أعراض العقم عند النساء

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 12:09
أعراض العقم عند النساء


أعراض العقم عند النساء وسوف نتحدث عن الوقاية من العقم عند النساء علاج العقم عند النساء أسباب العقم لدى الإناث تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض العقم عند النساء

1-عدم انتظام الدورة الشهرية
يبلغ متوسط مدة الدورة الشهرية 28 يوماً. وإذا جاءت قبل أيام قليلة أو بعد ذلك ليس مصدر قلق وهو أمر طبيعي تماماً. ومع ذلك، إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة بشكل مستمر ، سواء كانت متأخرة أو حدثت في وقت أبكر مما ينبغي، فقد يكون ذلك علامة على وجود اضطراب أساسي متعلق بالإباضة، ما يعني أنه قد يكون مؤشراً على العقم.
2-نزيف بين دورات الحيض
يحدث النزيف عند المرأة عندما تكون في حالة من الحيض. ومع ذلك، إذا كنت تنزفين بين دورات الحيض أو حتى بعد العلاقة الزوجية، فقد يكون ذلك علامة على وجود ورم في الرحم أو ورم ليفي، أو آفة في عنق الرحم، وكلها يمكن أن تكون مؤشرات على العقم عند النساء.

الوقاية من العقم عند النساء

1-بعض أنواع العقم سببها عضوي لا يمكن الوقاية منها، لكن هناك بعض النصائح التي قد تجنبك مشكلة العقم وتزيد من فرص الحمل: احصلي على قدر كافٍ من النوم في أثناء الليل.
2- احرصي على التغذية السليمة، وتجنبي الوجبات السريعة والدهون، وتناولي مزيدًا من الخضراوات والفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن. حافظي على وزنك، ويمكنك مراجعة طبيب التغذية لإنقاص الوزن والحصول على جسم سليم.
3-مارسي الرياضة باعتدال وابتعدي عن التمارين الرياضية المكثفة التي تتسبب في عدم انتظام الطمث أو غيابه تمامًا ما يمكن أن يؤثر في الخصوبة. توقفي عن التدخين وشرب الكحوليات، إذا كنتِ تشربين القهوة كثيرًا خلال اليوم، فاكتفي بشرب فنجان واحد يوميًّا قبل الظهيرة، حتى تتجنبي اضطرابات هرمونات النوم والخصوبة.

علاج العقم عند النساء

1-تحفيز التبويض في حالة قصور المبيض و مشاكل التبويض.
2-علاج تكيس المبايض إن وجد
3-علاج الالتهابات إن وجدت .
4-استئصال الأورام الليفية إن وجدت
5-التلقيح الصناعي.
6-علاج بطانة الرحم المهاجرة إن وجد
7-الجراحة أو المنظار في حالة وجود التصاقات في قناة فالوب .

أسباب العقم لدى الإناث

1-اضطرابات الإباضة، والتي تؤثِّر على إطلاق البُويضات من المِبيَضَين. وتشمَل الخلَل في الهرمونات مثل مُتلازِمة المبيض المتعدد الكيسات. فرط برولاكتين الدم، وهي حالة يكون لديك فيها الكثير من البرولاكتين – وهو الهرمون الذي يحفِّز إنتاج لبن الثدي – قد تتداخل أيضًا مع الإباضة. يُمكِن أن يؤثِّر وجود الكثير من الهرمون الدرقي (فرْط الدَّرقية) أو القليل جدًّا منه (قصور الدَّرَقية) في دَورة الحيض، أو يسبِّب العقم. قد تشمل الأسباب الكامنة الأخرى الإكثار من ممارسة التمارين الرياضية أو اضطرابات الشهية أو الأورام.
2-وجود تشوُّهات في الرَّحِم أو عُنق الرَّحِم، ويشمل ذلك وجود تشوُّهات في عُنق الرَّحِم أو السلائل في الرَّحِم أو في شكْل الرَّحِم. الأورام غير السرطانية (الحميدة) في جدار الرحم (الأورام الليفية الرحمية) قد تسبب العقم عن طريق سد قناة فالوب أو منع البويضة المخصَّبة من الانغراس في الرحم.
3-تلَفُ قناة فالوب أو انسدادها يرجع غالبًا إلى وجود التهاب بقناة فالوب (الْتِهاب البُوق). وقد ينجم هذا عن الإصابة بمرض الْتهاب الحوض، الذي يحدُث عادةً نتيجة لعدوى تنتقِل عبر الاتِّصال الجنسي، أو انتباذ بطانة الرحم (بطانة الرحم المهاجرة)، أو الالتِصاقات.
4-قد يؤثِّر انتباذ بطانة الرحم (بطانة الرحم المهاجرة)، الذي يحدُث عندما ينمو نسيج بِطانة الرَّحِم خارج الرَّحِم، في وظيفة الـمِبيَضين والرَّحِم وقناتَيْ فالوب.
5-قُصور المِبيَض الأوَّلي (انقطاع الطمْث المُبكِّر)، الذي يحدُث عندما يتوقَّف المِبيَضان عن العمَل، وتنتهي فترة الحَيض قبل سِنِّ 40 عامًا. على الرغم من أن السبب غير معروف في كثير من الأحيان، إلا أن هناك عوامل معيَّنة مرتبطة بانقطاع الطمث المبكِّر، بما في ذلك أمراض الجهاز المناعي، وبعض الحالات الوراثية مثل: متلازمة تيرنر، أو متلازمة ناقلات كروموسوم X الهش، والعلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.
6-الالتصاقات في الحوض، شرائط من أنسجة ندبية تعمل على التصاق الأعضاء ببعضها والتي يمكن أن تتكون بعد الإصابة بعدوى الحوض، أو التهاب الزائدة الدودية، أو انتباذ بطانة الرحم (بطانة الرحم المهاجرة)، أو جراحة البطن أو الحوض.



211 Views