أعراض تشمع الكبد البسيط

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 13 يوليو, 2022 5:46
أعراض تشمع الكبد البسيط


أعراض تشمع الكبد البسيط نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أسباب تليف الكبد وأنواع تشمع الكبد ثم الختام مدة حياة مريض تليف الكبد تابعوا السطور القادمة.

أعراض تشمع الكبد البسيط

في المراحل الأولى من تشمع الكبد والتي تعتبر بسيطة بعض الشيء قد لا تظهر على المريض أي أعراض، وفي حال ظهورها فقد تكون قليلة أو غير محددة بحيث يسهل الخلط بينها وبين أعراض العديد من الأمراض الأخرى وقد تشمل علامات وأعراض تشمع الكبد المبكرة ما يأتي:
– ألم في منطقة الكبد.
– فقدان في الوزن غير مبرر.
-ظهور بقع حمراء على راحة اليد.
-حمى.
– الشعيرات الدموية تصبح مرئية على الجلد في الجزء العلوي من البطن.
– إعياء وضعف.
– أرق.
– حكة في الجلد.
– فقدان شهية.
– غثيان.

أسباب تليف الكبد

مجموعة كبيرة من الأمراض يمكن أن تلحق الضرر بالكبد و تؤدي إلى تليف الكبد، وتشمل بعض الأسباب ما يلي:
– اضطراب الجهاز الهضمي الوراثي.
– مرض الكبد الناجم عن جهاز المناعة في الجسم.
– تدمير القنوات الصفراوية.
– تصلب القنوات الصفراوية وتندبها.
– العدوى مثل مرض الزهري أو داء البروسيلات.
– الأدوية مثل ميثوتريكسات أو أيزونيازيد.
– تعاطي الكحول المزمن.
– التهاب الكبد الفيروسي المزمن (التهاب الكبد B، و C، و D).
– تراكم الدهون في الكبد.
– تراكم الحديد في الجسم.
– تليف كيسي.
– تراكم النحاس في الكبد.
– ضعف تشكيل القنوات الصفراوية.
– نقص ألفا 1 أنتيتريبسين.
– الاضطرابات الموروثة الخاصة بالسكر.

أنواع تشمع الكبد

ثبت أن تشمع الكبد يتطور بمرور الشهور والسنوات وقد يتحول من نوع إلى آخر، وهناك ثلاثة أنواع لتشمع الكبد بناءً على حجم العُقيْدات تحت الميكروسكوب وهي كالآتي:
– تشمع الكبد المختلط (Mixed liver cirrhosis)
يتكون تشمع الكبد المختلط من عقيدات بأحجام مختلفة وله سمات يشترك فيها مع النمطين السابقين من أنواع تشمع الكبد، وحسب ملاحظة الأطباء المختصين فإن معظم حالات تشمع الكبد تكون خليطًا من تشمع الكبد صغير العقيدات وكبير العقيدات.
-تشمع الكبد كبير العُقيْدات (Macronodular liver cirrhosis)
يتميز ثاني أنواع تشمع الكبد بحجم عُقيْدات أكبر من 3 ملليمتر، ويفصل بين هذه العقيدات ندبات واسعة، وتنتشر بصورة غير منتظمة داخل الكبد.
عادًة ينتج تشمع الكبد كبير العقيدات من عدوى، مثل: التهاب الكبد الفيروسي الذي ينتشر بصورة عشوائية وغير منتظمة داخل الكبد، إليك أهم الأسباب المؤدية لحدوث نمط تشمع الكبد كبير العقيدات:
– التهاب الكبد الوبائي من النوع ب أو ج.
– التهاب الأقنية الصفراوية المزمن.
-مرض نقص ألفا-1-أنتيتريبسين (Alpha-1-Antitrypsin deficiency).
– تشمع الكبد صغير العُقيْدات (Micronodular liver cirrhosis)
تكون العقيدات فيه صغيرة أقل من 3 ملليمتر وذات أحجام متجانسة تقريبًا ويفصل بينها حاجز ليفي رقيق، ويتكون هذا الحاجز بفعل عامل كيميائي، مثل: الكحول الذي ينتشر بشكل منتظم عبر الكبد.
في كثير من الأحيان يتطور تشمع الكبد صغير العقيدات ليصبح كبير العقيدات بمرور الوقت، ويُنسَب هذا النوع إلى النسيج الحشوي الكبدي (البرنشيمة)، وينتج عادًة بسبب التلف الحاصل بسبب إدمان تعاطي الكحول، وقد يحدث هذا النوع من أنواع تشمع الكبد نتيجة لأحد الأسباب الآتية:
– داء ترسب الأصبغة الدموية (Hemochromatosis).
– انسداد التدفق الوريدي الكبدي.
– الخضوع لعملية المجازة الصائمية اللفائفية (Jejunoileal bypass) وهي عملية جراحية تجرى لمن يعانون من السمنة المفرطة.
-انسداد القنوات الصفراوية المزمن.

