أعراض دهون الكبد وكيفية التخلص منها

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 8:57
أعراض دهون الكبد وكيفية التخلص منها


أعراض دهون الكبد وكيفية التخلص منها وسوف نتحدث عن علاج دهون الكبد بالأعشاب أفضل علاج للتخلص من دهون الكبد اكلات تقلل دهون الكبد أسباب زيادة الدهون على الكبد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض دهون الكبد وكيفية التخلص منها

الاعراض
1-ألم في البطن أو شعور بالامتلاء في الجانب الأيمن العلوي من البطن
2- انتفاخ البطن والساقين
3- التعب الشديد
4- الغثيان وفقدان الشهية
5- فقدان الوزن .
6- اصفرار الجلد وبياض العينين
7- الضعف
العلاج
1-لا يوجد دواء محدد لمرض الكبد الدهني، بدلاً من ذلك يركز الأطباء على مساعدة المريض في التحكم في العوامل التي تساهم في هذه سوء الحالة يوصون أيضًا بإجراء تغييرات في نمط الحياة يمكن أن تحسن الصحة والأعراض، والتي تشمل ما يلي:
2-تجنب الكحول
3- خسارة الوزن.
4- تناول الأدوية للسيطرة على مرض السكري والكوليسترول والدهون الثلاثية
5- تناول فيتامين e

علاج دهون الكبد بالأعشاب

1-الشاي الأخضر قد يساعد تناول مكملات الشاي الأخضر في علاج زيادة دهون الكبد. وعلى الرغم من أن شرب الشاي الأخضر يعتبر آمناً لمعظم الناس، إلا أنه تم ربط مكملات مستخلص الشاي الأخضر بإصابة الكبد الحادة في حالات نادرة.
2-الزنجبيل قد يساعد تناول مكملات الزنجبيل في تقليل تلف الكبد وخفض الكوليسترول وسكر الدم والالتهابات لدى الأشخاص المصابين بدهون الكبد، ويعتبر الزنجبيل آمناً بشكل عام.
3-عشبة شوك الحليب قد تزيد عشبة شوك الحليب (بالإنجليزية: Milk Thistle) من إنتاج الإنزيمات التي تساعد الكبد على التخلص من السموم. وقد يساعد شوك الحليب (أو مكونه الفعال سيليمارين) في خفض إنزيمات الكبد التي قد تشير إلى تلف الكبد.
4-الثوم يمتلك الثوم النيء ومسحوق الثوم خصائص تحمي الكبد، وقد يحسنان صحة الكبد لدى المصابين بداء الكبد الدهني كجزء من علاج الدهون على الكبد بالأعشاب الطبيعية.
5-عرق السوس قد تفيد مكملات عرق السوس في علاج الدهون فوق الكبد، وتحمي من مرض الكبد الكحولي. لكن، من المهم الانتباه إلى أنه قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية لمكملات عرق السوس.

أفضل علاج للتخلص من دهون الكبد

1-تناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالأطعمة النباتية ، بما في ذلك الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة.
2-تقليل تناول الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء والعديد من المنتجات الحيوانية الأخرى.
3-تجنب الدهون غير المشبعة الموجودة في العديد من الأطعمة المصنعة.
4-تجنب الكحول.
5-تقليل تناول الكربوهيدرات ، مثل الحلويات والأرز الأبيض والخبز الأبيض
6-فقدان الوزن من خلال التغذية والتمارين الرياضية المناسبة ( يجب أن يكون فقدان الوزن حوالي 5 إلى 10٪ من وزن الجسم لتقليل الإصابة بإلتهاب الكبد )
7-فى حالة مرضى السكرى ينصح بتناول وجبات منخفضة السعرات الحرارية مع الأنسولين أو أدوية خفض نسبة السكر في الدم لتحسين مستوى السكر بالدم وخفض مستويات الدهون بالإضافة إلى هذا قد يقوم الطبيب بإعطاء المريض مضادات الأكسدة التي تحافظ على خلايا الكبد مثل فيتامين (C) و فيتامين (E) ودواء السيليمارين أو أدوية مثل hepalubine ( هيبالوبين ) الذى يستخدم لدعم وظائف الكبد

اكلات تقلل دهون الكبد

1-الدهون الأحادية غير المشبعة تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مثل زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات قد يعزز فقدان الدهون في الكبد.
2-الألياف القابلة للذوبان تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول 10-14 جرامًا من الألياف القابلة للذوبان يوميًا قد يساعد في تقليل الدهون في الكبد وتقليل مستويات إنزيمات الكبد و نسب الكولسترول وزيادة حساسية الأنسولين.
3-بروتين الحليب بروتين الحليب يقلل دهون الكبد بنسبة تصل إلى 20٪ لدى النساء البدينات، بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد في خفض مستويات إنزيمات الكبد ويوفر فوائد أخرى للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد الأكثر تقدمًا.
4-الشاي الأخضر وجدت إحدى الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر والتي تسمى بمضادات الأكسدة تساعد في تقليل دهون الكبد والالتهابات لدى الأشخاص المصابين بالكبد الدهني.

أسباب زيادة الدهون على الكبد

1-الإفراط في شرب الكحوليات؛ إذ يسبب الإدمان على شرب الكحول إصابة الأشخاص بمرض الكبد الدهني الكحولي، الذي ينجم عنه أمراض ومضاعفات خطيرة تصيب الكبد، في حين تقل الأسباب المرتبطة بنشوء مرض الكبد الدهني لدى الأشخاص الذين لا يكثرون من شرب الكحول.
3-ارتفاع مستويات السكر في الدم. مقاومة الأنسولين. ارتفاع مستويات الدهون في الدم، وخاصة الدهون الثلاثية.



215 Views