أعراض الغدة الدرقية في الحلق عند النساء

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 9:25
أعراض الغدة الدرقية في الحلق عند النساء


أعراض الغدة الدرقية في الحلق عند النساء نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أنواع التهاب الغدة الدرقية و طرق لعلاج تضخم الغدة ثم الختام أطعمة هامة لصحة الغدة الدرقية تابعوا السطور القادمة.

أعراض الغدة الدرقية في الحلق عند النساء

غالبًا ما يحدث التهاب الغدة الدرقية الحاد أو المعدي نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية، تعد هذه الحالة غير شائعة فهي تصيب الأشخاص الذين يمتلكون جهاز مناعي ضعيف أو من يُعانون من اضطرابات في تطور الغدة الدرقية عند الأطفال ويتمثل العرض الأساسي لالتهاب الغدة الدرقية في الحلق بالشعور بألم حاد في الحلق، تشمل الأعراض الأخرى لالتهاب الغدة الدرقية ما يأتي:
– الحرارة والقشعريرة.
– تورم الغدة الدرقية.
– ألم شديد عند التورم.
– تحرك الكتلة في الرقبة.

أنواع التهاب الغدة الدرقية

تشمل أنواع التهاب الغدة الدرقية ما يأتي:
– التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد (Quervain’s thyroiditis)
يعد التهاب الغدة الدرقية الحاد أحد الحالات المرضية المؤلمة التي يعتقد غالبًا أنها تحدث نتيجة التعرض لعدوى فيروسية.
-التهاب الغدة الدرقية الحاد (Acute thyroiditis)
يعد التهاب الغدة الدرقية الحاد أو ما يسمى التهاب الغدة الدرقية القيحي أحد الحالات النادرة نسبيًا التي تسببها أحد أنواع البكتيريا المعدية.
– التهاب الغدة الدرقية الناجم عن الأدوية
يحدث هذا النوع من الالتهاب نتيجة استخدام بعض الأدوية، مثل الأميودارون (Amiodarone) والإنترفيرون (Interferons) والليثيوم (Lithium) والسيتوكينات (Cytokines)، ويحدث عادةً عند فئة صغيرة من المرضى الذين يستخدمون هذه الأدوية في حين أنه غير شائع عند معظم الأشخاص الذين يتناولون مثل هذه الأدوية.
– التهاب الغدة الدرقية التالي للولادة (Post-partum thyroiditis)
يعد التهاب العغدة الدرقية التالي للولادة أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسببها الأجسام المضادة للغدة الدرقية وعادةً ما تحد هذه الحالة بعد وقت قصير من ولادة المرأة.
– التهاب الغدة الدرقية الناجم عن الإشعاع (Radiation-induced thyroiditis)
يحدث الالتهاب في هذه الحالة نتيجة الإشعاع الخارجي المستخدم كعلاج طبي لبعض أنواع السرطان، أو بسبب التعرض لليود المشع المستخدم في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية.
– مرض هاشيموتو (Hashimoto’s thyroiditis)
يعد هذا المرض أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسببها الأجسام المضادة للغدة الدرقية، ويعد هذا النوع الأكثر شيوعًا من التهاب الغدة الدرقية، كما أنه يعد شائع بشكل كبير عند النساء بحوالي خمس مرات منه عند الرجال.
– التهاب الغدة الدرقية الصامت (Silent thyroiditis)
أو ما يسمى التهاب الغدة الدرقية غير المؤلم، وهو أيضًا أحد أمراض المناعة الذاتية الذي تسببه الأجسام المضادة للغدة الدرقية، ويعد هذا النوع من الالتهاب شائع عند النساء بشكل كبير بعد مرض هاشيموتو.

