أعراض نقص مخزون الحديد

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2022 1:59
أعراض نقص مخزون الحديد


أعراض نقص مخزون الحديد وكذلك مشروبات ترفع مخزون الحديد، كما سنقوم بذكر كيف ارفع مخزون الحديد بسرعة، وكذلك سنتحدث عن نقص مخزون الحديد وفيتامين د، كما سنقوم بتوضيح الفرق بين الحديد ومخزون الحديد، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أعراض نقص مخزون الحديد

يحدث هذا النوع بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج كمية كافية من الهيموغلوبين (Hemoglobin) المسؤول عن حمل الأكسجين في الدم، وهذا ما يتسبب بحدوث نقص مخزون الحديد المصاحب لفقر الدم.
– الخمول والإعياء.
– الدوار المتكرر.
– الشعور بصداع خفيف.
– بشرة شاحبة.
– زيادة في عدد ضربات القلب.
– برودة الأطراف.
– تشققات تظهر على أطراف الفم.
– انتفاخ والتهاب في اللسان.
– متلازمة تململ الساقين (Restless leg syndrome) وهي رغبتك المستمرة في تحريك ساقيك وأنت على السرير.
– ألم في منطقة الصدر.
– فقدان الشهية الذي يحدث بشكل خاص لدى الأطفال الكبار في السن والرضع.
– شعور المريض بتغيرات درجات الحرارة بشكل أكبر.
– ضيق في التنفس.
– صعوبة في القدرة على التركيز.

مشروبات ترفع مخزون الحديد

عند الإصابة بنقص الحديد و فقر الدم وبالتالي الأنيميا، يحتاج الجسم إلى دفعة غذائية صحية لأنتاج الهيموجلوبين في الدم، ورفع نسبة الحديد بالجسم من خلال بعض الأطعمة و مشروبات غنية بالحديد وهي سهلة التحضير ومتوفرة في كل منزل وتناسب الكبار و الأطفال.
1- عصير البنجر:
البنجر أو الشمندر هو علاج فعال في زيادة نسبة الحديد بالجسم، يمكنك اضافته لأي عصير طبيعي طازج تعدينه بالمنزل، قومي بتقشير ثمرة البنجر واسلقيها لمدة ١٠ دقائق على النار ثم ضيفها بمائها للخلاط وضيفي مثلا ثمرة برتقال او حبوب الرمان أو كوب فراولة أو أي فواكه تفضلينها مع ملعقة عسل أبيض لتحليته، واخلطي المكونات جيدا حتى تحصلي على خليط سميك و متجانس، ومن الافضل تناول كوب من هذا المشروب يوميا لحين تحسن حالة الحديد بالدم.
2-عصير الطماطم:
وهي سهلة ومتوفرة وارخص طريقة لرفع نسبة الحديد في الدم، ويمكنك تقديمها يوميا لاطفالك لعلاج فقر الدم، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، ويفضل أن تكون الطماطم طازجة عند عصرها في الخلاط مع تحليتها اذا رغبت في ذلك، وتناولها يوميا.
3- عصير البرتقال :
وهو غني بفيتامين ج الذي يسهل على الجسم امتصاص الحديد من بقية الأطعمة، كذلك البرتقال غني بفيتامين c ويقوي الجهاز المناعي، وسهل التحضير، فقط اضربي ثمرتين برتقال في الخلاط مع كوب ماء وملعقة عسل أبيض للتحلية.
4- البابونج و النعناع والزعتر :
اخلطي كميات متساوية من البابونج و النعناع والزعتر، واغليها في ماء على النار لمدة 10 دقائق، ويتم تناولها بشكل يومي.
5- عصير الجرجير:
وهو مفيد في علاج الحديد ومنع تساقط الشعر أيضًا، قومي بغسل حزمة من الجرجير الطازج جيدًا واضربيها في الخلاط مع كوب من الماء، ويتم تناولها بشكل يومي لمدة أسبوع.
6- عصير الكيوي
يحتوي الكيوي على مجموعة هائلة من الفيتامينات و العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والبشرة والشعر، ويساعد الجسم على امتصاص الحديد ويفضل تناوله كثمرة فاكهة طازجة أو تناوله كعصير طازج مفيد.

