أعراض نقص المغنيسيوم عند المرأة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2022 12:40
أعراض نقص المغنيسيوم عند المرأة


أعراض نقص المغنيسيوم عند المرأة وكذلك علاج نقص المغنيسيوم بالفواكه، كما سنقوم بذكر أعراض نقص المغنيسيوم، وكذلك سنتحدث عن هل نقص المغنيسيوم يسبب الخوف، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أعراض نقص المغنيسيوم عند المرأة

تُعدُّ أعراض نقص المغنيسيوم التي تظهر لدى النساء نفس الأعراض التي تظهر لدى الرّجال، ولكن من الصّعب الإصابة بنقص المغيسيوم، ومن السهل جداً أن يتمّ تشخيصه بشكلٍ خاطئ، وذلك لأنّ الأعراض لا تَتضِح إلّا عند تَدنّي مستويات المغنيسيوم بشكل كبير، وتتمثّل الأعراض المُبكرة لنقص المغنيسيوم بالإصابة بالغثيان، والتقيؤ، وفقدان الشهية، والشّعور بالتّعب والوهن، وعند تَفاقُم النّقص في المغنيسيوم، يُمكن الشعور بالوخز والخدران في الجلد، وحدوث تقلُّصات وتشنُّجات عضلية، والنوبات، وتغيرات في الشّخصية، وواضطراب النظم القلبي، والتّشنُّج التّاجي (بالإنجليزيّة: Coronary spasm)‏.
وعلى الرّغم مِنْ أنّ الكالسيوم وفيتامين د هما من أهمّ العناصر وأكثرها ضرورةً للمُحافظة على صحة العظام، إلّا أنّ بعض الأبحاث تُشير إلى أنَّ نقص المغنيسوم قد يزيد مِنْ خطرالإصابة بهشاشة العظام لدى النساء في فترة ما بعد انقطاع الطّمث، وقد يرجع هذا إلى أنّ نقص المغنيسيوم يُغيّر أيض الكالسيوم والهرمونات المُنظِّمة للكالسيوم، وقد يُؤدي النقص الحادّ في المغنيسيوم أثناء الحمل إلى حدوث حالة ما قبل تَسمُم الحمل، أو مقدمات الإرتعاج (بالإنجليزيّة: Preeclampsia)‏، وضُعف نموّ الجنين، كما قد يؤدي إلى زيادة معدّل وفيات الأطفال الرُّضع، وعلى المدى الطويل يُمكن أن يُضعف نقص المغنيسيوم العظام، ويؤدي إلى الشعور بالصداع، والعصبية، وقد يَضُرّ بالقلب، بالإضافة إلى أنّه يمكن أن يُقلل من مستويات المعادن المهمة الأخرى مثل البوتاسيوم والكالسيوم.

علاج نقص المغنيسيوم بالفواكه

1- الأفوكادو:
– يعد الأفوكادو مصدرًا غنيًا بالمغنيسيوم مما يجعله مناسبًا للاستخدام في علاج نقص المغنيسيوم بالفواكه.
وذلك إضافةً إلى ما يحتوي عليه من عناصر غذائية أخرى تزيد من فوائده للجسم، فهو غني بالدهون الصحية على عكس معظم الفواكه الأخرى.
– تحسين مستويات الكوليسترول.
– التخفيف من الالتهابات.
– إعطاء الشعور بالشبع.
2- الموز:
إضافةً إلى كون الموز غنيًا بالبوتاسيوم، مما يجعله يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع وتقليل احتمال الإصابة بأمراض القلب، فهو يحتوي على مقدار عالٍ من المغنيسيوم، ويحتوي الموز على عناصر غذائية أخرى أيضًا تشمل الآتي:
– فيتامين ج (Vitamin C).
– فيتامين ب6 (Vitamin B6).
– المنغنيز.
– الألياف.