مضاعفات مرض تليف الكبد

-يحدث تشمع الكبد عندما تحل كميات كبيرة من أنسجة الندوب مكان الأنسجة السليمة في الكبد، يؤدي نسيج الندوب إلى إعاقة التدفق السليم للدم من الأمعاء عن طريق الكبد ويولّد ضغطًا كبيرًا في الأوردة التي توصل الدم إلى هذه المنطقة، وتسمى هذه الحالة باسم ارتفاع ضغط الدم البابيّ (Portal Hypertension).
-المرضى المصابون بتليف الكبد هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالحصى الصفراوي، وكلما كان تليف الكبد أكثر حدة يزداد خطر الإصابة بالحصى الصفراوي، كذلك فإن مرضى تشمع الكبد هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بسرطان الكبد وخاصةً سرطان الخلايا الكبدية (Hepatocellular carcinoma).
-عندما يُصاب شخص بتليف الكبد يحل النسيج المتليف مكان النسيج السليم فيعيق الكبد عن القيام بوظائفه بشكل طبيعي، مثلًا قد يعجز الكبد عن إنتاج مواد مخثرة بالشكل الكافي مما يصعب وقف النزيف عند حدوثه وقد يفشل الكبد في تنقية السموم التي قد تتراكم في الدورة الدموية.
-قد يؤدي التندّب أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم في الأوردة التي تنقل الدم من الأمعاء عن طريق الكبد أي ارتفاع ضغط الدم البابيّ، وتؤدي هذه الحالة إلى حدوث نزيف حاد وخطير في الجهاز الهضمي وإلى مشاكل خطيرة أخرى.
-قد يؤدي تليف الكبد الى الموت، لكن علاج تليف الكبد في مرحلة مبكرة قد يُساعد في وقف الضرر ومنع تفاقم الحالة.

مدة حياة مريض تليف الكبد

-قبل الإجابة على سؤال “كم يعيش مريض تشمع الكبد؟” علينا معرفة أن تشمع الكبد هو أحد المراحل النهائية لأمراض الكبد، حيث يتسبب بتندب الكبد وتلفه بشكل دائم.
-والآن ننتقل إلى سؤال “كم يعيش مريض تشمع الكبد؟” فالإجابة لهذا السؤال أنه لا يمكن التنبؤ بالفترة الزمنية التي يمكن أن يعيشها مريض تشمع الكبد بشكل خاص، ولكن من الممكن التنبؤ بالفترة الزمنية المقدر أن يعيشها المريض بشكل عام اعتمادًا على مرحلة المرض ووجود أي مضاعفات.
-ففي حال كان المرض في مراحله الأولى، فقد تطول فترة تقدير حياة المريض إلى ما يزيد عن 12 سنة، أما في حال تقدم مراحل المرض وظهور بعض المضاعفات، فقد تقل فترة تقدير حياة المريض إلى ما لا يزيد عن 6 أشهر.



228 Views