أعراض نقص فيتامين دال عند الأطفال

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 26 مارس, 2022 6:58
أعراض نقص فيتامين دال عند الأطفال


أعراض نقص فيتامين دال عند الأطفال وكذلك علاج نقص فيتامين د عند الأطفال بالأعشاب، كما سنقوم بذكر احتياجات الجسم اليومية من فيتامين د، وكذلك سنتحدث عن أعراض نقص فيتامين د عند البنات، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أعراض نقص فيتامين دال عند الأطفال

يمكن أن يتسبّب عدم تناول كميات كافية من مصادر فيتامين د، أو عدم التعرّض لأشعة الشمس لوقت كافٍ بحدوث نقصٍ في مستوياته، كما يشير الخبراء إلى أنّه يجب عدم تعريض الأطفال الصغار في العمر إلى الأشعة فوق البنفسجية؛ حيث إنَّ بشرتهم تكون رقيقةً وحساسةً للغاية، وقد أشارت الدراسات التي أُجريَت مؤخّراً، بأنّ عدد الرضّع، والأطفال، والأشخاص البالغين المصابين بنقص فيتامين د كبيرٌ جدّاً، ومع ذلك فإنّ هؤلاء الأشخاص لا تظهر عليهم أيّ أعراض تدلّ على هذا النقص، وعند تصوير الأطفال المصابين بالنقص بواسطة الأشعة السينيّة تبيّن أنّ بعضهم يعاني من ترقّق العظام، ولكن هذه النتائج غير مؤكّدة، وهناك مخاوف من أنّ الكثافة التي تنمو بها العظام خلال مرحلة الطفولة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام في المراحل المتقدمة من العمر.

علاج نقص فيتامين د عند الأطفال بالأعشاب

1- بذور سنط فكتوريا (Acacia victoria):
هي شجيرة كثيفة تنمو في استراليا، يتم استخدام البذور في الأطعمة وأيضًا كعلف للحيوانات، حيث أنها مصدر غني بالبروتين، كما أنها مصدر غني بفيتامين د.
2- أوراق آس الليمون أو مرتل الليمون (Backhousia citriodora):
هي شجرة صغيرة دائمة الخضرة عطرية تستخدم على نطاق واسع في الصناعات الغذائية كبديل لنكهة الليمون في الأطعمة.
3- الأوراق المجففة من فلفل الجبل التسماني (Tasmannia lanceolata):
هي شجيرة دائمة الخضرة يستخدمها الاستراليون كتوابل للطهي، وكذلك في الطب التقليدي كعلاج لاضطرابات الجلد، والأمراض التناسلية، وآلام المغص، والمعدة.
4- الكومبو (Lessonia corrugata):
هي مجموعة أعشاب تنمو في البحر على شكل شرائط سوداء طويلة،وهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين د، ويتم إضافتها الى الأطعمة فهي تساهم في تحسين الطعم، وتسهيل عملية الهضم وتسريعها وذلك لاحتوائه على إنزيمات هاضمة.
5- ملكة النهار (Cestrum diurnum):
هي شجيرة خشبية دائمة الخضرة وجد أن أوراقها مصدر لفيتامين د، وتعد فاكهتها سامة وتؤثر على الجهاز العصبي للإنسان والثدييات الأخرى.
6- فطر الشيتاكي (Lentinula edodes):
هو نوع من أنواع الفطر الصالح للأكل والذي يستخدم بكثرة في الأطباق الآسيوية، وُجد أنه يحتوي على مواد كيميائية قد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول وتحفز جهاز المناعة، كما أنه من يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين د.
7- الريحان الأفريقي (Ocimum gratissimum):
هو شجيرة عطرية تستخدم في الطب التقليدي لعلاج نزلات البرد والاضطرابات الهضمية.
من الجدير بالذكر أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية قد يزيد من محتوى فيتامين د للنباتات والطحالب في حالة وجود سلائف فيتامين د وهي أحد المركبات اللزمة لإنتاج فيتامين د، وما زالت الأبحاث قائمة لإيجاد مصادر نباتية أخرى تحتوي على فيتامين د.

احتياجات الجسم اليومية من فيتامين د

قبل أن نتعرف على اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال فيجب أن نتعرف في البداية على احتياجات الجسم اليومية من فيتامين د حيث تختلف احتياجات الجسم اليومية من فيتامين د من شخص لآخر.
كما أنها تعتمد على الكثير من العوامل وهذه العوامل مثل الجنس والعمر والكميات الموصي بتناولها كل يوم تكون بالوحدات الدولية وتكون كالتالي:
– من سن الولادة حتى سن 12 شهر 400 وحدة دولية.
– الأطفال الذين يبلغون من العمر سنة حتى 13 سنة يتناولون 600 وحدة دولية.
– سن المراهقة الذي يبدأ من 14 عام حتى ثمانية عشر عامًا يتناولون 600 وحدة دولية.
– البالغون من العمر 19 عام حتى سن 70 عام يتناولون 600 وحدة دولية.
– البالغين من سن 71 عام أو أكثر يتناولون 800 وحدة دولية.
– النساء المرضعات والحوامل يتناولون 600 وحدة دولية.
– من الممكن أن يحتاج الأشخاص الذين يكونون عرضة كثيرًا للإصابة بنقص فيتامين د ولهذا يجب أن يتم التحقق مع الطبيب عن المقدار الذي يحتاجه الشخص لكي يتناوله بشكل يومي.