أعراض نقص المغنيسيوم

1- فقدان الشهية:
يُعد فقدان الشهيّة أول الأعراض المُرتبطة بنقص المغنيسيوم في الجسم، إلّا أنه من الأعراض التي يصعب تحديد السبب الكامن خلفها.
2- الغثيان و القيء:
وهو من الأعراض التي ترتبط بنقص المغنيسيوم في الجسم إلا أنّ تحديد سببها يعدّ أمراً صعباً نظراً لاحتماليّة ارتباطها بتناول الطعام الفاسد، لذا لابد من مُراقبة الأعراض الأخرى التي تُصاحبها وإبلاغ مُقدّم الرعاية المُختص بدقة عنها.
3- التعب وضعف العضلات:
إذ يعدّ الإرهاق سواء كان جسديّاً أو ذهنيّاً من الأعراض المُرتبطة بنقص المغنيسيوم، لذلك فإنّه في حال الشعور بالتعب الشديد فإنّ ذلك قد يُشير إلى وجود مُشكلة جسديّة، وكغيره من الأعراض السابقة لا يُمكن الاعتماد على هذا العَرَض وحده لتشخيص نقص المغنيسيوم بل لابد من وجود عدّة أعراض مُجتمعة، أمّا بالنسبة لضعف العضلات فيعدّ من الأعراض الأكثر وضوحاً لنقص المغنيسيوم وقد ينتج عن نقص البوتاسيوم المُرتبط بنقص المغنيسيوم.
4- القلق أو الاكتئاب:
حيث تحتاج الناقلات العصبيّة في الجسم لعنصر المغنيسيوم حتى تعمل بشكل سليم وقد يؤدي نقص المغنيسيوم إلى خلل في عمل النواقل العصبيّة مُسبّباً الشعور بالضيق ويزيد احتماليّة الإصابة بالقلق والاكتئاب.
5- الصداع والشقيقة:
حيث يلعب المغنيسيوم دوراً في عمل الناقلات العصبيّة المسؤولة عن تقليل الألم، وبالتالي فإنّ نقصه قد يزيد الشعور بالصداع.
6- تغيرات في الشخصية:
حيث يُلاحظ وجود تغيّرات في الشخصيّة لدى بعض الأشخاص الذين يُعانون من نقص شديد في مستويات المغنيسيوم في الجسم، ومن هذه الأعراض اللامُبالاة، ونقص العاطفة، وقد يصل ذلك في الحالات الشديدة للإصابة بالهذيان وأحياناً الدخول في غيبوبة.
7- تشنج العضلات والارتعاش:
إذ يُمكن أن يُسبّب نقص المغنيسيوم الدخول في نوبات تشنّج، وقد يعود السبب في ذلك إلى زيادة تدفّق الكالسيوم للخلايا العصبيّة مما يُسبب فرط تحفيز للأعصاب، ولايُمكن حصر سبب التشنّجات لنقص المغنيسيوم، إذ قد يعود للعديد من الأسباب الأخرى مثل ارتفاع نسبة الكافيين في الجسم، أو كتأثير جانبي لبعض الأدوية أو الأمراض العصبيّة كمرض العصبون الحركي (بالإنجليزيّة: Motor neuron disease).
8- اضطراب في نبضات القلب:
يُعتبر عدم انتظام ضربات القلب من أكثر الاعراض خطراً لنقص المغنيسيوم الحاد، وعلى الرغم من أن الاضطراب يكون خفيفاً غالباً إلاّ أنه قد يتسبّب بأعراض أخرى كخفقان القلب، وضيق التنفّس، وآلام في الصدر، وقد يصل إلى الإغماء، كما أنّه في بعض الحالات الشديدة جداً قد يُسبّب الإصابة بالسكتة الدماغيّة أو قصور في القلب.
9- الربو:
يُمكن أن يُصاب مرضى الربو الحاد بنقص المغنيسيوم، كما أنّ مستويات المغنيسيوم عادةً ما تكون مُنخفضة لدى هؤلاء المرضى مُقارنةً بالأشخاص الأصحّاء، ويُشير العلماء إلى أنّ نقص المغنيسيوم الحاد قد يُسبّب تراكم الكالسيوم في العضلات التي تُبطّن الممرات الهوائيّة في الرئتين ممّا يُسبّب ضيقها وانسدادها مؤدّياً للإصابة بصعوبةٍ في التنفّس.
10- الخدر والوخز:
إذ يلعب المغنيسيوم دوراً في عمل العديد من أجزاء الجسم ويدخل في تنظيم وظائف الأعصاب بشكل سليم، ويُمكن أن يسبب نقصه الشعور بالتنميل والوخز عند الوقوف أو الجلوس، أو عند ارتداء ملابس ضيّقة لفتراتٍ طويلة بسبب ضغطها على الأعصاب والأوعية الدمويّة مُسبّبةً تقليل الإحساس.

هل نقص المغنيسيوم يسبب الخوف

نعم قد يكون أحد أعراض نقص المغنيسيوم الخوف وسوء المزاج والاكتئاب، والقلق، والتهيج، والتعب الدائم دون سبب، كما أن زيادة تعرضك لنوبات القلق والتوتر قد تشير إلى أن مخزونك من المغنيسيوم في تضاؤل، إذا فالعلاقة بين نقص المغنيسيوم وسوء المزاج تبادلية، وخاصة إذا ما كانت أعراض التوتر والقلق هذه تشمل تسارع في دقات القلب وصعوبة في التنفس، وآلام في الصدر، ووخز في الأطراف، ورجفة، فهنا ننصحك باستشارة الطبيب وطلب المساعدة بخصوص هذه الأعراض، فهذا ما يؤكد على وجود علاقة بين المغنيسيوم وسوء المزاج.
وعلى الرغم من صعوبة التشخيص إلا أن نقص المغنيسيوم قد يعود بالعديد من الأعراض على صحتك التي يجب أن تكون على دراية بها، إذ يدخل المغنيسيوم في العديد من العمليات الحيوية في جسم الإنسان، فهو يشارك في أكثر من 300 تفاعل كيميائي، وهو مهم لعمل العضلات، وعضلة القلب، والهرمونات المختلفة، وهو مهم لصحة العظام والأسنان.



294 Views