أعراض لخبطة الهرمونات وتأخر الدورة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 12:49
أعراض لخبطة الهرمونات وتأخر الدورة


أعراض لخبطة الهرمونات وتأخر الدورة وسوف نتحدث عن علاج لخبطة الهرمونات عند النساء أعراض تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات متى تعتبر الدورة الشهرية متأخرة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض لخبطة الهرمونات وتأخر الدورة

1-غياب الدم يعد عدم ظهور دم الحيض أول عرض من أعراض الدورة الشهرية المتأخرة، وذلك عندما تغيب الدورة مدة تصل إلى 10 أيام.
2-الإفرازات المهبلية تعد الإفرازات المهبلية من أعراض تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات بدون حمل، حيث تزداد الإفرازات القادمة من المهبل كثافة ولزوجة، ويصبح لونها أبيض أو أصفر داكن.
3-حب الشباب يصاحب تأخر الدورة الشهرية أحياناً ظهور حب الشباب في الوجه، خاصة عند الفتيات الصغيرات، نتيجة لعدم استقرار مستوى الهرمونات، وهو من أشهر أعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل.
4-تغير المزاج دائماً ما تختبر النساء تغيرات في المزاج، وتقلبات ما بين العصبية والهدوء عند تأخر الدورة الشهرية.
5-تقلصات ومغص تختبر السيدات المغص والتقلصات الشديدة في المنطقة أسفل المعدة، ومنطقة المبايض، مع تصلب منطقة الرحم عند تأخر الدورة الشهرية، كما تصاب الكثير من النساء بانتفاخ في البطن يصاحبه خروج غازات، مما يعزز من الإحساس بالتشنجات والألم، ومن الممكن أن يكون سبب التقلصات الحمل خارج الرحم أو غيره من الحالات المرضية.
6-اضطرابات الجهاز الهضمي قد تصاب بعض السيدات بالغثيان، والقيء، وتطبل البطن، والشعور بالامتلاء، مع تأخر الدورة الشهرية، وهي علامات قوية من علامات الحمل، ولكنها أيضاً قد تكون من أعراض الدورة الشهرية المتأخرة.
7-زيادة في الوزن تكتسب بعض السيدات بعض الوزن مع غياب الدورة الشهرية.

علاج لخبطة الهرمونات عند النساء

1-عشبة الجينسينج
استخدمت في الطب الصيني البديل لعدة القرون، بغرض إعادة التوازن بين الهرمونات الأنثوية وتخفيف أعراض الدورة الشهرية وعلاج المشكلات الصحية المصاحبة لانقطاع الطمث.
2-الحلبة
أكدت بعض الدراسات أن الحلبة من الأعشاب التي تساهم في علاج عسر الطمث وتحسين الرغبة الجنسية لدى النساء، لاحتوائها على فيتويستروغنز، وهو إستروجين نباتي يعيد التوازن بين الهرمونات الأنثوية.
3-عشبة الهندباء
تساعد عشبة الهندباء على تنظيم الهرمونات وتطهير الجسم من السموم وتقليل فرص الإصابة بالإمساك وضبط نسبة السكر بالدم وتقوية الجهاز المناعي.
4-الزنجبيل
يعمل الزنجبيل على خفض البروستاجلاندين بالجسم، وهي مركبات كيميائية إذا ارتفعت مستوياتها عن الحد الطبيعي، تتسبب في الإخلال بالتوازن الهرموني وتفاقم الأعراض المصاحبة لمتلازمة ما قبل الحيض.

أعراض تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

1-الإجهاد يمكنه تغيير الهرمونات، والتأثير على يومكِ بالكامل ومزاجكِ العام، بل إن تأثيره يصل إلى هذا الجزء من الدماغ المسمى hypothalamus، والمسؤول عن تنظيم فترة الدورة الشهرية لديكِ. وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي التوتر إلى أمراض مزمنة أو زيادة مفاجئة في الوزن أو نحافة شديدة، وكلها أسباب تؤدي بشكل مباشر إلى تأخر الدورة الشهرية.
2-السمنة المفرطة تمامًا مثل الحالة السابقة، الزيادة الكبيرة في الوزن تتسبب في حدوث تغيرات هرمونية كبيرة، ما يؤدي إلى تأخر العادة الشهرية. والحل هو البدء فورًا في اتباع نظام غذائي صحي يناسب حالتكِ الصحية، مع ممارسة مجموعة من التمرينات المناسبة لوزنكِ لتتفادي تأخر الدورة.
3-حبوب منع الحمل حبوب منع الحمل تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجسترون، وهما هرمونان يمنعان المبايض من إخراج البويضات، وبالتالي يحدث خلل في نظام الدورة الشهرية عند المرأة. ويمكن أن تستمر حالة عدم الانتظام إلى ستة أشهر كاملة، حتى تعود الدورة الشهرية إلى الانتظام مرة أخرى، وهذه الحالة من أكثر أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات.

متى تعتبر الدورة الشهرية متأخرة

1-تتراوح الفترة بين الدورة الشهرية والدورة التالية ما بين 21 إلى 28 يوم، قد تزيد هذه المدة لتصل إلى 38 يوم عند بعض النساء، ولكن من الطبيعي أن تكون الدورات متتالية بمعنى لا يهم الفترة بل الانتظام، إذ إن كانت تأتي الدورة كل 30 يوم لدى سيدة يجب أن تتكرر كل 30 يوم، وإذا كانت كل 28 يوم يجب أن تتكرر كل 28 يوم وهكذا، وبرغم أن الدورة الشهرية المنتظمة دليل على الصحة الجيدة، إلا أن تأخر الدورة يوم أو يومان أو تقدمها يوم لا يؤثر على الصحة في شيء، ولا يعتبر اضطراب يستدعي القلق، فهذه مدة تأخر الدورة الشهرية الطبيعي.
2-يجب أن تقوم كل امرأة بحساب مواعيد الدورة الشهرية بشكل دقيق جداً، إما من خلال التطبيقات المتاحة على الهواتف الجوالة، أو بتسجيل موعد كل دورة شهرية في مذكرة صغيرة، كما يجب أن تكتب ملاحظتها حول كل دورة من حيث الأعراض الغريبة أو المتكررة، أو حدوث أي اضطراب لكي يكون لديها سجل خاص بحالتها الصحية التي يمكن عرضها على الطبيب في الوقت المناسب.



274 Views