أعراض السكر النفسي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 4:45
أعراض السكر النفسي


أعراض السكر النفسي كما سنتحدث كذلك عن أعراض السكر النفسي والفرق بين السكري والسكري الكاذب وهل الزعل يرفع السكر التراكمي ومتى تظهر أعراض السكر كل تلك الموضوعات ستجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض السكر النفسي


يؤثر ارتفاع سكر الدم على الحالة النفسية والمزاجية للشخص
للشخص باكثر من طريقه ،فيما يلى:
1-التوتر والقلق:
يصاب مريض السكري خاصًة الأشخاص الذي تهاجهم الأعراض للمرة الأولى في حياتهم بالقلق والتوتر، حيال التصرف عند ارتفاع مستويات السكر الشديد أو الانخفاض المفاجئ لسكر الدم، خاصًة في حالات القيادة أو النوم أو عند البقاء في تجمع.
2-الخوف من مضاعفات السكرى
مريض داء السكري سواء من النوع الأول أو النوع الثاني، يعاني من الضغط النفسي المستمر؛ نتيجة لاضطراب مستويات الجلوكوز لدى بعض المرضى وتعرضهم لمضاعفات المرض، التي تعرض المرضى لخطر الإصابة بأحد المشكلات الصحية مثل تلف الأعصاب.
3-الاكتئاب٠
نتيجة اضطراب مستويات سكر الدم لدى المصابين، تظهر بعض العلامات المنذرة الجسدية، التي أبرزها: التعب والإرهاق، إلا أن الأطباء لاحظوا أن تأثير ارتفاع مستويات الجلوكوز “سكر الدم” يمتد إلى الحالة النفسية للمصابين بداء السكري باختلاف أنواعه، فكيف السكر النفسي.
أما عن أعراض مرض السكري فهي:
1-كثرة التبول بدون سبب.
2-ضعف في البصر.
3-كثرة العطش وشرب المياه بشكل باستمرار.

الفرق بين السكري والسكري الكاذب

في السكري الكاذب لا يكون هناك ارتفاع أو انخفاض في نسبة الأنسولين ، فالأمر ليس له علاقة من الأساس بنسبة الأنسولين ، وأمنا يعود إلى فقد الجسم الكثير من السوائل المختزنة بداخله ، عن طريق التبول ، وما ينتج عنه الإصابة بالجفاف ، وحاجة الجسم لمزيد من السوائل لتعويض المفقود من الجسم.
يسمى السكر الكاذب بهذا الاسم حيث أن أعراضه تشبه الكثير من أعراض السكر الحقيقي ولكنها هناك فروق بينهما يمكن لها أن تساعد على اكتشاف الإصابة بأي منهما :
1-من أهم الأعراض التي تصاحب السكر الكاذب هو أن هناك خلل يحدث في إنتاج بعض الهرمونات في الجسم ، أو عدم تخزينها في الجسم بالطريقة المناسبة ، ما ينتج عنه عدم استجابة الكليتين لهذه الهرمونات ، أو أحدها.
2-البول في السكر الكاذب يكون لونه فاتح يشبه لون الماء الطبيعي أما في السكر الحقيقي فإنه يكون أصفر قاتم.
3-يتشابه السكر الحقيقي مع السكر الكاذب في أن كلاهما يحتاج إلى شرب كمية كبيرة من الماء ولكن في السكر الحقيقي فأن الجسم يكتفي بالماء عند حد معين أما في السكر الكاذب فمهما شرب الإنسان من الماء لا يشعر بالارتواء.

هل الزعل يرفع السكر التراكمي

الإجهاد النفسي والعاطفي: قد يؤدي الإجهاد النفسي والعاطفي إلى زيادة معدل السكر التراكمي في الجسم نتيجة للاضطرابات الناتجة عن ضغط الدم في هذه الحالة.
يُؤدي الارتفاع في مستوى السكر التراكمي إلى ظهور عِدَّة مُضاعفات، ومن أهمها الآتي:
1-قد يؤدي ارتفاع السكر التراكمي إلى اصابة الخلايا العصبيّة بالتلف.
2-الإصابة بمشاكل بصرية قد تؤدي إلى فقدان البصر.
3-التهابات الجروح وصعوبة التئامها.
4-الإصابة بأمراض القلب.
5-شعور بالتنميل في الأقدام وعدم الشعور بهما.
6-قد يصل الحال إلى الإصابة بأمراض الكلى.

متى تظهر أعراض السكر

غالبًا ما تظهر أعراض السكر من النمط الثاني بشكل تدريجي، وقد يسبقها ظهور أعراض حالة ما قبل السكري (Prediabetes)، وهي المرحلة التي تتمثل بارتفاع سكر الدم عن الحد الطبيعي، ولكن ليس للحد الذي يتم فيه اعتبار الشخص مريضًا بالسكر من النمط الثاني.
وغالبًا لا تتميز حالة ما قبل السكري بأعراض إلا أنه قد يظهر بعض الاسوداد على البشرة في بعض المناطق من الجسم، مثل: الرقبة، والإبط، والكوع، والركب، والمفاصل.
وإذا لم يتم تشخيص مرحلة ما قبل السكري ولم يتم اتخاذ بعض الإجراءات التي تتضمن تغييرات في نمط الحياة قد يدخل المريض في مرحلة السكر من النمط الثاني، الذي يتمثل بالأعراض المبكرة الاتية:
1-الجوع والتعب
يشعر المريض بالجوع والتعب والإرهاق بسبب عدم اكتفاء الجسم من الطاقة التي يحصل عليها من الغذاء، لعدم انتقال الغلوكوز بكميات كافية من مجرى الدم إلى خلايا الجسم.
2-تنميل وخدران الأطراف
قد يتسبب السكري بالاعتلال العصبي الذي يسبب خدران في الأطراف بسبب تأثيره على الدورة الدموية والأطراف.
3-شفاء الجروح بشكل بطيء
قد يظهر بطء في شفاء الجروح بسبب ضعف الدورة الدموية الناتجة عن الضرر في الأعصاب والأوعية الدموية، مما يزيد من احتمالية حدوث الالتهابات.
4-الالتهابات الفطرية
تنتج الالتهابات الفطرية في الفم، أو الأعضاء التناسلية، أو الإبط بسبب السكر الزائد الذي يمثل غذاءًا للفطريات، وقد يرافق الالتهابات الشعور بالألم، والحرقة، والحكة، والاحمرار.



471 Views