أعراض عرق النسا عند الرجال

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 10:12
أعراض عرق النسا عند الرجال


أعراض عرق النسا عند الرجال و عرق النسا الكاذب و أسباب عرق النسا و علاج عرق النسا بالتدليك، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض عرق النسا عند الرجال

1- مواجهة صعوبة في المشي أو الوقوف من شدة الألم
2- الشعور بالوخز أو التنميل
3- الشعور بألم مستمر، والذي يكون في جانب واحد في معظم الحالات
4- زيادة شدة الألم عند الجلوس أو الوقوف
5- امتداد الألم إلى أسفل الساق وصولاً إلى القدم والأصابع على طول العصب الوركي
ويصاحب الإصابة بالتهاب العصب الوركي العديد من الأعراض، ومنها:
1- شد عضلي.
2- الشلل.
3- آلام شديدة في الساق.
4- تنميل الساق
5- آلام شديدة في الساق.
6- فقدان القدرة الحركة.

عرق النسا الكاذب

عرق النسا الكاذب (بالإنجليزية: Pseudo-Sciatica) هو اضطراب عصبي عضلي غير شائع، يحدث نتيجة ضغط العضلة الكمثرية على العصب الوركي، ويعرف علمياً باسم متلازمة العضلة الكمثرية (بالإنجليزية: Piriformis Syndrome).
يعد العصب الوركي من الأعصاب السميكة، ويمر بالقرب أو من خلال العضلة الكمثرية إلى الجزء الخلفي من الساق، ليتفرع في النهاية إلى أعصاب صغيرة تنتهي في القدمين، أما العضلة الكمثرية فهي عضلة مسطحة توجد في عمق الأرداف بالقرب من أعلى مفصل الورك، وتعد هذه العضلة مهمة جداً في كل حركة يقوم بها الإنسان في الجزء السفلي من الجسم؛ لأنها تثبت مفصل الورك في مكانه، وترفع وتدور الفخذ بعيداً عن الجسم.

أسباب عرق النسا

يرجع الإصابة ب عرق النسا إلى وجود العديد من الأسباب التي بدورها تؤدي إلى الإصابة بعرق النسا ومن أشهر تلك الأسباب ما يلي:
-يعد السبب الرئيسي في الإصابة ب عرق النسا هو الإصابة بالانزلاق الغضروفي أو القرص المنفتق وهو عبارة عن حالة تؤدي إلى تأكل الغضروف الذي يتواجد بين عظام العمود الفقري. ويعد ذلك أمراً مؤلماً في حال ضغط على الأعصاب، وبشكل خاص العصب الوركي أو عرق النسا في منطقة أسفل الظهر. ويعود السبب في ذلك هو تلف في الأقراص الطبيعية المرتبطة بالعمر، حيث تفقد الأقراص الشوكية بعض السوائل مع المرور في العمر، الأمر الذي يجعلها أكثر عرضة لحالات التمزق أو الفتق نتيجة الإجهاد الشديد ويصاحب ألم وتنميل العضلات وضعف في الساق.
-الإصابة بحالات (تضييق القناة الشوكية والثقبة)، التي يمكن أن تسبب إلى حالات الألم والتنميل وصولاً إلى الضعف في إحدى الساقين أو كليهما.
-الإصابة بحالات التواء الظهر، نتيجة لرفع الأوزان الثقيلة وطريقة الوقوف الغير صحيحة.
-الإصابة بحالات متلازمة العضلة الكمثرية وهي عبارة عن عضلة صغيرة توجد داخل الردفين، وقد يضغط انقباضها أو تشنجها على العصب الوركي مما يؤدي إلى التهابه وتهيجه.
-الإصابة بحالات التضيق الشوكي والذي ينجم عنها تضيق في القناة الشوكية الذي يؤدي بنهاية المطاف إلى الضغط على الأعصاب.
-الإصابة بالانزلاق الفقاري هو عبارة عن خروج إحدى الفقرات عن نسق الفقرة التي فوقها وتؤدي إلى ضيق الفتحة التي يخرج منها العصب.
-إتباع نمط الحياة الغير النشطة حيث يعتبر الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة أو بذل المجهود المفرط هم الأكثر عرضة للإصابة بألم العصب الوركي.
-الإصابة بالنقرس نتيجة الإفراط في تعاطي التدخين وتناول الأطعمة التي تزيد من حدة المرض.

علاج عرق النسا بالتدليك

-يجب التحدث الى طبيبك الخاص قبل عمل المساج و أخذ الموافقة بناء على حالتك.
-يمنع استخدام التدليك تمامًا إذا كان أحد الأعراض التالية مصاحبة لعرق النسا: فقدان الوزن أو أي فقدان للسيطرة على المثانة أو الأمعاء وحينها يجب على الشخص طلب علاج طبي طارئ ، يعاني العميل من ألم شديد ومفاجئ في أسفل الظهر أو الساق والخدر أو ضعف العضلات في الساق أو الساقين.
-إذا ظهرت الأعراض على الفور بعد الانحناء أو التمدد ، حيث لا يستطيع الشخص الوقوف مستقيماً أو لا يستطيع المشي وأيضاً يعاني من أعراض عرق النسا ، فإن عرق النسا ثانوي للمشكلة الرئيسية في العمود الفقري ويحتاج الشخص الرجوع إلى طبيب أو مقوم العظام أو أخصائي تقويم العظام من أجل التشخيص الكامل وعلاج مشكلة العمود الفقري الأولية.
-إذا ظل الألم الوركي بعد ذلك العلاج ، فقد يكون من المناسب القيام بعمل تدليك بالتشاور مع أخصائي العمود الفقري.
-إذا زاد الألم أو الأعراض أثناء التدليك بدلاً من أن ينخفض ​​، فتوقف عن التدليك ويجب زيارة فورية إلى الطبيب.
-إذا كان لدى المريض تاريخ من الإصابة بالسرطان خلال السنوات الخمس الماضية ، خاصةً العظام أو الساركوما أو سرطان الحوض أو سرطان الأمعاء ، يجب موافقة الطبيب على التدليك حول العمود الفقري والعجز والوركين.
-تشمل الأسباب الأخرى لمنع تدليك مرضى عرق النسا ما يلي: تهيج العصب الناتج عن العظام المجاورة والأورام والنزيف الداخلي والالتهابات والإصابات ، وبالنسبة لبعض النساء ، الحمل.



258 Views