أعراض متلازمة داون أثناء الحمل

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 أبريل, 2022 4:41
أعراض متلازمة داون أثناء الحمل


أعراض متلازمة داون أثناء الحمل كذلك سنتحدث عن علاج متلازمة داون أيضا سنذكر أهم حالات شفيت من متلازمة داون كما سنجيب عن سؤال هل تظهر متلازمة داون في السونار كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض متلازمة داون أثناء الحمل

1-وجود ثنية جلدية في الجفن العلوي تغطي زاوية العين الداخلية.
2-ملامح وجهه مسطحة.
3-ضعف عضلات الجسم.
4-ميل العينين للأعلى.
5-انتفاخ في اللسان.
6-تكون رقبة الطفل قصيرة.
7-يمتلك رأسًا صغيرًا.
8-له أذان صغيرة غير طبيعية.
9-الجلد الزائد في مؤخرة الرقبة.
10-مساحة اليد تكون واسعة.
11-طول الأصابع قصير مقارنة بالطفل الطبيعي.
12-وجود طية في باطن اليدين.
13-بقع بيضاء تظهر على الجزء الملون في العين.

علاج متلازمة داون

1-إذا كان المولود يعاني من متلازمة داون تتم المباشرة في إجراء الفحوصات الطبية حال ولادته بعد الإنجاب مباشرة للكشف عما إذا كان يعاني من مشاكل طبية إضافية، مثلًا الكثيرون ممن يعانون من متلازمة داون يعانون أيضًا من مشاكل في الرؤية، السمع أو في الغدة الدرقية.
2-كلما تم تشخيص المشاكل الطبية الأخرى بصورة مبكرة أكثر ازدادت فرص معالجتها بفعالية أكبر، كما تساعد الزيارات المتكررة والمتواصلة إلى طبيب العائلة في الحفاظ على صحة الطفل المصاب بمتلازمة داون.
3-يستطيع طبيب الأعصاب الذي يشرف على معالجة الطفل المصاب بمتلازمة داون أن ينصح الأهل بتبني برنامج معالجة ملائم لطفلهم يتناسب مع وتيرة تطور الطفل، نموه واحتياجاته، فكثيرون من الأطفال المصابين بمتلازمة داون يستفيدون مثلًا من برامج معالجة النطق واللغة والعلاج الطبيعي.
4-كلما تقدم الولد المصاب بمتلازمة داون في السن أصبحت المعالجة الوظيفية ذات تأثير أكثر وإيجابية أكبر، إذ تساعد المصاب بمتلازمة داون في تقبل مكان عمله والمحافظة عليه وفي العيش حياة مستقلة قدر الإمكان، أما معالجات الاستشارة فيمكن أن تساعده في تجاوز محن اجتماعية وعاطفية.
5-هنالك الكثير من المهنيين والاختصاصيين الذين بإمكانهم مد يد العون وتقديم المساعدة سواء للطفل المصاب بمتلازمة داون أو لوالديه وأفراد عائلته، لكن ليس ثمة خلاف على أنه منذ لحظة ولادة الطفل المصاب يصبح دور الأهل هو الدور الأكثر أهمية ومركزية في تقرير مدى نجاح الطفل في مواجهة المرض والتعايش معه.

حالات شفيت من متلازمة داون

1-حتى وقت قريب لم يكن مريض متلازمة داون قابلا للعلاج، لكن العلم الحديث أثبت أن الأمر بات قابلا للعلاج، ففي 2013 توصل علماء في أمريكا إلى علاج لوقف نشاط الكروموسوم الزائد الذي يسبب متلازمة داون، بما يمكن من علاج هذا التشوه الجيني.
2-باتت العلاجات متاحة الآن ولكن يتطلب الأمر تخصصا، وطريقة العلاج تتطلب إمكانيات عالية لذا فالمستشفيات والمراكز التي عولجت فيها حالات شفيت من متلازمة داون هي من بين الأكبر في العالم

هل تظهر متلازمة داون في السونار

1-أكثر فحص موجات فوق صوتية يمكن أن يعطيكِ إجابة حاسمة على سؤال هل طفلي منغولي؟ هل طفلي مصاب بمتلازمة داون؟ هو فحص الفقرات العنقية للجنين بواسطة سونار الحمل العادي لدى الطبيب، أو السونار رباعي الأبعاد، يمكنكِ معرفة إصابة طفلك بمتلازمة داون أو كونه طفلًا منغوليًا أم لا في مرحلة مبكرة جدًا من الحمل في الثلث الأول، تقريبًا في الأسبوع 11 : 13 من الحمل يظهر طفلك بوضوح في السونار إذا كان مصابًا بمتلازمة داون أم لا.
2-في بعض الأحيان، تكون نتيجة هذا الفحص هي إصابة طفلك بمتلازمات أخرى ليست متلازمة داون، كمتلازمة ترنر أو بعض العيوب الخلقية بالقلب لدى الجنين، في كل الأحوال فإن هذا الفحص ضروري وروتيني للاطمئنان على سلامة جنينك. بالطبع فإن جنينك في الأسبوع 11 : 13 من الحمل لا يحمل شكلًا واضح الملامح بعد، ولكن كيف تعرفين أن طفلك منغولي أو مصاب بمتلازمة داون من خلال السونار؟ يوضح الفحص بالموجات فوق الصوتية للأطفال المصابين بمتلازمة داون وجود طبقة سميكة بين رقبة الجنين وعموده الفقري، أكبر من المعدل الطبيعي الذي يجب أن توجد عليه، وبالتالي يتم تصنيف الطفل كطفل منغولي أو مصاب بمتلازمة داون، فإن أطفال هذه 3-المتلازمة يتصفون بوجود ثني جلدي سميك على مستوى الرقبة. بالإضافة لما سبق فإن الأجنة المصابة بمتلازمة داون تعرف بقصر الرقبة، وصغر حجم الدماغ بشكل ملحوظ، وقصر الأطراف خاصة الأيدي تظهر قصيرة الحجم، وكذلك الأصابع.



273 Views