أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 16 يوليو, 2021 11:39
أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء


أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء، وأعراض نقص فيتامين د النفسية، وأخطر أعراض نقص فيتامين د، ومتى تختفي أعراض نقص فيتامين د، وأسرع علاج لنقص فيتامين د، نقوم بتناول الحديث عن تلك الفقرات بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

تتمثل أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء فيما يلي:
1. الاكتئاب وتغير الحالة المزاجية
توجد علاقة وثيقة بين نقص فيتامين د والإصابة بالاكتئاب، فقد يحدث الاكتئاب نتيجة نقص فيتامين د، أو يظهر نقص فيتامين د كعرض ثانوي للاكتئاب، حيث ينعزل المريض عمن حوله ولا يتعرض الجلد لأشعة الشمس، وسواء كان نقص فيتامين د سبباً أو عرضاً، فإن تناول مكملاته يساعد في علاج الاكتئاب وتقليل أعراض تقلب المزاج.
2. تأخر التئام الجروح
يتميز فيتامين د بقدرته على تقليل الالتهاب، الذي قد يكون سبباً في تعطيل التئام الجروح، إذ يزيد من إنتاج بعض المركبات التي تدعى كاثليسيدين (بالإنجليزية: Cathelicidin)، وتتكون تلك المركبات من ببتيد مضاد للميكروبات يستخدمه الجهاز المناعي لمقاومة العدوى وتسريع الالتئام، كذلك، يحفز فيتامين د إنتاج عوامل نمو الصفائح الدموية وخلايا البشرة؛ لذا فإن نقصه يؤخر الالتئام.
3. الشعور بالإرهاق والإجهاد
تتوافر مستقبلات فيتامين د بكل أعضاء الجسم، إذ يعمل على تقوية الجسم وإمداده بالطاقة اللازمة، عن طريق تعزيز وظائف عضيات الخلايا -المسئولة عن إنتاج الطاقة- في استخدام الأكسجين؛ وبالتالي قد يؤدي نقصه إلى الشعور بالإجهاد، كما أشارت إحدى التجارب إلى سيدة تعاني من الإرهاق والصداع المستمر، وعند قياس معدل فيتامين د بالدم وجد أنه يعادل 5.9 نانو جرام/مل وهو أقل بكثير من النسبة الطبيعية التي تعادل نحو 20 نانو جرام/مل، ولوحظ تحسن أعراضها بعد تناولها مكملات فيتامين دال وارتفاع معدله بالدم.
4. تكرار الإصابة بالعدوى
لا تقل أهمية فيتامين د في تقوية الجهاز المناعي عن فيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C)، إذ يتفاعل مباشرة مع الخلايا المسؤولة عن مهاجمة العدوى. ويؤدي نقص فيتامين د بالدم إلى زيادة فرص العدوى، خاصةً عدوى الجهاز التنفسي.
5 مشاكل العظام والعضلات
تعد الإصابة بكسور وآلام العظام من أبرز أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء خاصةً كبار السن، ويرجع ذلك إلى ضعف كثافة العظام لديهم.
يلعب فيتامين د دور رئيسي في تحسين امتصاص الكالسيوم، وبالتالي يؤدي نقصه إلى هشاشة العظام وجعلها أكثر عرضةً للكسر. كما يتحد فيتامين د بمستقبلاته الخاصة في العضلات ويعمل على تقويتها، وبالتالي يؤدي نقصه إلى وهن العضلات والشعور بالألم.
يؤدي نقص فيتامين د الشديد أيضاً إلى الإصابة بفرط نشاط الغدد جار الدرقية، وإفراز المزيد من الهرمونات التي تسبب ارتفاع مستويات الكالسيوم بالدم وسحبه من العظام، مما يسبب ضعف العظام.
6. تساقط الشعر
يمكن أن يحدث تساقط الشعر كأحد أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء، إذ يساعد فيتامين د على نمو بصيلات الشعر والتي بدورها تنتج الشعر وتمده بتغذيته اللازمة لمنع تساقطه، وعندما يقل معدل فيتامين د بالدم؛ تقل كفاءة البصيلات ويبدأ الشعر في التساقط. كذلك توجد صلة قوية بين نقص فيتامين د والإصابة بالصدفية البقعية (بالإنجليزية: Alopecia Areata).

أعراض نقص فيتامين د النفسية

1. نوبات الهلع واضطراب ما بعد الصدمة من أبرز أعراض نقص فيتامين د، حيث أكدت العديد من الدراسات أن مرضى النوبات والانزعاج العصبي يعانون من نقص فيتامين د في الجسم، وأنهم بحاجة إلى المكملات الغذائية.
2.نقص فيتامين د يتسبب في زيادة أعراض الوسواس القهري، والتي تصل إلى الوساوس والأفعال القهرية، هذا ما يعتقد البعض أنه يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالوسواس القهري، ولكن زيادة فيتامين دال يسبب التخفيف من أعراض الوسواس القهري، ولذلك يعتقد البعض أن نقص فيتامين د يؤثر على الصحة الجسدية فقط، ولكن يؤثر أيضاً على الحالة النفسية للشخص، والتي ذكرناها لكم، كما أنه يسبب الشيزوفرانيا وبعض الاضطرابات الذهنية.
3. يعتقد الباحثون أن فيتامين د، عامل هام لوظيفة الدماغ، فقد يلعب مستوى الغذاء الغير كافي دوراً في الإصابة بالاكتئاب، وتشمل أعراضه: الألم في الجسم، الشعور بالحزن والأسى، فقدان الاهتمام بالأنشطة، الاضطراب في الشهية، واضطرابات النوم.