طرق لعلاج تضخم الغدة

– اليود المشع:
يستخدم اليود المشع في بعض الحالات لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية، ويؤخذ عن طريق الفم ويصل للغدة الدرقية من خلال مجرى الدم ويسبب ضمور لخلايا الغدة الذي يؤدي إلى تقليل من حجم تضخم ، ولكن من الممكن أن يسبب اضطرابات في الغدة فلبد من استخدام علاج levothyroxine وهو ضروري على مدى الحياة.
-الأدوية:
إذا كان الشخص يعاني من قصور في الغدة الدرقية فان استخدام هرمون levothyroxine يعوض النقص ويخفف من أعراض قصور الغدة وأيضا يبطأ من تحفيز الغدة النخامية للغدة الدرقية وكثير من الأحيان يقل حجم التضخم. أما إذا كان هناك التهاب بالغدة الدرقية فسوف يوصي طبيبك باستخدام الأسبرين أو الكورتيكوستيرويد لمعالجة الالتهاب.
– الجراحة:
يتم استئصال كل أو جزء من الغدة الدرقية للأشخاص الذين يعانون من صعوبة بالتنفس أو البلع أو في بعض الحالات تكون عقد وتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، الجراحة أيضا علاج لسرطان الغدة الدرقية وقد يحتاج المصاب لعلاج levothyroxine بعد الجراحة ويعتمد على الجزء المستأصل من الغدة الدرقية.

أطعمة هامة لصحة الغدة الدرقية

أهم الأطعمة التي يجب تناولها للحفاظ على صحة الغدة الدرقية نذكرها في ما يأتي:
– التوت
تعد مضادات الأكسدة من العناصر الهامة لصحة الغدة الدرقية، حيث أن الأشخاص المصابين بمشكلات في الغدة الدرقية لديهم مستويات مرتفعة من الجذور الحرة التي تهدد سلامتهم حيث تساعد مضادات الأكسدة الموجودة بالتوت في محاربة الجذور الحرة والقضاء عليها.
السبانخ
خيار آخر لأطعمة هامة لصحة الغدة الدرقية هو السبانخ والذي يعد من الخضروات الورقية الغنية بمواد مغذية تدعم صحة الغدة الدرقية مثل الحديد ومضادات الأكسدة كما أن السبانخ من الخضروات الورقية التي تحتوي على نسبة أقل من مركب الغويتروجين (Goitrogen) على عكس أنواع أخرى من الخضروات مثل اللفت، والبروكلي، والكرنب، وهذا المركب يمكن أن يتداخل مع وظائف الغدة الدرقية.
– الرمان
واحدة من أفضل الفواكه لتعزيز وظائف الغدة الدرقية، حيث أن الرمان يقلل من الإجهاد التأكسدي ويدعم إزالة السموم بالجسم ولذلك ينصح بتناول الرمان أو شرب عصير الرمان باستمرار للحصول على فوائده في صحة الجسم.
-الزبادي اليوناني
يعد الزبادي اليوناني مصدرًا جيدَا لليود المهم في عملية إنتاج هرمونات الغدة الدرقية كما أن الزبادي غني بالبروبيوتيك المفيد لصحة الأمعاء، وهو ما يضمن الحفاظ على صحة الجهاز المناعي، وبالتالي وقاية الغدة الدرقية من الأمراض.
– البيض
يحتوي البيض على مجموعة من العناصر الغذائية الداعمة للغدة الدرقية، بما فيها السيلينيوم، والزنك، واليود، وفيتامين د، والحديد ولأنه يصنف ضمن مجموعة أطعمة هامة لصحة الغدة الدرقية يفضل تناول بيضة مسلوقة يوميًا للحصول على كافة هذه العناصر الهامة للوقاية من الاعتلالات المتعلقة بالغدة الدرقية.
-المأكولات البحرية
يعد المحار واحد من أفضل المصادر الغذائية للزنك، ويساعد الزنك على قيام الجسم بانتاج هرمون الغدة الدرقية الهام (T3)، كما أن المحار يحتوي على نسبة عالية من السيلينيوم، وهو معدن آخر يشارك في تحفيز إنتاج هرمون الغدة الدرقية وإفرازه بالإضافة لذلك فإن الأسماك البحرية بأنواعها غنية بعنصر اليود الضروري جدًا لوظائف الغدة الدرقية الطبيعية وللمحافظة على صحتها.
– المكسرات البرازيلية
تحتوي المكسرات البرازيلية على نسبة كبيرة من السيلينيوم الهام لتعزيز إنتاج هرمون الغدة الدرقية ولذلك تعد من ضمن أطعمة هامة لصحة الغدة الدرقية لذا ينصح بتناول حفنة منها يوميًا لتفادي الإصابة بقصور الغدة الدرقية.



218 Views