أعراض نقص الحديد عند النساء

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2022 6:47
أعراض نقص الحديد عند النساء


أعراض نقص الحديد عند النساء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل طرق الكشف عن نقص الحديد عند النساء وعلاج نقص الحديد في أسبوع والختام أشهر أعراض نقص الحديد في جسم الإنسان تابعوا السطور القادمة.

أعراض نقص الحديد عند النساء

كشفت جمعية أطباء التخدير (Association of Anaesthetists)، أن الانتشار الموثق لنقص الحديد لدى النساء يتراوح من 15 إلى 18% على مستوى العالم وتوضح معلومات مكتب صحة المرأة: “يحتاج جسمك إلى الحديد لصنع الهيموغلوبين، وهو جزء من خلايا الدم الحمراء الذي ينقل الأكسجين عبر الدم إلى جميع أجزاء الجسم” ويؤثر فقر الدم الناجم عن نقص الحديد على واحدة من كل ست نساء حوامل. وما يصل إلى خمسة في المائة من النساء في سن الإنجاب يصبن بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد بسبب النزيف الشديد خلال فترات الحيض وفيما يلي العلامات العشر لنقص الحديد لدى النساء، وفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) ومكتب صحة المرأة بالولايات المتحدة:
– ضربات القلب السريعة أو غير المنتظمة.
-ضيق في التنفس أو ألم في الصدر خاصة مع النشاط البدني.
– الأظافر الهشة.
– البيكا (الرغبة الشديدة في تناول الثلج أو المشروبات شديدة البرودة أو المواد غير الغذائية مثل الأوساخ أو الورق).
-تساقط الشعر.
-تشقق أطراف الفم.
– التعب (شائع جدا).
– الضعف (شائع جدا).
– الصداع.
– انخفاض درجة حرارة الجسم.
– جلد شاحب أو أصفر.
-تورم أو التهاب اللسان.
-الإصابة بمتلازمة تململ الساقين (Restless legs syndrome)
الشعور بالدوخة أو الدوار.
-تسارع نبضات القلب أو عدم انتظامها.
-الشعور بألم في الصدر.
-برودة القدمين واليدين.

طرق الكشف عن نقص الحديد عند النساء

بعد الحديث عن أعراض نقص الحديد عند النساء، سنستعرض فيما يأتي بعض طرق الكشف عن نقص الحديد وتشخيص فقر الدم الناتج عن نقص الحديد:
1- تحاليل الدم
قد يوصي الطبيب أيضًا بإجراء التحاليل الاتية للكشف عن نقص الحديد عند النساء:
1-الهيماتوكريت (Hematocrit): وهي النسبة المئوية لحجم الدم المكون من خلايا الدم الحمراء، وتتراوح النسبة المئوية الطبيعية للهيماتوكريت عند النساء بين 35.5% – 44.9%.
2-الهيموغلوبين (Hemoglobin): تتراوح المستويات الطبيعية للهيموغلوبين عند النساء بين 11.6 – 15 غرام لكل ديسيلتر.
3-الترانسفيرين (Transferrin) والسعة الإجمالية الرابطة للحديد (Total iron-binding capacity – TIBC): تشير هذه التحاليل إلى مقدار البروتين الذي ينقل الحديد عبر الجسم.
4-فحص التعداد الكامل لعناصر الدم (Complete blood count – CBC): لمعرفة ما إذا كان تعداد خلايا الدم الحمراء أقل من الطبيعي.
5-مستوى الحديد في الدم: لمعرفة كمية الحديد في الدم، لكن قد يكون مستوى الحديد طبيعيًا، لذلك تجرى تحاليل أخرى للحديد.
6-مخزون الحديد (Ferritin): لمعرفة كمية الحديد المخزنة التي استخدمت.
7-عد الكريات الشبكية (Reticulocyte count): لمعرفة ما إذا كان عدد خلايا الدم الحمراء الفتية جدًا أقل من الطبيعي.
8-لطخة محيطية (Peripheral smear): لمعرفة ما إذا كانت خلايا الدم الحمراء تبدو أصغر حجمًا أو أكثر شحوبًا عند فحصها تحت المجهر.
2- الفحص البدني
قد يسأل الطبيب عن التاريخ الطبي أو عن أي أعراض تعاني منها السيدة والتي يمكن أن تشير إلى أعراض نقص الحديد عند النساء، ويمكن أن يقوم الطبيب أيضًا بإجراء فحص بدني للكشف عن أي علامات قد تشير إلى فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