أخطر أعراض نقص فيتامين د

1- اضطرابات الذاكرة
من أعراض نقص فيتامين د الخطيرة حدوث مشاكل في القدرات العقلية، فيسبب نقصه تأثيرات على التفكير والسلوك والذاكرة وبالتالي التأثير على الحياة اليومية، ويرتبط نقص فيتامين د بمخاطر الإصابة بالخرف لدى كبار السن، ويعتبر مرض الزهايمر أكثر أشكال الخرف شيوعًا، وهو من الأمراض التي تشكل خطورة على الشخص المصاب بها.
2- مشاكل الدماغ
قد يزيد نقص فيتامين د في الجسم من خطر الإصابة ببعض مشاكل الدماغ مثل التصلب المتعدد، وفي هذه الحالة يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة جزء في الدماغ مسؤول عن عزل وحماية الخلايا العصبية مما يؤدي إلى اضطرابات في الإتصال بين الدماغ وبقية الجسم، ويمكن أن يؤدي إلى تلف دائم بالأعصاب.
3- أمراض القلب
من أعراض نقص فيتامين د الخطيرة في الجسم زيادة الإصابة بأمراض القلب مثل النوبات القلبية وفشل القلب الإحتقاني وأمراض الشرايين الطرفية والسكتات الدماغية، كما يمكن أن يعتبر عامل خطر للإصابة بالحالات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

متى تختفي أعراض نقص فيتامين د

تختفي أعراض نقص فيتامين د عند التعرف على العوامل التي تؤدي لهذا النقص، والعمل على تلافيها أو علاجها، وهذه الأسباب هي:
1. النظام الغذائي يساهم في نقص الفيتامين، فالأشخاص الذين لا يتناولون كمية كافية من الأطعمة الغنية بفيتامين د كمنتجات الألبان والحبوب، قد يعانون من مستويات أقل منه.
2. نمط الحياة المتبع يقضي بعض الناس القليل من وقتهم خارج المنزل بسبب العمل، أو المرض أو عدم وجود مساحة خارجية بجانبهم أو غيرها من الأمور. وبذلك تقل فرصتهم لتعريض جلدهم لأشعة الشمس. أيضًا أولئك الذين يرتدون ملابس تغطي كل الجسم إما لحمايته من الشمس أو لأسباب دينية أو ثقافية، معرضون أكثر لنقص الفيتامين. وينصح المختصون هذه الفئات بتضمين موارد لفيتامين د في نظامهم الغذائي.
3. مشكلات في الامتصاص مثل مرض كرون، وغيره من الحالات التي تؤثر على امتصاص الأمعاء للمواد المغذية بما فيها فيتامين د
4. الأدوية حيث تقلل بعض العقاقير من قدرة الجسم على امتصاص أو إنتاج فيتامين د كالستيرودات، وأدوية تخفيض الكولسترول وغيرها.
5. التدخين تظهر مستويات نقص الفيتامين أكثر بين المدخنين، ووجد بعض الخبراء أن التدخين يؤثر على الجينات التي تنشط إنتاج فيتامين د 3 في الجسم.
6. السمنة يتناقص الفيتامين عند البدناء، وقد يعود السبب لتأثير الدهون على امتصاص الفيتامين.

أسرع علاج لنقص فيتامين د

1. تواجد فيتامين D في الأسماك الدهنية، مثل سمك التونة، السلمون، سمك القد، بالإضافة إلى بعض المصادر الغذائية الأخرى، مثل الحليب، الجبن، البيض، عصير البرتقال وحبوب الإفطار.
2. التعرّض لأشعة الشمس بشكل كاف من خلال الاستلقاء تحتها ابتداء من العاشرة صباحاً وحتى الثالثة عصراً، مع الامتناع عن وضع الكريم الواقي للشمس على الوجه والأرجل والأيدي لتتشرّب جميعها أشعة الشمس.
3. تناول أقراص فيتامين D وفق وصفات الطبيب أو ما يُعرف بالمكمّلات الغذائية، وليس على مسؤولية المريض الخاصة، ويتم تناوله عن طريق الفم.
4. التركيز على تناول الأطعمة والمأكولات الغنية بفيتامينD مثل: الأسماك، كبد البقر، الفطر، صفار البيض والإكثار من شرب عصير البرتقال الغني بالفيتامينات المختلفة.
5. الحفاظ على الوزن ضمن المستويات الطبيعية، والتخلص من الدهون من خلال ممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية مثل: الجري، المشي والقفز بالحبل.



317 Views