أعراض نقص اللوتين

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 11:26
أعراض نقص اللوتين


أعراض نقص اللوتين كما سنجيب عن اين يوجد اللوتين أيضا سنتحدث عن اللوتين لصحة العين كذلك سنذكر ما هو فيتامين اللوتين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض نقص اللوتين

1-ظهور بعض البقع البيضاء في بياض العين.
2-من علامات نقص اللوتين جفاف العين وعدم القدرة على إنتاج الدموع، وقد تحدث مضاعفات قد تصل إلى العمى الكامل.
3-الإصابة بالجفاف الشديد للشعر.
4-سرعة الإصابة بالعدوى والإلتهابات.
5-تكسر الأظافر بشكل ملحوظ.
6-الإصابة بالعمى الليلي وصعوبة الرؤية في فترة الليل.
7-حدوث خلل في شبكية العين.
8-اضطرابات في الغدة الدرقية.
9- أثبتت الدراسات أن نقص اللوتين عند الأطفال يؤدي إلى تأخر النمو.
10-التهابات الجهاز التنفسي قد تدل على نقص الإصابة بالعمى الليلي وصعوبة الرؤية في فترة الليل.
11-حدوث خلل في شبكية العين.
12-وفقا لدراسة قامت بها جامعة ويسكنسون ماديسون أن نقص اللوتين عند النساء قد يؤدي إلى الصعوبة في الحمل أو إصابة الجنين بالعيوب الخلقية.
13-النقص في فيتامين أ يؤدي إلى عدم التئام الجروح سريعا، وهذا لأن اللوتين يعزز إنتاج الكولاجين الذي يساعد على الحفاظ على صحة الجلد والتئام الجروح والشفاء من الحروق.
14-ظهور الحبوب والبثور على البشرة من علامات نقص اللوتين.

اين يوجد اللوتين

1- يمكن الحصول على فيتامين اللوتين من النباتات الخضراء مثل الكرنب والجرجير والخس والبازلاء الخضراء والسبانخ بالإضافة إلى البروكلي.
2-تعتبر الكاروتينات هامة جدًا لصحة الإنسان، ولأن الجسم لا يصنعها فيجب على المرء البحث عنها في مصادر أخرى.
3- يمكن الحصول على فيتامين اللوتين من النباتات الملونة مثل الذرة الصفراء الحلوة والقرع الشتوي والجزر والبطاطا الحلوة ويمكن الحصول عليه أيضًا من صفار البيض. يمكن الحصول على فيتامين اللوتين من المكسرات مثل الفستق الحلبي.

اللوتين لصحة العين

1-خفض خطر الإصابة بإعتام عدسة العين (Cataracts).
2-الحفاظ على صحة العين.
3-التقليل من خطر الإصابة بمخاطر التنكس البقعي.
4-ولا بدّ من الإشارة إلى عدم وجود جرعة موصى بها لهذا النوع من الفيتامينات على الرغم من إشارة بعض الدراسات إلى أن استخدام ما يقارب من 6 – 20 ملليغرام/ يوم من هذا الفيتامين ينتج عنه فوائد صحية عديدة.

فوائد فيتامين اللوتين

1-هو فيتامبن مضاد لأكسدة قوى يدافع عن الجسم ضد الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة ، في بعض الحالات يمكن للجذور الحرة أن تتلف خلايا الجسم ، وتساهم في الشيخوخة وتؤدي إلى تطور أمراض مثل أمراض القلب والسرطان والسكري من النوع 2 ومرض الزهايمر ، ويقوم اللوتين بحماية بروتينات الجسم والدهون والحمض النووي من الضغوطات ويمكنهما أيضًا المساعدة في إعادة تدوير الجلوتاثيون ، وهو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية الأخرى في الجسم
2-اللوتين من الكاروتينات الغذائية التي تتراكم في شبكية العين وخاصة منطقة البقعة ، التي تقع في الجزء الخلفي من العين ، لأنها موجودة بكميات مركزة في البقعة ، تُعرف باسم الأصباغ البقعية ، وهذه البقعة ضرورية للرؤية.
3- يعمل لوتين كمضادات أكسدة مهمة في هذه المنطقة عن طريق حماية العين من الجذور الحرة الضارة ، ويعتقد أن تقليل مضادات الأكسدة هذه بمرور الوقت يمكن أن يضعف صحة العين.
4-يعمل لوتين أيضًا بمثابة حاجب شمس طبيعي عن طريق امتصاص الطاقة الضوئية الزائدة ، مما يعتقد أنها تحمي العين بشكل خاص من الضوء الأزرق الضار.
5-حماية البشرة فقط في السنوات الأخيرة تم اكتشاف الآثار المفيدة للوتين على الجلد ، تسمح لها تأثيراتها المضادة للأكسدة بحماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

ما هو فيتامين اللوتين

1-اللوتين هو أحد أنواع الفيتامينات الذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية، كما يعتبر جزءًا من المركبات التي تُعرف باسم “الكاروتينات” Carotenoids، وهي المركبات التي ترتبط بالبيتا كاروتين وفيتامين أ.
2-يعتبر اللوتين من أهم الفيتامينات التي تساعد على حماية صحة ووظيفة العين، كما يصفه البعض أحيانًا باسم “فيتامين العين”، حيث أنه يحمي من الإصابة ببعض الحالات الصحية الخطيرة التي قد تصيب العين، وهناك اعتقاد أنه يعمل بمثابة مرشح ضوئي يساعد على حماية أنسجة العين من التضرر الناتج عن أشعة الشمس.
3-يوجد اللوتين بشكل طبيعي في الكثير من الأطعمة خاصة الخضروات ذات الأوراق الخضراء، حيث يمكن الحصول عليه من خلال تناول البروكلي والسبانخ واللفت والبقدونس والبازلاء والخس، كما يوجد أيضًا في صفار البيض والكيوي والعنب وعصير البرتقال.



610 Views