أعراض نقص فيتامين ب النفسية

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2022 9:17
أعراض نقص فيتامين ب النفسية


أعراض نقص فيتامين ب النفسية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميز مثل أعراض نقص فيتامين ب الشديد عند النساء و هل نقص فيتامين ب يسبب الخوف و أسباب نقص فيتامين b12 تابعوا السطور القادمة.

أعراض نقص فيتامين ب النفسية

قد يكون لنقص فيتامينات ب المختلفة تأثير على الصحة النفسية ومن أونواعه فيتامين ب3 و ب9 وب12، وهذه بعض أعراض نقص هذه الفيتامينات:
1-أعراض نقص فيتامين ب12 النفسية
من بين الأعراض النفسية الأكثر شيوعًا التي قد تظهر عند الأشخاص المصابين بنقص ب12 ما يأتي:
-الارتباك.
-الاكتئاب.
-التفكير في الأفكار الانتحارية.
-القلق.
-الشعور بالذنب.
-الشعور بعدم الاكتراث.
-القيام بتصرفات عدوانية.
-النسيان.
-تقلب المزاج.
-الذهان.
-الهوس.
-انفصام الشخصية.
-مشكلات في النوم.
2-أعراض نقص ب3 النفسية
يعد فيتامين ب3 جزء مهم في عملية تكوين هرمون السيروتونين من الحمض الأميني التربتوفان، حيث أن السيروتونين من أكثر المواد الكيميائية المرتبطة بالاكتئاب والحالة المزاجية، لذلك قد يكون لنقص ب3 ارتباط مباشر بحالتك النفسية من خلال التأثير على إنتاج السيروتونين في جسمك، من أعراض نقص النياسين النفسية:
-القلق.
-الارتباك.
-فقدان الذاكرة.
-الاكتئاب.
3- أعراض نقص ب9 النفسية
تم وضع العديد من الفرضيات المحتملة لالية تأثير نقص حمض الفوليك أو فيتامين ب9 على الحالة النفسية، حيث كان تأثير نقصه على زيادة الهوموسيستين في الدم هو التفسير الأكثر منطقية، من أعراض نقص حمض الفوليك النفسية:
-تغيرات في الحالة المزاجية.
-الاكتئاب.
-الخرف في الحالات المتقدمة من النقص.
-الأرق.
-التهيج .
-النسيان.
-الضعف الإدراكي.

أعراض نقص فيتامين ب الشديد عند النساء

-فقدان الشهية وانخفاض الوزن
نتيجة لنقص خلايا الدم الحمراء وبالتالي نقص كميات الأكسجين التي تصل القناة الهضمية قد يؤدي ذلك للإصابة بالغثيان، مما قد يجعل النساء المصابات بنقص فيتامين B12 يفقدن الشهية وقد يؤدي فقدان الشهية هذا إلى انخفاض الوزن على المدى الطويل.
-مشكلات المشي والحركة
الضرر الناتج عن نقص فيتامين B12 غير المشخص وغير المعالج قد يؤثر على التوازن وطريقة الحركة والمشي، ويكون هذا شائعًا لدى كبار السن المصابين بنقص في فيتامين B12 وغير مشخصين بذلك.
-ارتفاع درجات الحرارة
من الأعراض النادرة جدًا لنقص فيتامين B12 ارتفاع درجات الحرارة، فغالبًا ما تشير درجات الحرارة المرتفعة للإصابة بالمرض وليس لنقص فيتامين B12.
-عدم وضوح الرؤية واضطرابها
في حالات نادرة قد يؤثر نقص فيتامين B12 على العصب البصري مما يتسبب بعدم وضوح الرؤية وباضطرابها.
-شحوب الجلد واليرقان
غالبًا ما يبدو جلد النساء المصابات بنقص في فيتامين B12 شاحبًا وأصفر اللون إضافة لبياض العينين وتعرف هذه الحالة باليرقان ويحدث ذلك نتيجة لتسبب نقص فيتامين B12 في حدوث مشكلات في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الدم، حيث يلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا في تصنيع خلايا الدم الحمراء وتحلل خلايا الدم الحمراء، نظرًا لعدم نموها واكتمالها بسبب نقص فيتامين B12 الذي يؤدي لزيادة البيليروبين، وهذه المادة هي المسؤولة عن حدوث اليرقان وإصابة لون جلدك بالشحوب.
-ضيق التنفس والدوخة
قد يؤدي نقص فيتامين B12 إلى الإصابة بضيق التنفس والشعور بالدوخة والدوار وخاصة عندما تجهدين نفسك، حيث يتسبب نقص فيتامين B12 بنقصان خلايا الدم الحمراء التي تعمل على توصيل الأكسجين لأنحاء الجسم مما يؤدي للشعور بهذه الأعراض وإن كنت تعانين من ضيق تنفس شديد وغير عادي قد يكون هناك أسباب أخرى وراء حدوثه، لذا عليك حينها التحدث للطبيب واستشارته.
-تغيرات في المزاج
يرتبط انخفاض مستويات فيتامين B12 باضطرابات المزاج والدماغ، مثل: الاكتئاب، والخرف، لذا إن كنت تعانين من نقص في فيتامين B12، قد يساعدك تناول المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين B12 في تحسن حالتك المزاجية، لكنها ليست بديلًا عن علاجات الاكتئاب والخرف الأخرى.