أعراض نقص فيتامين د عند البنات

1- ضعف المناعة:
من أبرز أعراض نقص فيتامين د عند الفتيات هو ضعف المناعة، حيث من أهم ما يعمل عليه فيتامين د هو الحفاظ على جهازك المناعي لمواجهة مسببات الأمراض التي يتعرض لها؛ لأنه يتفاعل بشكل مباشر مع الخلايا المهمة المسؤولة عن مواجهة مسببات الأمراض التي تتعرض لها.
لذلك فإن إصابتك بشكل متكرر وخاصة بالإنفلونزا ونزلات البرد فهذا مؤشر أنه من الممكن أن تكون مستويات فيتامين د منخفضة في مجرى الدم؛ لأن العديد من الدراسات والتي أحدها أشارت على وجود رابط بين الإصابة بالأمراض التنفسية وانخفاض مستويات فيتامين د بالجسم.
2- التعب و الإرهاق بشكل متكرر:
للإرهاق أسباب عديدة ومن الممكن أن يكون أحد أعراض نقص فيتامين د عند الفتيات.
أشارت الكثير من الأبحاث ومن أحدها التي تربط بين الانخفاض الشديد لفيتامين د و الإرهاق الذي لديه تأثير سلبي جدًا على نوعية حياة الإنسان، وتبعًا للتوصيات الطبية فإن المستويات التي تقع ما تحت 20 نانوغرام/مل تدل على نقص في مستويات فيتامين د.
وجد في أحد التجارب أن امرأة كانت تعاني من التعب الشديد خلال يومها وحين تم خضوعها لفحص فيتامين د وجد أن مستوياته كانت 5.6 نانوغرام/مل وهي نتيجة جدًا قليلة، وبعد أن تم إعطائها فيتامين د انخفضت حدة التعب لديها.
3- آلام في منطقة الظهر والعظام :
يحافظ فيتامين د على تصنيع وصحة العظام بأكثر من طريقة، ومنها أنه يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم، ولهذا فإن آلام العظام والظهر قد تظهر تعد من أبرز أعراض نقص فيتامين د عند الفتيات.
أشارت إحدى الدراسات الاستقصائية إلى وجود علاقة واضحة بين المستويات المنخفضة لفيتامين د وآلام أسفل الظهر.
في دراسة أخرى وجد أن الأفراد الذين يعانون من نقص فيتامين د تزداد لديهم فرصة الإصابة بآلام العظم في الأَرجُل والأَضلاع والمفاصل بمرتين بالمقارنة مع أفراد ذوي مستويات فيتامين د الضعيفة.
4- التقلبات المزاجية المرتبطة بالاكتئاب:
المزاج الاكتئابي قد يكون عرضًا من أعراض نقص فيتامين د عند الفتيات، وفي الكثير من التحليلات البحثية للدراسات والتي أحدها أُجريت على يد باحثين متخصصين وجدت علاقة وثيقة بين المستويات المنخفضة لفيتامين د والاكتئاب، ما أكد على وجود علاقة تربط بين المستويات المنخفضة لفيتامين د والشعور بالاكتئاب.
5- الترميم البطيء للجروح والشفاء البطيء لها:
في دراسة أُجريت على الجروح التي أُصيب بها مرضى السكري وجد أن فيتامين د لعب دورًا غير مباشر في التئام الجروح بسبب تأثيره على تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.
لذا في حال لاحظت بطئ في تعافي الجروح قد يكون هذا عرضًا من أعراض نقص فيتامين د عند الفتيات.
6- تساقط في الشعر:
يرتبط تساقط الشعر بالتوتر النفسي، ولكن عندما يكون تساقط الشعر حادًا فيكون سببه في العادة نقص حاد في التغذية.
في دراسة تم إجرائها على أفراد يعانون من مرض الثعلبة الذي هو مرض مناعي يَتصف بتساقط حاد للشعر في منطقة الرأس ومناطق أخرى في الجسم، وجدت علاقة بين الانخفاض لمستويات فيتامين د وتساقط الشعر الحاد.
7- ضعف عام في العضلات:
يصعب علينا تحديد سبب واضح لضعف العضلات وآلامها.
لكن هناك أدلة بحثية عديدة أشارت أحدها إلى وجود علاقة بين ضعف العضلات عند الأطفال والبالغين وبين انخفاض مستويات فيتامين د في مجرى الدم.
وفي دراسة تم إجرائها شُخّص أغلب الأفراد الذين يعانون من آلام مزمنة في العضلات بنقص في فيتامين د أيضًا، يعود السبب لوجود مستقبلات على خلايا العصبية وهي التي تحفز الشعور بالألم.



261 Views