أعراض نقص فيتامين B6

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 24 فبراير, 2022 5:51
أعراض نقص فيتامين B6


أعراض نقص فيتامين B6 نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد فيتامين ب6 ونبذة عن فيتامين ب وفي الختام فيتامين B6 أين يوجد.

أعراض نقص فيتامين B6

-المعاناة من ضعف في عمل جهاز المناعة
من أعراض نقص فيتامين b6 هو ضعف جهاز المناعة إذ يسبب نقصه تقليل في إنتاج بعض أنواع خلايا الدم البيضاء مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والالتهابات بصورة متكررة.
-الشعور بالإرهاق ونقص الطاقة في الجسم
يرتبط نقص فيتامين b6 بالشعور بالإرهاق ونقص الطاقة لسببين الأول هو اعتباره جزء مهم في تصنيع الهيموغلوبين وبالتالي فإن نقصه يسبب فقر الدم (Anemia) والتي يعد التعب والإرهاق إحدى أهم أعراضها، والثاني هو دوره في تصنيع هرمون الميلاتونين (Melatonin) وهو المسؤول عن تحفيز النوم في الجسم.
-الإصابة بفقدان التركيز والتقلبات المزاجية
يساعد فيتامين b6 على ضبط كل من الذاكرة والمزاج ولذلك فإن نقصه يرتبط ببعض الأمراض كالقلق، والاكتئاب، والشعور بالضيق بالإضافة إلى الشعور بالارتباك والتشوش خاصًة عند كبار السن، كما يمكن أن يكون نقصه مرتبطًا بمرض التوحد.
-الشعور بخدران وألم في اليدين والقدمين
يؤدي نقص فيتامين b6 و b12 إلى الإصابة بالتهاب الأعصاب الطرفية (Peripheral neuropathy) وتظهر أعراضها على شكل ألم ووخزات في كل من اليدين والقدمين كما يصاحبه شعور بتنميل وخدران في الأطراف
-المعاناة من تشقق وجفاف الشفاه
قد تكون الشفاه واحدة من أبرز المناطق لملاحظة نقص فيتامين b6 حيث يؤدي نقصه إلى تشقق الشفاه وجفافها بشكل ملحوظ كما تتشقق جوانب الفم وقد تلاحظ تضخم أو انتفاخ في اللسان أيضًا.
-الإصابة بالتهاب الجلد الدهني
بسبب التغيرات الكيميائية التي تصيب الجسم كأحد أعراض نقص فيتامين b6 يظهر على الجلد وبالأخص منطقة الوجه طفح جاف ومتقرن كما يصاحبه حكة ويدعى بالتهاب الجلد الدهني.

فوائد فيتامين ب6

– مفيد في علاج أعراض الدورة الشهرية
تم استخدام فيتامين ب6 لعلاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض بما في ذلك دوره في التقليل من أعراض الاكتئاب والتهيج.
-يساعد في علاج الغثيان أثناء الحمل
يستخدم فيتامين ب6 منذ القدم في علاج الغثيان والقيء أثناء الحمل.
-يحسن المزاج ويقلل أعراض الاكتئاب
يلعب فيتامين ب6 دورًا مهمًا في تنظيم الحالة المزاجية، هذا جزئيًا لأن هذا الفيتامين ضروري لإنشاء نواقل عصبية تنظم العواطف، بما في ذلك السيروتونين والدوبامين وحمض غاما أمينوبوتيريك وقد يلعب أيضًا دورًا في خفض مستويات الدم المرتفعة من الحمض الأميني والذي تم ربطه بالاكتئاب وغيره من المشكلات النفسية.
-يمنع ويعالج فقر الدم
عن طريق مساعدة إنتاج الهيموغلوبين، وهو بروتين ينقل الأكسجين الى خلايا الجسم، وعندما تكون نسبة الهيموغلوبين منخفضة فلن تحصل خلاياك على كمية كافية من الأكسجين نتيجة إلى ذلك قد تصاب بفقر الدم وتشعر بالضعف والتعب.
– يعزز صحة الدماغ ويقلل من خطر مرض ألزهايمر
يلعب فيتامين ب6 دورًا في تحسين وظائف المخ والوقاية من مرض الزهايمر بشكل ملحوظ.