هل نقص فيتامين ب يسبب الخوف

-يتميز فيتامين ب بكثرة الفوائد التي يقدمها للجسم، والتي تعود بالنفع العام على سائر أعضاء الجسم، وتحافظ على صحة الفرد، وعند نقصه من الجسم يظهر ذلك جلياً على على هيئة بعض الأعراض المتنوعة.
-تم إجراء الكثير من الأبحاث حول فيتامين ب لمعرفة هل نقص فيتامين ب يسبب الخوف، وقد توصلت تلك الدراسات إلى وجود علاقة وثيقة بين نقص فيتامين ب وبين ارتفاع معدلات القلق والخوف عند الأشخاص.
-كما يجب العلم بأن انخفاض نسبة فيتامين ب يؤثر بشكل عام يؤدي إلى الشعور بالقلق والاكتئاب بوجه عام، كما يجب العلم بأن نقص فيتامينات B6,B12 يؤدي إلى الشعور بالتوتر والقلق.

أسباب نقص فيتامين b12

-تعاطي الكحول:
يسبب الكحول منع امتصاص الجسم لفيتامين ب12 وبالتالي فإن إدمان الكحول وتناولها بصورة متكررة يومياً قد يسبب نقص فيتامين ب12.
-النظام الغذائي:
يتوافر فيتامين ب12 بدرجة كبيرة في المصادر الحيوانية واللحوم، وبالتالي فإن اتباع نظام غذائي نباتي لا يحتوي على كثير من اللحوم أو لا يحتوي على اللحوم على الإطلاق فإن ذلك يسبب نقص فيتامين ب12 بدرجة كبيرة.
-بعض الأمراض:
الإصابة بمرض السكري أو أمراض المناعة الذاتية من أحد مسببات نقص فيتامين ب12، وتسبب تلك الأمراض نقص فيتامين ب12 بصورة مستمرة ويجب في تلك الحالة تناول المكملات الغذائية بشكل مستمر.
-تقدم العمر:
عند تقدم العمر وبداية الشيخوخة لا يعمل الجسم بنفس الطريقة ويصبح الإنسان عرضة لكثير من الأمراض والحالات ومنها نقص فيتامين ب12.
-فقر الدم الخبيث:
وفي هذه الحالة لا يستطيع الجسم امتصاص فيتامين ب12 وهو ما يسبب نقصه في الجسم.
أمراض الأمعاء الدقيقة:
قد تسبب بعض أمراض الأمعاء الدقيقة مثل مرض كرون والالتهابات البكتيرية المعوية و الداء الزلاقي نقص فيتامين ب12 في الجسم.
-بعض الأدوية:
قد تتسبب بعض الأدوية مثل أدوية السكري مثل ميتفورمين في نقص فيتامين ب12 في الجسم.



338 Views