنيا (بسيط)، نعم من المناسب إجراء العمليةعلى الرغم من عدم وجود ضغط على بنية عصبية.
يتم إجراء العملية بنفس التقنية، حيث يتم إزالة ضغط القرص ومعالجته باستخدام الترددات الراديوية للتخلص من الالتهابات.

كم مدة الشفاء من الانزلاق الغضروفي؟

تستغرق مدة الشفاء من الانزلاق الغضروفي حوالي 4-6 أسابيع يتم بعد انقضاء مدة شفاء الانزلاق الغضروفي العودة للنشاط الطبيعي بالشكل التدريجي، وتجدر الإشارة أنه يجب الوصول إلى علامات الشفاء التام من الانزلاق الغضروفي خلال مدة الشفاء التي تمتد حتى 6 أسابيع من خلال الالتزام بالعلاج المحدد من قبل الطبيب المختص.



75 Views