أهمية فيتامين B للأطفال

يكتسب فيتامين B للأطفال أهمية كبيرة فكل نوع منه أنواعه يشغل وظيفة مهمة في الجسم ويمكن الحصول عليها من مصادر مختلفة كاللحوم والدجاج والسمك والمكسرات والحليب والجبن والبيض وفول الصويا والفاصولياء، ففيتامين B2 مثلًا يحوّل الغذاء إلى طاقة ويؤثر في العضلات والأعصاب والقلب أما فيتامين B3 فيلعب دورًا مهمًا في إنتاج الطاقة ويساعد على المحافظة على صحة كل من الجلد والجهاز العصبي والجهاز الهضمي ليعمل كل منهم وظيفته بشكل سليم وانتقالًا لفيتامين B5 الذي يدخل في نمو وتطور الطفل بشكل طبيعي أما فيتامين B12 فيُسهم في الاستفادة من حمض الفوليك والكربوهيدرات التي تؤثر في النمو.

نبذة عن فيتامين ب

هناك العديد من الفيتامينات التي تبدأ بحرف B، وتُدعى مجتمعة بفيتامينات B، ويُطلق عليها اصطلاحًا فيتامين B المركب، وتتضمن هذه الفيتامينات كل من: فيتامين B1 أو الثيامين وفيتامين B2 أو الريبوفلافين وفيتامين B3 أو النياسين وفيتامين B5 أو الفانتوثينيك أسيد وفيتامين B6 وفيتامين B7 أو البيوتين وفيتامين B9 أو حمض الفوليك وفيتامين B12، وبالتالي فإنّ عددها ثمانية فيتامينات، ولكل منها خواصه وفوائده وأعراض عوزه، ولكنها تساعد جميعًا في عملية معالجة الجسم للطاقة من الغذاء الذي يتم تناوله، كما تساعد في تكوين الكريات الحمراء، ويمكن الحصول على فيتامين B من الأسماك واللحوم والبيض ومشتقات الحليب، كما يمكن الحصول عليها من المتممات الغذائية المعروفة بفيتامين B كومبلكس، ولكن يجب الحذر من زيادة جرعة فيتامين B عند تناول هذه المتممات.

فيتامين B6 أين يوجد

القرع
يحتوي نصف كوب من القرع المشوي على 0.2 مليغرام من فيتامين ب6، والذي يُعادل 10% من القيمة اليومية الموصى بها.
-الأرز الأبيض
يحتوي كوب واحد مطبوخ من الأرز الأبيض، طويل الحبة، والمدعّم، على 0.1 مليغرام من فيتامين ب6، أي ما يُعادل نسبة 5% من القيمة اليومية الموصى بها.
-الزبيب
يحتوي نصف كوب من الزبيب الخالي من البذور على 0.1 مليغرام من فيتامين ب6، أي ما يُعادل نسبة 5% من القيمة اليومية الموصى بها.
-لحم الديك الرومي
يحتوي 85 غراماً من لحم الديك الرومي المشوي على 0.4 مليغرام من فيتامين ب6، أي ما يُعادل 20% من القيمة اليومية. البرغل: يحتوي كوب واحد من البرغل المطبوخ على 0.2 مليغرام من فيتامين ب6، أو ما يُعادل 10% من القيمة اليومية الموصى بها.
-جبن القريش
يوفّر الكوب الواحد من جبن القريش بنسبة دسم 1% ما يُقارب 0.2 مليغرام من فيتامين ب6، أي ما يُعادل 10% من القيمة اليومية الموصى بها.



343 Views