علاج نقص الحديد في أسبوع

1- بذور السمسم:
انقعيها في الماء لمدة 3 ساعات ثم يتم طحنها جيدًا ويضاف لها العسل الأبيض ويتم تناولها يوميًا، كما يمكن تناولها عن طريق إضافتها لكوب حليب.
2- مشروب الحلبة :
وهي اسرع علاج لنقص الحديد بالاعشاب، عن طريق تناول كوب من الحلبة المغلية يوميًا.
3-البابونج و النعناع والزعتر :
اخلطي كميات متساوية من البابونج و النعناع والزعتر، واغليها في ماء على النار لمدة 10 دقائق، ويتم تناولها بشكل يومي.
4- مشروب البقدونس :
اغلي كمية من البقدونس في ماء على النار، ثم ضعيها في كوب وحليها بالعسل ، وهي وصفة سريعة لعلاج نقص الحديد كذلك مفيدة لتنظيف الكلى والتخلص من الحصوات.
5- عصير الجرجير :
وهو مفيد في علاج الحديد ومنع تساقط الشعر أيضًا، قومي بغسل حزمة من الجرجير الطازج جيدًا واضربيها في الخلاط مع كوب من الماء، ويتم تناولها بشكل يومي لمدة أسبوع.

أعراض نقص مخزون الحديد النفسية

ترتبط الأنيميا الناتجة عن نقص الفيتامينات والمعادن كأنيميا نقص الحديد أو الناتجة عن نقص فيتامين “ب12” أو حمض الفوليك، بمجموعة من الأعراض النفسية. وأوضحت بعض الدراسات الجارية تداخل حمض الفوليك وفيتامين “ب12” مع وظائف المخ، لذا فإن أي نقص فيهما قد يؤدي إلى ظهور مشكلات الخرف والتدهور العقلي. وقد تحدث مع نقص الفوليك الاضطرابات الاكتئابية، ومع نقص فيتامين “ب12” قد يحدث الذهان أو انفصام الشخصية. كما تتسبب أنيميا نقص الحديد أيضًا في أعراض نفسية مختلفة، لأن الأكسجين الواصل إلى الخلايا ينقص مما يؤدي لحث الجهاز العصبي السمبثاوي الذي يزيد من تحفز الجسم وظهور اضطرابات القلق والتوتر وأحيانًا الاكتئاب واللا مبالاة، وعادة تعود الأمور إلى طبيعتها بعد تعويض النقص وعلاج الأنيميا.

أشهر أعراض نقص الحديد في جسم الإنسان

1– دوار وصداع
من الطبيعي عند نقص الحديد يتسبب في الإصابة بالصداع، ولكنه ليس من الأعراض الشائعة كالأعراض السابقة، دائما ترافقه الدوخة والدوران.
2–جفاف البشرة والشعر وضعفهما
من أحد الأعراض لنقص الحديد النفسية هي جفاف البشرة والشعر. لان نقص الحديد يجعل الجسد يدفع كمية أقل من الأكسجين الذي يحمله في الدم لأهم الأعضاء داخل الجسم.
3 –شحوب البشرة
يعتبر شحوب البشرة أبرز الأعراض الشائعة لنقص الحديد، وبالأخص في المنطقة الداخلية من الجفن السفلي. انقطاع النفس- عندما يحدث انخفاض في مستوى الهيموغلوبين الحامل للأكسجين لجميع أجزاء الجسم. فهذا يؤكد أن عضلاتك وأنسجتك لا تحصل على كميتها من الأكسجين.



354 Views