أعراض نقص الحديد عند الأطفال

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 26 مارس, 2022 7:05
أعراض نقص الحديد عند الأطفال


أعراض نقص الحديد عند الأطفال كما سنجيب عن هل نقص الحديد عند الأطفال خطير وما هي أعراض الأنيميا الحادة عند الأطفال كما سنتحدث عن علاج نقص الحديد في أسبوع كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض نقص الحديد عند الأطفال

1-سرعة ضربات القلب.
2- التعرق عند بذل أي مجهود حتى خلال الرضاعة.
3- تشقق زوايا الشفتين.
4- ضخامة نسبية في الطحال (10 – 15 % من الحالات).
5- آلام في الرأس والصداع مع الشعور بالدوار.
6-بطء في النمو، سوف تلاحظين تأخر في نمو طفلكِ عن المعدل الطبيعي وهذا نتيجة عدم إنتاج بروتين الهيموجلوبين الموجود في كريات الدم الحمراء.
7-ضعف الشهية ورفض الطعام بشكل مستمر.
8-ملاحظة شحوب في الوجه، وهذا يكون ملحوظًا في الأغشية المخاطية لملتحمة العين وفي الشفاه وفي راحة الكفين، لكن في حالة تقدم المرض، فيكون الشحوب واضحًا على جميع أنحاء الجلد.

هل نقص الحديد عند الأطفال خطير

1-يُستخدم الحديد بواسطة الجسم؛ لإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع الخلايا الأخرى في الجسم. يعني نقص الحديد أن الجسم لا يمتلك كمية كافية من هذا المعدن المهم، لإنتاج خلايا الدم الحمراء الذي يمكن أن يؤدي إلى أنيميا نقص الحديد.
2-يمكن أن يحدث نقص الحديد عندما لا يأكل الشخص أطعمة كافية تحتوي على الحديد وهي المشكلة الأكثر شيوعا في العالم. يمكن أن تحدث في أي سن، لكنها شائعة بين الأطفال والمراهقات. يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى مشكلات صحية خطيرة متضمنة تأخر التطور، المشكلات السلوكية، ضعف النمو وزيادة خطر العدوى.
3-يتم اختبار الأطفال من وقت لآخر بحثا عن نقص الحديد وفقا لأعمارهم وعوامل الخطورة عندهم. سوف تساعدك الإجابة على الأسئلة التالية، كي تفهم لماذا يمكن أن يكون طفلك يعاني من زيادة خطر نقص الحديد وبماذا يمكن أن يوصي طبيبك.
4-خذ في اعتبارك أن طبيبك ربما يوصي باختبارات مبكرة ومكررة جدا، إذا كانت الحالة الصحية لطفلك في خطر مرتفع لنقص الحديد.

أعراض الأنيميا الحادة عند الأطفال

1-التعب والضعف
يأتي التعب والضعف تحت بعض العلامات الأكثر شيوعًا لفقر الدم لدى الأطفال
2-كثرة الإصابة
وفقا لدراسة ، فإن العلاقة بين فقر الدم والعدوى عادة ما تكون علاقة معقدة. بعض أنواع العدوى التي تسببها فقر الدم عند الأطفال هي التهابات المسالك البولية والتهابات الجهاز التنفسي والتهاب المعدة والأمعاء.
عادة ما يتسبب فقر الدم في ضعف الدورة الدموية المؤكسجة في الجسم مما يؤدي إلى انخفاض المناعة ، وبالتالي ارتفاع مخاطر الإصابة.
غالبًا ما يكون الأطفال المصابون بفقر الدم يعانون من تأخر في النمو النفسي الحركي مثل مشاكل في الحركة والتنسيق والانتباه والمراقبة. يمكن أن يؤثر فقر الدم ، بسبب أي عوامل ، على أجزاء من الدماغ مثل الحُصين المسؤول عن التعلم والذاكرة والنمو الحركي النفسي الآخر أثناء الطفولة.
3- ضيق التنفس
تتحدث دراسة عن أربعة أطفال (تتراوح أعمارهم بين 11 شهرًا إلى عامين) يعانون من أعراض ضيق في الجهاز التنفسي ولا يستجيبون للعلاج بموسعات القصبات. تم تشخيصهم لاحقًا بأنهم مصابون بفقر الدم الحاد مع انخفاض تعداد الهيموجلوبين. يمكن أن تكون الضائقة التنفسية مثل ضيق التنفس عند الأطفال ناتجة عن قلة خلايا الدم الحمراء المليئة بالهيموجلوبين في الجسم ، مما يؤدي إلى نقص إمداد القلب بالأكسجين وبالتالي ضيق التنفس.
4-ضعف الشهية
أظهرت دراسة أن الأطفال المصابين بفقر الدم قد تظهر عليهم أعراض ضعف الشهية وزيادة خطر الإصابة بسوء التغذية. اللبتين والجريلين نوعان من الهرمونات التي تساعد في تنظيم الشهية. السابق يحرض الشبع بينما الأخير يحفز الشهية أو يجعل المرء جائعا. تشير الدراسات إلى أن نقص الحديد في الجسم يؤثر سلبًا على هرمون اللبتين ، والذي بدوره يؤدي إلى الشعور بالشبع حتى مع عدم تناول الطعام أو تقليله ، مما يؤدي إلى ضعف الشهية.
5- متلازمة تململ الساق
قد يؤدي فقر الدم إلى تطور حالة تعرف باسم متلازمة تململ الساق – وهي حالة تتميز برغبة قوية في تحريك الساقين. يستخدم جزء من الدماغ يسمى العقد القاعدية الناقل العصبي الدوبامين للتحكم في نشاط العضلات وحركتها.
يؤثر نقص الحديد في الجسم على إفراز الدوبامين والذي بدوره يؤثر على الحركة ونشاط العضلات ويسبب المتلازمة.
6- شحوب الجلد
الأطفال المصابين بفقر الدم لديهم عدد أقل من خلايا الدم الحمراء أو مستويات منخفضة من الهيموجلوبين ، مما يجعلهم يبدون أكثر شحوبًا من بشرتهم الطبيعية.

علاج نقص الحديد في أسبوع

1- مشروب البقدونس
اغلي كمية من البقدونس في ماء على النار، ثم ضعيها في كوب وحليها بالعسل ، وهي وصفة سريعة لعلاج نقص الحديد كذلك مفيدة لتنظيف الكلى والتخلص من الحصوات.
2-البابونج و النعناع والزعتر :
اخلطي كميات متساوية من البابونج و النعناع والزعتر، واغليها في ماء على النار لمدة 10 دقائق، ويتم تناولها بشكل يومي.
3- عصير الجرجير :
وهو مفيد في علاج الحديد ومنع تساقط الشعر أيضًا، قومي بغسل حزمة من الجرجير الطازج جيدًا واضربيها في الخلاط مع كوب من الماء، ويتم تناولها بشكل يومي لمدة أسبوع.
4- مشروب الحلبة :
وهي اسرع علاج لنقص الحديد بالاعشاب، عن طريق تناول كوب من الحلبة المغلية يوميًا.
5- بذور السمسم:
انقعيها في الماء لمدة 3 ساعات ثم يتم طحنها جيدًا ويضاف لها العسل الأبيض ويتم تناولها يوميًا، كما يمكن تناولها عن طريق إضافتها لكوب حليب.



226 Views