أعراض مرض أبو شوكة

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2023 4:05
أعراض مرض أبو شوكة


أعراض مرض أبو شوكة وعلاج مرض أبو شوكة والوقاية من جدري الماء وعلاج أبو شوكة للأطفال، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض مرض أبو شوكة

تظهر بثور الطفح الجلدي المثير للحكة بسبب عدوى الجدري المائي بعد مدة من 10 إلى 21 يومًا من التعرض للفيروس، وتستمر في العادة من 5 إلى 10 أيام. تشمل مؤشرات المرض والأعراض الأخرى التي قد تظهر قبل الطفح بيوم أو اثنين:
-الحُمّى
-فقدان الشهية
-الصداع
-الإرهاق وشعور عام بالمرض (التوعك)
يمر طفح الجدري المائي حال ظهوره بثلاث مراحل:
-ظهور فقاعات وردية أو حمراء (حطاطات)، وتنتشر على مدار عدة أيام
تكوُّن بثور مملوءة بكمية صغيرة من مادة سائلة (حويصلات) في غضون يوم تقريبًا، ثم تنفتح ويتسرب السائل الذي بداخلها
قشور تغطي البثور المفتوحة، وتحتاج عدة أيام حتى اختفائها
وتستمر الفقاعات الجديدة في الظهور لعدة أيام، لذلك تمر بالمراحل الثلاثة للطفح -الفقاعات والبثور والجلد المُقشر- في الوقت نفسه. كما يمكن أن تنتشر عدوى الفيروس منك للآخرين لمدة 48 ساعة قبل ظهور الطفح، ويظل الفيروس معديًا إلى حين تقشّر البثور المفتوحة.
-ويُذكر أن حدة المرض تكون خفيفة لدى الأطفال الأصحاء. وقد يغطي الطفح الجسم بأكمله في الحالات الشديدة، وقد تتشكل آفات في الحلق والعين والأغشية المخاطية للإحليل والشرج والمهبل.

علاج مرض أبو شوكة

– الراحة أثناء فترة العلاج والحضانة.
– مخفضات الحرارة؛ إذ أنّ من أعراضه ارتفاع درجة حرارة المصاب.
-استخدام المضادات الحيوية؛ التي تعالج العدوى البكتيرية، ومضادات الفيروسات، ومضادات الهيستامين؛ لتخفف من الحكة.
-استعمال المرطبات خاصةً من نوع اللوسيون.
– عدم تعرّض المريض للبرودة.
-الاستحمام بماء دافئ للتقليل من الحكة.
-الابتعاد عن الأغطية والملابس الصوفية.

الوقاية من جدري الماء

بالإمكان الوقاية من الإصابة بمرض جدري الماء بواسطة تلقي اللقاح، وينصح الأطباء بإعطاء جرعتين من اللقاح للأطفال الأصحاء في سن سنة واحدة، وللأطفال الأكبر سنًا الذين لم يُصابوا بمرض جدري الماء بعد.
-من المحبذ أن يتلقى الأطفال الأكبر سنًا والبالغون الذين لم يُصابوا بمرض جدري الماء ولم يتلقوا اللقاح جرعتين من اللقاح.
-الشخص الذي لم يُصب بمرض جدري الماء من قبل، ولم يتلق اللقاح وقضى فترة من الزمن بصحبة شخص مصاب بالفيروس، يُمكنه أيضًا منع الإصابة بمرض جدري الماء بواسطة تلقي حقنة من اللقاح، أو من مضادات جدري الماء بصورة فورية.
-يجب عدم تعريض الأولاد إلى مرض جدري الماء بصورة متعمدة، هنالك أهال يعرّضون أولادهم لمرض جدري الماء بشكل مقصود ومتعمد ظنًا منهم بأن الإصابة بمرض جدري الماء في سن مبكرة هي أكثر أمانًا، لكن هذا الاعتقاد خاطئ وقد يُسبب ذلك مشاكل خطيرة

علاج أبو شوكة للأطفال

-زيت الزيتون: يساهم زيت الزيتون البكر في التخلص من أعراض بوشيكة والتي تتمثل في الحكة.
-خلاصة البابونج: تساهم خلاصة البابونج في التخلص من الشعور بالحكة، وعلاج بوشيكة عند الاطفال في فترة قصيرة.
-عجينة الكركم: أصنعي عجينة الكركم بخلط كمية من المسحوق مع كمية من الماء الدافئ، من ثم ضعي العجين على مناطق البثور التي تسبب الحكة.
-الثوم: قدمي لطفلك الثوم نيئًا أو أخلطي خلاصته بالماء الدافئ، واجعليه يحصل على فوائد الثوم عن طريق الفم، فالثوم يعد بمثابة مضاد حيوي طبيعي.
-خلاصة الصبار: أخلطي خلاصة الصبار بطحين الأرز، وضعي الخليط على مناطق الحكة.

ما هو مرض أبو شوكة

مرض أبو شوكة هو مرض فيروسي يصيب جلد الإنسان بالإضافة إلى الأغشية المخاطية والملتحمة وباطن الفم، وينتشر هذا المرض بين الأطفال في المدرسة أو الحضانة، وهي المدة الأكثر عرضة لإصابة الإنسان به، ويُعرَف مرض أبو شوكة باسم آخر هو جدري الماء أو العنقز. وهو نوع من فيروسات الحمض النووي المزدوج، ويظهر في شكل طفح جلدي في هيئة حبوب حمراء صغيرة تنتشر في الجسم كاملًا، وتملأ الشخص من أعلى رأسه حتى أخمص قدميه، فتظهر بداية في شكل حبيبات صغيرة مليئة بسائل شفاف، ثم لا تلبث إلّا أن تنفجر وتجفّ، وتُكوّن بعد ذلك قشرة جافة، وتصاحبها حكة شديدة، ويصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة، وألم في المفاصل والعضلات أيضًا، وهذه البثور تظهر في الأنف والفم، ويُطعَّم الأطفال منذ الصغر بمطعوم مضاد للجدري، وبالتالي تكون لدى الجسم مناعة ضده، إذ إنّ الإصابة به تؤدي إلى تكوين مناعة في الجسم تستمر مدى الحياة ضد هذا المرض.



122 Views