كيف ارفع مخزون الحديد بسرعة

1- تناول الغذاء الغني بالحديد
– السبانخ.
– الجرجير.
– الكرنب.
– الزبيب.
– المشمش.
– الخوخ.
– الحبوب والخبز المدعم بالحديد.
– اللحوم الحمراء.
– الدجاج.
2- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج
– الفراولة.
– البندورة.
– البرتقال.
– حبوب الإفطار المدعمة بفيتامين ج.
3- أخذ المكملات الغذائية الغنية بالحديد
– تناول الحبوب على معدة فارغة:
إذا استطعت تناول الحديد على معدة فارغة فافعل ذلك لزيادة الامتصاص، ولكن الحديد قد يسبب ألم في المعدة وعندها يتم أخذه مع الطعام.
– عدم تناول الحديد مع مضادات الحموضة:
تقلل مضادات الحموضة من امتصاص الحديد؛ لذلك يجب أخذه قبل ساعتين أو بعد 4 ساعات من مضادات الحموضة.
– تناول الحديد مع فيتامين ج:
يزيد فيتامين ج من امتصاص الحديد؛ لذلك يوصي الطبيب بأخذ الحديد مع كأس من عصير البرتقال أو أخذ مكملات فيتامين ج معه.
4- علاج مسبب نقص الحديد في الجسم
– حبوب منع الحمل:
يتم استخدامها لتخفيف نزيف الدورة الشهرية الشديد.
– المضادات الحيوية:
يتم استخدامها بشكل خاص في حال وجود قرحة هضمية.
– الجراحة:
يتم من خلالها إزالة أي ورم يسبب حدوث نزيف ويقلل من مستوى الحديد في الدم.

نقص مخزون الحديد وفيتامين د

وجد أن هناك علاقة بين ظهور اعراض نقص الحديد وفيتامين د، فقد تبين أن لفيتامين د القدرة على ضبط وتنظيم عمل بروتين (بالإنجليزية:Hepcidin)، وهو هرمون يتم إنتاجه في الكبد، ويعد المسؤول عن تنظيم مستويات الحديد في الجسم.
كما يعتبر نقص فيتامين د فرصة لهجمات أمراض نقص المناعة الذاتية واضطرابات الغدة الدرقية التي تؤثر بدورها على امتصاص مختلف الفيتامينات والمعادن في الجسم، ومن ضمنها الحديد.
كما تزيد نسبة الدم المفقود في فترة الحيض عند النساء اللواتي لديهن مشاكل بالغدة الدرقية، مما يؤدي لزيادة خطر ومضاعفات نقص الحديد وفقر الدم، لذا فإن الأشخاص الذين لا يشكون من نقص فيتامين د أقل عرضة للإصابة بنقص الحديد.

الفرق بين الحديد ومخزون الحديد

– يؤدي عدم الحصول على كمية كافية من الحديد من الغذاء إلى استهلاك الحديد المخزّن في الجسم (Iron depletion)، بهدف الحفاظ على مستوى الحديد في الدم وقدرة خلايا الدم الحمراء على العمل، وفي غالب الأحيان لا يشعر الشخص بأي أعراض لنقص الحديد خلال هذه المرحلة.
– يؤدي استمرار هذا النقص في مخازن الحديد دون تعويضها بالغذاء أو المكملات الغذائية لانخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء نتيجة انخفاض مستوى الحديد في الدم.
– يسبب استهلاك مخازن الحديد بشكل كبير وانخفاض نسبة الحديد المحمولة في الدم انخفاض الهيموغلوبين بشكل حاد نتيجة انخفاض قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء، ما يؤدي لحدوث فقر الدم (Iron deficiency anemia) والأعراض المصاحبة له من: إعياء، وصعوبة التنفس، والتعب والإجهاد المزمن، وشحوب البشرة.



543 Views