أعراض تلف شبكية العين

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 11:13
أعراض تلف شبكية العين


أعراض تلف شبكية العين كذلك سنتحدث عن علاج شبكية العين بالليزر كما سنذكر كيفية زراعة شبكية العين وما هو أسباب تلف شبكية العين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض تلف شبكية العين

1-ضعف أداء العينين
صعوبة في أداء العديد من المهام التي تطلب رؤية جيدة كالقراءة ومشاهدة التلفاز أو الرسم أو إنجاز الأعمال اليدوية وغيرها.
2-الرؤية المركزية
حدوث حالة من الرؤية المركزية المشوهة أو القاتمة.
3-تشوه الرؤية
الشعور بغباش وتشوه في الرؤية وعدم وضوح الرؤية بشكل عام.
4-بقع العين
ظهور مفاجئ لبقع متحركة في العين ومختلفة الأحجام أو خطوط في العين تزعج الرؤية.
5-رؤية ضعيفة للأطراف
الشعور بضعف الرؤية في أطراف العين ووجود عتمة فيها وازدواجية الرؤية بعض الأحيان.

علاج شبكية العين بالليزر

هذا الإجراء عادة ما يتم القيام به قبل تطور الحالة إلى الانفصال الصريح لشبكية العين، فقد يقترح جراح العيون أحد الإجراءات التالية لمنع انفصال الشبكية والحفاظ على الرؤية. ويسمى علاج شبكية العين بالليزر هنا جراحة التخثير الضوئي، حيث يوجه الجراح شعاع الليزر إلى العين من خلال ثقب قزحية العين، يُحدث الليزر حروقًا حول مدامع شبكية العين، مما يؤدي إلى ظهور ندبات عادةً ما تُلحم الشبكية بالنسيج الأساسي، مما يساعد على الوقاية من انفصالها.
ومن أنواع الليزر لعلاج شبكية العين:
1-الليزر التقليدي تم استخدام الليزر التقليدي أو كما يُسمى “ليزر المصباح الشقّي التقليدي” في شبكية العين منذ حوالي عام 1965، وبعد التجارب الأولية مع أشعة الشمس تم استخدام الليزر كمصدر للضوء للعلاج. ولأن أطباء العيون يمتلكون بالفعل مصابيح ذات شقين يتم استخدامها كأداة تشخيصية، فإن كان من السهل عليهم استخدامها لهذا التطبيق الجديد، على الرغم من التطورات العديدة الأخرى حول فعالية الليزر نفسه، ظل مفهوم التطبيق مع المصباح الشقّي دائمًا كما هو.
2-نظام الليزر الحديث
يُشبّه هذا النظام بأنظمة الملاحة، التي تساعد في نقل وحركة السيارات التي تنقلنا بشكل موثوق وآمن إلى وجهتنا. فقد وجدت هذه التقنية أيضًا مكانًا في طب العيون، وتستخدم على سبيل المثال لتصحيح عيوب الرؤية، حتى الآن يعتبر نظام الليزر Navilas هو نظام الليزر الوحيد الذي يسهل التطبيق الأكثر دقة وأمانًا من الأنظمة التقليدية، وذلك بفضل تقنية تتبع العين الحديثة.

زراعة شبكية العين

1-تجري هذه العملية تحت تأثير التخدير الكلي وتستغرق نحو أربع ساعات، الهدف منها زرع جهاز شبكية العين الاصطناعية، تلتقط كاميرا مصغرة مثبتة في النظارات الصور وترسل المعلومات لاسلكيًا إلى معالج دقيق يحوّل البيانات إلى إشارة إلكترونية وينقلها إلى جهاز استقبال على عينيكِ، يرسل جهاز الاستقبال الإشارات عبر كابل رفيع إلى مصفوفة الأقطاب الكهربائية الدقيقة، ما يحفزها على إصدار نبضات.
2- ومن ثمّ فإن جهاز الشبكية الاصطناعية يتجاوز خلايا المستقبلات الضوئية التالفة وينقل الإشارات الكهربائية مباشرة إلى الخلايا القابلة للحياة المتبقية في شبكية العين، تنتقل النبضات إلى العصب البصري، وفي النهاية إلى الدماغ، الذي يتعرف على أنماط الضوء والبقع الداكنة، مع الوقت يتعلم المرضى تفسير هذه الأنماط المرئية، والآن سنجيبك عن تساؤلك ما نسبة نجاح زراعة شبكية العين.

أسباب تلف شبكية العين

1-اعتلال الشبكية المصلي المركزي
ينطوي على تراكم السائل المصلي في الشبكية، مما يؤدي إلى ضعف الرؤية.
يمكن أن يحدث اعتلال الشبكية المصلي بسبب بعض الأدوية مثل الستيرويدات أو الإجهاد. يزيد الإجهاد من مستوى هرمونات الستيرويد في الجسم.
2-اعتلال الشبكية الخداجي
يحدث هذا عندما يولد الطفل قبل الأوان أو إذا كان وزن الولادة منخفضًا الأوعية الدموية في شبكية العين لا تنضج قد لا تكون هناك أعراض في المراحل المبكرة ولكن يمكن أن تؤدي في النهاية إلى انفصال الشبكية والعمى.
3- الأورام
الأورام التي تصيب الشبكية مثل الورم الأرومي الشبكي.
4-التهاب الشبكية الصباغي
مرض وراثي يؤدي إلى تدهور شبكية العين ببطء ، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية الليلية والجانبية.
5-تمزق الشبكية وانفصال الشبكية
السائل الزجاجي مادة شفافة شبيهة بالهلام تملأ التجويف الكبير للعين المبطنة بالشبكية عند الولادة ، يتم ربط هذا الجل بشبكية العين، ولكن مع تقدم العمر ينفصل الجل عن شبكية العين ويسبب تمزق الشبكية وانفصالها.
6-داء السكري
تبدأ الأوعية الدموية في التدهور مع مرض السكري يمكن أن تصبح الأوعية الدموية المتدهورة مسدودة أو مشوهة ويسبب تراكم السوائل وتورم في الشبكية، مما يؤدي إلى ضعف الرؤية يمكن أيضًا أن تصبح الأوعية الدموية غير مستقرة وتبدأ في النزيف يمكن أن يؤدي النزيف إلى تهيج وتندب وانخفاض الرؤية. يستغرق هذا سنوات للتطور ويسمى أيضًا اعتلال الشبكية السكري.
7-ارتفاع ضغط الدم
يسمى الضرر الذي يصيب الشبكية بسبب ارتفاع ضغط الدم أيضًا باسم اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم في حدوث نزيف في الأوعية الدموية في شبكية العين. قد لا تكون هناك أي أعراض لاعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم في المراحل المبكرة ويمكن تشخيصها خلال فحص العين الروتيني.



225 Views