أعراض تضخم الطحال

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر, 2022 3:07
أعراض تضخم الطحال


أعراض تضخم الطحال وسوف نتحدث عن علاج تضخم الطحال هل تضخم الطحال يسبب الوفاة تعريف تضخم الطحال تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض تضخم الطحال

1-لا يسبب تضخُّم الطحال عادةً أي مؤشرات أو أعراض لكنه يسبّب أحيانًا ما يلي الشعور بالامتلاء دون تناول شيء من الطعام أو بعد تناول كمية قليلة منه بسبب ضغط الطحال على المعدة.
2-الشعور بالألم، أو الشعور بالامتلاء في الجزء العلوي الأيسر من البطن وقد ينتقل إلى الكتف الأيسر،
3-انخفاض تعداد كريات الدم الحمراء (فقر الدم)
4-حالات العدوى المتكررة
5-سهولة نزف الدم

علاج تضخم الطحال

1-يعتمد علاج تضخم الطحال بشكل عام على علاج المرض المُسَبِّب له؛ فإذا كان تضخم الطحال نتيجة الإصابة بسرطان الدم يتم إعطاء المريض العلاج الكيميائي، وإذا كان سبب التضخم التهاباً فيعالج المريض بالمضادات الحيوية (في حالة الالتهاب البكتيري وليس الفيروسي)، أمّا إذا كان تضخم الطحال ناجماً عن أحد أمراض المناعة الذاتية هو السبب فإنّ المريض يعالَج بالأدوية المثبطة للمناعة. تعمل العلاجات السابقة إذا استخدمت بشكل مناسب على تراجع تضخم الطحال، وتقليل المضاعفات أو حدوث الوفاة، وتخطي الحاجة إلى الجراحة.
2-أمّا في حالة تضخم الطحال دون شعور المريض بأية أعراض كما يحدث قي تضخم الطحال البسيط، وفي حال لم يستطع الطبيب تحديد سبب معين للتضخم بعد مراجعة سجل المريض الطبي، يكون الإجراء المناسب هو الانتظار مع المراقبة، بحيث يطلب الطبيب من المريض مراجعته كل 6-12 شهراً، أو عند ظهور أيّة أعراض.
3-يمكن أن يحتاج المريض المصاب إلى نقل الدم، أو العلاج بالإشعاع؛ لتقليل حجم الطحال وتجنب إجراء الجراحة. يترك خيار استئصال الطحال للحالات التي تحدث فيها مضاعفات بسبب تضخمه، أو لحالات تعذر علاج المرض المسبب للتضخم، وغالباً ما تشمل تضخم الطحال الحاد والمزمن، وأمراض كثرة كريات الدم الحمراء الوراثي، وانحلال الدم المناعي.
4-تجدر الإشارة إلى أنّ المريض الذي تُجرى له عملية استئصال الطحال يجب أن يُعطى عدداً من المطاعيم قبل العملية وبعدها لحمايته من الالتهابات التي تزداد فرصة حدوثها بعد الجراحة. تشمل هذه المطاعيم مطعوم المكورات الرئوية (Pneumococcal)، والمكورات السحائية (Meningococcal)، ومطعوم المستدمية النزلية نوع ب (Haemophilusinfluenzae type b (Hib)).
5-تُعطى المطاعيم السابقة قبل إجراء العملية بـ 14 يوماً على الأقلّ، ويُكرّر مطعوم المكورات الرئوية كل خمس سنوات بعد الجراحة. بالإضافة إلى هذه المطاعيم، يجب على المريض الذي أجريت له العملية أن يلتزم بجميع المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب للالتهابات، ومراجعة الطبيب في كل مرة ترتفع فيها درجة حرارته.

هل تضخم الطحال يسبب الوفاة

أن تضخم الطحال ممكن ان يؤدي إلى تمزّق الطحال فيما بعد إذا لم يتم الإهتمام بهِ و تلقيه العلاج يالشكل الصحيح. فالوفيات الناجمة عن تمزق الطحال ممكنة ولا تزال تحدث ، حتى في مراكز الصدمات العليا. يمكنكِ العيش بدون طحال. ومع ذلك ، نظرًا لأن الطحال يلعب دورًا مهمًا في قدرة الجسم على محاربة بكتيريا معينة ، فإن العيش بدون العضو يعرضك لخطر الإصابة بالعدوى التي تهدد الحياة.

تعريف تضخم الطحال

1-الطَّحَلُ أو تَضَخُّمُ الطَّحَالِ (بالإنجليزية: Splenomegaly)‏ هو ازدياد حجم الطحال. يقع الطحال في الربع العلوي الأيسر من بطن الإنسان. يعتبر تضخم الطحل واحد من أربعة العلامات الأساسية لفرط نشاط الطحال، انخفاض معين في عدد خلايا الدم الجائلة مؤديًا إلى أي مزيج من انخفاض كمية الخلايا المُحبّبة، خلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية; استجابة تكاثرية تعويضية في نقي العظم; وقابلية تصحيح هذه العيوب عن طريق استئصال الطحال.
2-لا يجب الخلط بين تضخم الطحال وتوحش الطحال، فتضخم الطحال يعني زيادة حجم الطحال مع أو بدون اضطراب وظائفه. أما توحش الطحال فيعني اضطراب وظائف الطحال حيث يقوم بتكسير خلايا الدم البيضاء وكرات الدم الحمراء والصفائح قبل اكتمال عمرها الافتراضي وقد يحدث ذلك بوجود زيادة في حجم الطحال أو بدون. وقد يصاب المريض بأحد الأثنين أو كلاهما معًا في وقت واحد صنّف الطبيب باولين وفريق عمله في ورقة بحثية منشورة تضخم الطحال على النحو التالي طحل معتدل إذا كان البعد الأكبر للطحال يتراوح بين الـ 11-20 سم طحل شديد إذا كان البعد الأكبر للطحال أكبر من 20 سم



186 Views